الموسيقىفنون وتسلية

الموسيقى في إسبانيا

اقرأ في هذا المقال
  • الموسيقى في إسبانيا
  • أنواع الموسيقى في إسبانيا
  • تاريخ الموسيقى في إسبانيا

الموسيقى في إسبانيا:

 

الموسيقى في إسبانيا: تهيمن الموسيقى الإسبانية على مهرجانات البلاد واحتفالاتها. من الفلامنكو اللامع إلى موسيقى الروك البديلة، حيث يعتبر البعض أن إسبانيا هي المكان الأكثر حيوية للموسيقى في أوروبا.

 

أنواع الموسيقى في إسبانيا:

 

1- موسيقى فلامنكو:

 

لعل أشهر أسلوب موسيقي في إسبانيا هو الفلامنكو، الذي ساعد في جعل المنطقة الجنوبية من الأندلس الظاهرة الثقافية التي هي عليها اليوم، وتشتهر موسيقى الفلامنكو بالرقص العاطفي الشهير والفساتين الملونة التي يرتديها فناني الأداء، ولكن يمكن أيضًا أداء الفلامنكو بدون رقص. ويعتبر باكو دي لوسيا هو أحد أفضل عازفي الجيتار في الفلامنكو المعروفين عالميًا.

 

2- موسيقى الروك:

 

تعد موسيقى الروك المستقلة ضخمة في إسبانيا، حيث يُنسب الفضل إلى الأساطير المستقلة مثل لوس بلانيتاس في انتشار هذا النوع من الموسيقى الشعبية هنا. وفي الآونة الأخيرة، قامت الفرق المحلية التي تصنع موجات في إسبانيا وفي جميع أنحاء العالم بدمج كل شيء من موسيقى الروك إلى الفلامنكو في صوتهم.

 

3- موسيقى الجاز:

 

تحظى موسيقى الجاز بمتابعة كبيرة في إسبانيا، حيث تفتخر كل مدينة بعدد من بارات الجاز الممتازة التي تقدم عروضًا لفنانين محليين وعالميين. تقام مهرجانات الجاز في جميع أنحاء إسبانيا في الصيف، من برشلونة إلى سان سيباستيان.

 

4- الموسيقى الكلاسيكية:

 

مدن إسبانيا هي موطن لبعض أماكن الحفلات الموسيقية الكلاسيكية ذات المستوى العالمي الرائعة. تقام الحفلات الموسيقية الكبرى في مدريد، موطن الأوركسترا الوطنية الإسبانية. أما في برشلونة، يمكنك اللحاق بأسماء كبيرة في حفل موسيقي غريب الأطوار للفن الحديث، بينما في فالنسيا هناك برنامجًا كاملاً من الأحداث التي تضم فنانين محليين ووطنيين. في جميع المدن الثلاث “وغيرها في جميع أنحاء إسبانيا” تقام العديد من الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق في المتنزهات والحدائق في الصيف.

 

5- موسيقى جوتا:

 

المزيد من الأساليب التقليدية للموسيقى لا تزال مزدهرة في إسبانيا اليوم. واحد منهم هو الجوتا، الذي يمزج الجيتار، والصناج، والدفوف، وأحيانًا الفلوت. يقال إن النمط، المشهور عبر إسبانيا، نشأ في أراغون، ويمكنك الآن رؤية اختلافات كبيرة من منطقة إلى أخرى.

 

6- موسيقى زارزويلا:

 

شكل آخر من أشكال الموسيقى التقليدية، زارزويلا هو نوع من الأوبرا الشعبية التي بدأت كنوع من الترفيه في المحكمة، بالقرب من مدريد. وتم قمع هذا الشكل الفني التعبيري في عهد فرانكو في جهوده لجعل الثقافة الإسبانية موحدة في جميع المناطق، ولكن بعد وفاته أصبح الشكل شائعًا بشكل لا يصدق، خاصة مع جيل الشباب، واليوم يمكنك سماعه على التلفزيون والراديو السائد.

 

7- موسيقى البوب ​​اللاتينية:

 

كما هو الحال في معظم المجتمعات، يحب الإسبان الصغار موسيقى البوب ​​البريطانية والأمريكية. ولكن على مدى عقود، ابتكر فنانون من إسبانيا وأمريكا اللاتينية شكلاً أكثر معاصرة للموسيقى، موسيقى البوب ​​اللاتينية، التي تضم إيقاعات الروك والبوب ​​والأساليب التقليدية مثل الفلامنكو، والكومبيا، والتانغو، والميرينجو. تستعير جميع المجتمعات ذات الأصول الأسبانية من الثقافات الفريدة لزملائها الناطقين بالإسبانية وتحتضنها، والتي تمثل تنوع وشعبية موسيقى البوب ​​اللاتينية التي يتمتع بها الإسبان.

 

8- موسيقى الهيب هوب الاسباني:

 

ضربت موسيقى الهيب هوب المشهد الموسيقي في مدريد في الثمانينيات. منذ ذلك الحين، قدم الفنانون الإسبان مساهمات كبيرة في هذا النوع. حيث يتوافد عشاق موسيقى الهيب هوب على سرقسطة، الواقعة على بعد حوالي 200 ميل غرب برشلونة، لمشاهدة عروض فيولادوريس ديل فيرسو، وهي إحدى فرق الهيب هوب الأكثر نفوذاً في إسبانيا. تروق كلمات الفرقة بشكل خاص للجماهير الشباب.

 

تاريخ الموسيقى في إسبانيا:

 

خلال العصور الأولى من وجود إسبانيا، أثرت الثقافات المتداخلة عن غير قصد على بعضها البعض على كل المستويات، وبدون شك ساهمت بشكل كبير في تاريخ الموسيقى الإسبانية. جلب الرومان الأوائل أفكارًا وموسيقى من اليونان المجاورة، وشهد صعود القوط الغربيين ازدهار الموسيقى المقدسة والهتافات النابعة من الكنيسة، وفي ظل المغاربة المتسامحين، ازدهرت الموسيقى اليهودية والمسيحية والمغربية في نفس الوقت. ظهرت الموسيقى الآلية وازدهرت. وتطور أسلوب الغناء متعدد الألحان.

 

المصدر
كتاب أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"كتاب نزعة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "أوليفر ساكس"كتاب دعوة الى الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "يوسف السيسي"كتاب الموسيقى الكبير/ الطبعة الأولى للمؤلف "نصر الدين الفارابي"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى