أنواع الخطوطفنون وتسلية

الخط العربي في الفلبين

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الخط العربي بالنسبة لمسلمي الفلبين
  • ما هي أهم الكتب التي كتبت بالخط العربي في الفلبين؟

أهمية الخط العربي بالنسبة لمسلمي الفلبين:

 

لقد انتقلت الحروف الهجائية إلى منطقة الفلبين من خلال المغرب العربي وذلك بواسطة مدينة قريبة من الحدود الفلبينية بعد أن خضعت تلك المنطقة للمسلمين، وهي كغيرها من الدول والمناطق التي فتحها المسلمون، حيثُ كان الوازع الديني هو من الأسباب التي جعلت ذلك الخط ينمو ويتطور في تلك البلاد.

 

لقد كتب العديد من الكتاب وأهل لغة الفلبين الكثير من الكتب بالخط العربي وخاصة بعد الفتح الإسلامي لتلك الخطوط، وتناول فيها الخطاطون العديد من الموضوعات، هذا وأصبح الخط العربي من أهم الخطوط التي يكتب بها مسلمي الفلبين.

 

ما هي أهم الكتب التي كتبت بالخط العربي في الفلبين؟

 

  • الترا سيل: والترا سيل  هي بمثابة شجرة الأنساب عند العرب هذا ولقد تمت كتابة تلك الترا سيل بعد دخول الإسلام إلى تلك البلاد. هذا ولقد دونت التواريخ ووضعت الترا سيل، بالإضافة إلى أنهم أخذوا حروف الهجاء العربية من اللغة والخطوط العربية.

 

  • الكتب الدينية: لقد اشتهر كتاب يسمى كتاب أبحاث في تاريخ منطقة المغرب والتي انتقل من خلالها الخط العربي وشريعتهم وديانتهم، أما عن مؤلف هذا الكتاب فهو الدكتور نجيب صليبي.

 

هذا ولقد أخذ أهل الفلبين خطوطهم من الكتابة الخطية العربية، وكذلك برعوا بتلك الخطوط واشتهر العديد من خطوطهم بعد انتشار الإسلام، فأخذوا من القرآن والسنة وكذلك التفاسير التي كتبت بالخطوط العربية، كما كان للخطوط العربية أثر كبير في تاريخ العالم الغربي والعربي الذي دخل فيه.

 

إضافة إلى ذلك فإن المسلمين قد حافظوا على الخط العربي في جميع أنحاء العالم والدليل على ذلك أن لغاتهم ليس أمراً خاصاً بل عاماً، وقد رأى الكثير من المؤرخون والخطاطون والمهتمين بالثقافة الإسلامية أنه لا بد من المحافظة على تلك الخطوط واعتبروا ذلك رسالة يجب إيصالها للشرق والغرب على حد سواء.

 

فالخط العربي قد أدى الرسالة كما هي دون تزييف أو تحريف لقد جعلوا من تلك الخطوط خطوطاً ملفتة الانتباه برسوماته الهندسية الجميلة سواء كان من خلال الأبنية الجميلة، أو المدارس التي علمت ورسمت بها أجمل الخطوط العربية.

 

المصدر
علم نفسك للخطوط العربية للمؤلف مهدي السيد محمودقواعد الخط العربي للمؤلف هاشم محمدمذكرة في خط الرقعة للمؤلف مختار عالمجماليات الخط العربي للمؤلف منصور بن ناصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى