التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

الفرق بين الهوية والشعار

من خلال العلامة التجارية ترى الناس شركتك وهو الانطباع التي تريد إيصاله إلى سوق العمل، ويعتقد البعض أن الشعار هو العلامة التجارية أو الهوية، لكن كل منهما منفصل عن الأخر، فقط تشكل صورة ملموسة للشركة والمؤسسة، فبذلك يعد تصميم شعار هو الجزء من هوية العلامة التجارية لكن يلعب دور مهم كممثل مرئي لنشاط تجاري، عند تصميم الشعار يجب أن يكون مناسبًا ويعبر عن المؤسسة وهي الصورة التي تعكس بما يفكر به الناس عندما يرون شعارك.

 

ما هي الهوية البصرية visual identity

 

الهوية البصرية: مفهوم بصري خاص بكل شركة أو مؤسسة، وهي تعتبر الشعار المكون منها ويجب أن يكون الشعار بسيط وسهل الوصول إلى الذاكرة، يتم العمل على الاسم التجاري أو العلامة التجارية من ضمن الهوية البصرية وهي تمثل بما يشابه الهوية الشخصية.

تتكون الهوية البصرية من الشعار والاسم والخطوط وملحقات المكتبية والتسويق وبطاقات العمل ومنتجات التعبئة والتغليف واللافتات والرسائل والتطبيقات، وأي شيء بصري يمثل مشروع تجاري.

 

ما هو الشعار logo

 

الشعار: وهو عبارة عن رمز أو رسم يتكون من عدة أشكال قد يكون مزج بين الصور والأشكال وهو أختصار بعض الجمل الطويلة، والشعار هو وجه العلامة التجارية وهو الانطباع الأول لدى الجمهور حيث نجاح الشعار يعتمد على المصمم جرافيك جيدا وفريد.

وعند تصميم الشعار أتباع خطوات بسيطة ليصبح الشعار مميز بالأفكار الذهنية، والمعرفة التامة بالشركة ومناقشته مع مسئول الشركة، حيث التصميم لا يتشابه مع أي شعار آخر وتجنب عدم التقليد، من خلال بناء الشعار يجب أخذ بالألوان والطباعة والصوت وأنواع الخطوط ذلك يجعله مميز ومعتز به.

 

على سبيل المثال:

تغير شعار “IKEA”عام 1983 تم تغيير الألوان فقط، تم الحفاظ على الخط والشكل، يدل على تغيير اللونين الأزرق والأصفر هذه يعني أن الثقة و الكفاءة والأناقة والقدرة على تحمل، والقوة لدى الشركة، فإن الشعار ليس عنصر فقط هو مجموعة من العناصر ترتبط مع العلامة التجارية التي تعمل على بناء الهوية.

لذلك أثناء تصميم الشعار، يجب أن تكون داريه من جميع العناصر التي تمتلكها الشركة مدروسا وتحقق من كل العناصر، وايضا من المعروف الشعار هو وجه العلامة التجارية والانطباع الأول.

 

تصنيف الشعارات من حيث المظهر

 

الشعار هو مزيج من الطباعة والصور وهو الرمز التي يدل على عملك، يمنح علامتك التجارية طابعا مختلفاً، نظراً لان شعارك أول ما ينظر له العملاء الجدد، يجب أن تحصل عليه بالشكل الكامل والصحيح، من هنا سوف نعرف أنواع الشعارات.

 

الشعار الرمزي

 

الشعار الرمزي: هو رمز أو شعار أو يعتمد على الرسوم، وهو مصمم لكي يعرض الفكرة للشركة بأبسط طرق، استخدام الشعار الرمزي في بعض المؤسسات التجارية لسهولة تذكره لفترات طويلة، ويعلق في أذهان الجمهور. ومثال على ذلك شعار  “Apple”  “Twitter”  “Target Bullseye”  

 

 

 

 

 

كل شعار من الشعارات هذه الشركات يمثل رمزا للشركة، ويمكن التعرف عليها بسهولة، ولا يمكن الشعار يحتوي على نص فقط او رموز تذكارية، عند تصميم الشعارات الرمزية يوضح فكرة الشركة عن الخدمات التي تقدمها.

 

الشعار النصي

 

وهو الشعار الذي يعتمد على نصوص ولا يوجد فيه أي رمز أو علامة أو رسوم ، وهو شعار يعتمد على خطوط مميزة لتوضيح فكرة الشركة، ويتطلب مصممين في مهارة الإبداع لتقديم الشعار، ويحتوي الشعار على كلمة واحدة ولغة واحد، نضراً سيكون التركيز على أنواع الخطوط والطباعة من المهم اختيار الخط وإنشاء الخط  لتجسد جوهر الشعار.

مثال على ذلك : “Coca-Cola” ” Disney” “visA” 

 

وهناك شعارات تحتوي على أكثر من كلمة نصوص باللغتين العربية والإنجليزية، مثل شعار كرتون نتورك.

 

متى تستخدم الشعارات الحروف والعلامات النصية

 

  • في حال عملك أو المشروع له أسم طويل، سيعمل على تكثيف الاسم وصعوبة حفظه، لذلك يعمل على اختيار الكلمات الأحرف الأولى يساعد على تبسيط الشعار وسهولة لفظه وتذكير العملاء نشاطك التجاري.

 

  • تصميم الشعار النصي إذا كنت تمتلك مشروع تجاري جديد وتحتاج نشر الاسم، فقط تأكد أن يكون الاسم قصير، لذلك أي اسم طويل يمكن أن يبدو مشوشًا جدًا صعب تذكره.

 

  • اختيار شعار العلامة النصي في حال إذا كان لديك اسم تجاري مميز، وجود اسمك في نوع خط مختلف سيجعل علامتك التجارية ثابتا.

 

  • تتذكر إن تكون دقيقاً في إنشاء الحروف أو العلامة النصية، من المحتمل أن تكون بعيدة عن اسم التجاري، يجب الالتقاط الحروف والفروقات من علامتك التجارية.

 

الشعار المزيج

 

يعد هذه الشعار المزج بين الرموز والنصوص، يتكون هذة الشعار من علامة نصية أو أحرف إلكترونية أو صور، ويمكن وضع صور جنبًا والنص الى جنب، أو دمجها معا لإنشاء صورة تتضمن من الشعارات.

مثال على ذلك: “LACOSTE” “BURGER KING” “Doritos”

نظرا لأن الجمع بين الرموز والنصوص يخلق هذه صورة مميزة، وقد تكون من أسهل الشعارات وضع العلامة التجارية والعلامة المصورة.

 

الشعار الحرفي

 

شعارات مونوغرام  “Monogram”  أو علامات الحروف وهي تتكون من حروف عادة تكون الأحرف الأولى من النشاط التجاري، إنها الأحرف الأولى مع تذكير كلمة أو كلمتين تحويل كل منهم الى كلمة واحدة، والتي يطلق عليها الحروف الابجدية، وهو يعتمد هذه الشعار على الطباعة لذلك الشعار يعتمد على الأحرف الأولى فإن الخط الذي تختاره مهم جدا لتتأكد شعارك لا يعتمد على المظهر فقط بل أيضا مقروءً عند الطباعة على بطاقة العمل، حتى يتمكن الأشخاص البدء التعرف على هويتك. 

مثال على ذلك :  “IBM” “CNN” “HP”

الشعار الرسومات

 

يتضمن هذه النوع من الشعارات الكاريكاتيرية طابعاً مصوراً، غالباً ما يكون ملون، قد يكون هذه النوع من الشعارات رائع للتعبير عن الشخصية بطريقة مميزة، حيث يستخدم المصممون هذا النوع ليساعدك على تذكره دائما.

 

وهي ببساطة شخصية تمثل شركتك فهي كسفير لعملك، تشمل:  “Kool-Aid” ” KFC’s ” “Planter’s Mr. Peanut” تعد هذه الرموز الرائعة للشركات التي ترغب في خلق جو صحي وتجذب العملاء من خلال العائلات والأطفال، فكل هذه الأحداث والتعويدات الرياضية لخلق جو ديناميكي من خلال المشاركة مع الجمهور.

 

الشعار الخط العربي

 

مؤخرًا إضافة بعض المؤسسات التجارية العربية، الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات، بدأ المصممون في دعم الخطوط العربية تعكس الهوية العربية، يستخدم هذه الشعارات حر لا تقيد بأشكال مختلفة محددة للأحرف.

 

الشعار التجريدي

 

هذه النوع من الشعارات يستخدم المصمم الرسوم  بسيطة وتجريدها ترمز إلى نشاط شركة، يعتبر غالبا ما يكون حلا ذكيا لمصممي الشعارات، تعمل على تعقيد الصورة المجردة فهي ترسل رسالة واضحة وعميقة، الشركات التي تناسب تصميم شعارات التجريدة مثل شركات التدريب أو تكنولوجيا تناسب الأشكال الصلبة، مع تأثير الألوان يعمل على ميزة احترافية واختيار الألوان المتعلقة بالمنتج أو العلامة التجارية.

 

بعد، أن عرفت أصناف الشعارات يمكنك الآن أن تُحدد تصميم الشعار الأنسب حسب العلامة التجارية، وأي منهما يعكس علامتك التجارية، وتنقل قيمة الشركة من خلال الشعار المناسب لجذب العملاء، في محاولة ابتكار الأفكار فيبدأ من الإلهام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى