فن الرقصفنونفنون وتسلية

الرقص الجورجي

اقرأ في هذا المقال
  • الرقص الجورجي
  • أنواع الرقص الجورجي
  • تاريخ الرقص الجورجي

الرقص الجورجي:

 

الرقص الجورجي: هو عبارة عن الرقص الشعبي لجورجيا، هذا النوع من الرقص يثير الإعجاب بإشراقه ونيرانه المذهلة وأزياءه الفخمة وتداخل التاريخ مع الفن.

 

أنواع الرقص الجورجي:

 

1- كارتولي:

 

تتميز كارتولي، المعروفة بالرقص الجورجي باللغة الإنجليزية، بمحتوى عاطفي يمثل طقوس المغازلة الفروسية والمثل الجمالية للأمة. تظهر الرقصة بوضوح عظمة المرأة والشعور بالحرية وفخر الرجل. حيث إن هذا النوع من الرقص لا ينتمي إلى أي منطقة معينة، فهو أداء عام على مستوى الأمة.

 

2- خورومي:

 

جمع مصممو الرقصات الجورجيون عناصر كل منها وخلقوا هيكل الرقص لخورومي الذي يتم تأديته اليوم. حيث تتكون الرقصة من أربعة أجزاء: البحث عن مكان تخييم المحارب، واستكشاف معسكر العدو والقتال والنصر والاحتفال به. تقليدياً، لا يؤدي الرقصة إلا رجال بعدد فردي من الراقصين.

 

3- سمايا:

 

سمايا هي رقصة لثلاث سيدات وتتميز بالحنان واللطف والجمال الأنثوي. تقليدياً، كان يؤدي الرقص من قبل الرجال والنساء، ولكن مع مرور الوقت تغيرت، وما تراه اليوم الفرق التي تؤدي أداء ثلاث نساء فقط. حيث يتحرك الراقصون بانسجام وحركاتهم تكون متزامنة جيدًا كما لو أن شخصًا واحدًا فقط يرقص.

 

4- الغاندا غانا:

 

تم تقديم هذه الرقصة في عام 1946 وقام بها رجل وامرأة. ومع ذلك، في وقت لاحق، تحولت إلى رقصة جماعية تضم المزيد من الذكور والإناث. كما يعتقد العلماء أن جذور رقصة الغاندا غانا تعود إلى عبادة الخصوبة القديمة. من المفترض أن تكون الفكاهة المميزة والحركات الإيقاعية للرقصة مشتقة منها.

 

الرقصة عبارة عن مجموعة معقدة من حركات وتقلبات الرقص. يبدأ بإيقاع بطيء ويزداد تدريجيًا مع تقدم الرقص. حيث تُعد الرقصة، التي يتم تأديتها بأغنية مرحة وروح الدعابة وساخرة، واحدة من الرقصات المفضلة التي يتم تقديمها في تجمعات الأصدقاء وحفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات.

 

5- بيرخولي:

 

يُعتقد أن بيرخولي هو أحد أقدم الطقوس وأكثرها أداءً في البلاد، وكانت هناك أنواع مختلفة من بيرخولي يؤدون في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، فإن ما يمكن للجمهور رؤيته اليوم هو نسخة خورولي التي كانت تؤديها النساء تقليديًا. إن انخراط الرجال في الرقص هو نتيجة التحديث.

 

تاريخ الرقص الجورجي:

 

التاريخ الدقيق لأصل الرقصات الوطنية الجورجية غير معروف. ومع ذلك، فمن المفترض أن يتم ذكر قوم الرقص الجورجي لأول مرة قبل عصرنا.

 

خلال سنوات عديدة في أجزاء مختلفة من البلاد، ظهرت حركات رقص فريدة من نوعها والتي انتقلت من جيل إلى جيل. وستلاحظ أن رقصات سكان المنطقة الجبلية تتميز بحركات حادة وسريعة بينما تكون حركات الرقص لسكان السهل سلسة. فقد تتطلب كل رقصة جورجية أزياء خاصة تشبه ملابس سكان المناطق المختلفة.

 

المصدر
كتاب الرقص مع الحياة/ الطبعة الأولى للمؤلف "مهدي الموسوي"كتاب الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلفه "غاده السمان"كتاب الرقص أمام المرآة/ الطبعة الأولى للمؤلف "فرانسو دو كوريل"كتاب فتاة تهوى الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلف "هيغينز كلارك"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى