فنانون حول العالمفنون وتسلية

بسام كوسا

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه عن بسام كوسا.
  • بدايات بسام كوسا.
  • إنجازات بسام كوسا.
  • حياة بسام كوسا الشخصية.
  • حقائق سريعه عن بسام كوسا.

نبذة عن بسام كوسا:

بسام كوسا هو ممثل ومخرج سوري من حلب ولد في السابع من نوفمبر في عام “1954”، حيث يُعدّ من أبرز الفنانين في الدراما السورية واشتهر في أداء المسلسلات التاريخية الشامية.

وهو فنان ناجح وممثل قدير، مسيرته الفنية حافلة بالأعمال الرائعة، حيث شهد الكبار من الفنانين بموهبته الفنية المميزة، التي جعلته أهم وأبرز فنانين الدراما العربية والسورية.


وبدايته الفنية كانت في مجال المسرحِ، حيث مثّل في العديد من الأفلامٍ أبرزها دوره في فيلم بعنوان“المتبقي” في عام “1995”، كذلك أعماله في مجال التلفزيون كثيرة ومتنوعة، حيث لَعِبَ فيها عدد من الأدوار بشخصيات مختلفة منها: الشرير والطيب والكوميدي.

بدايات بسام كوسا:

وُلد بسام كوسا في حلب وتخرَّج من كلية الفنون الجميلة في دمشق، حيث بدأ عمله كممثل ومخرج في مجال المسرح بمشاركة المخرج الراحل فواز الساجر؛ وذلك خلال فترة دراسته الجامعية في المسرح الجامعي. وانتقل بعدها للعمل في المسرح القومي ومن ثم انتقل للتمثيل في مجال الأفلام والدراما التلفزيونية.

إنجازات بسام كوسا:

بدأ رحلته الفنية في مجال المسرح وفي فترة الثمانينات بدأ بسام كوسا بمشاركته في الأفلام السينمائية. وبالرغم من قلّتها إلاّ أنَّها حققت نجاحًا كبيراً وأبرزها فيلم بعنوان “قتل عن طريق التسلسل” في عام “1982”، فيلم بعنوان “ليالي ابن آوى” في عام “1989”. كما حاز على جائزته كأفضل ممثِّل ثلاث مرات عن أفلامه التالية: فيلم بعنوان “المتبقي” في عام “1995”، فيلم بعنوان “الكومبارس” في عام “1993” وآخر بعنوان “تراب الغرباء” في عام “1997”.


ومشاركاته كثيرة ومتنوعة في مجال الدراما التلفزيونية، حيث شارك في مسلسلات البيئة الشامية وأدّى دور بشخصية سليم في مسلسل بعنوان “لك يا شام” في عام “1989”، كما أدّى دوره بشخصية حمدي في مسلسل بعنوان “أيام شامية” في عام “1992”.


وكان له أداء مميز بشخصية نجيب في المسلسل الاجتماعي بعنوان “الفصول الأربعة”، في عام “1999” من إخراج المخرج حاتم علي، كما كان ضيف شرف في المسلسل التاريخي بعنوان “الزير سالم”، في عام “2000” حيث أدّى دوره بشخصية الملك التبع اليماني. وفي العام نفسه أدَّى دوره في البطولة في مسلسل بعنوان “الخوالي”.


وشارك في أهم الأدوار في مجال مسلسلات البيئة الشامية. ومن أبرز أدواره هو أداءه لشخصية رجل شريرٍ وطمّاع يُدعى المخرز في مسلسل بعنوان “ليالي الصالحية” في عام “2004”، كما شارك في الجزء الأول من المسلسل السوري المشهور بعنوان “باب الحارة”، حيث أدّى دوره بشخصية الإدعشري وهو رجل شرير و سيء الخلق في عام “2006”.


واستمرّت نجاحاته في هذا النوع من الدراما مع مسلسل بعنوان “بيت جدي”، بجزأيه الأول والثاني في عام “2008”، مسلسل بعنوان “قمر الشام” في عام “2013”، حيث أدّى دوره بشخصية رجلٍ شرير يتعاون مع العدو الفرنسي ويُدعى أبو جابر. وآخرهم هو مسلسل بعنوان “الغربال” بجزأيه الاول والثاني في عام “2014”.


وتألق بسام كوسا في مجال الكوميديا، أبرزها دوره في المسلسل الكوميدي بعنوان “قانون ولكن” في عام “2003”، المسلسل السوري المشهور “بقعة ضوء” في عام “2002”، مسلسل بعنوان “عالمكشوف” في عام “2004”، إضافة إلى دوره الشهير في المسلسل الاجتماعي الكوميدي الساخر بعنوان “ضبوا الشناتي” بشخصية خليل، كذلك مسلسل بعنوان “حارة على الهوا” في عام “2008”.


وقدّم أعمال فنية تركت بصمتها الواضحة في ذاكرة الجمهور، أبرزها: دوره بشخصية صالح المدمن على المخدرات في مسلسل بعنوان “عصر الجنون” وذلك في عام “2004”، بالإضافة إلى دوره في مسلسل بعنوان “خان الحرير” والذي بدوره أظهر جمال البيئة الحلبية.


وأحدث الفنان بسام كوسا ضجَّة إعلامية كبيرة حول نجاحه الباهر، في دوره بشخصية بدر المصاب بالتوحد في مسلسل بعنوان “وراء الشمس” في عام “2010”، حيث حاز عن دوره بجائزه أفضل ممثل عربي من مهرجان جوردن أووردز.

حياة بسام كوسا الشخصية:

يُبقي الفنان بسام كوسا كل ما يتعلَّق بعائلته وحياته الخاصه بعيداً عن الشهره والأضواء، لكنّه دائمًا ما يُشير إلى أهمية زوجته ودورها في نجاحاته وتكريماته الفنية.

حقائق سريعة عن بسام كوسا:

  • فاز الفنان بسام كوسا ثلاثه من المرّات بجائزة كأفضل ممثل، في كل من: مهرجان طهران عن فيلم بعنوان “المتبقي”، مهرجان معهد العالم العربي بباريس عن فيلم بعنوان”الكومبارس”.

  • في عام “2009” حاز الفنان بسام كوسا على جائزته كأفضل ممثل دور أول، عن دوره في مسلسل بعنوان “سحابة صيف” ومسلسل بعنوان “وراء الشمس”.

  • حاز على جائزة كأفضل ممثل عربي في مهرجان جوردان أووردز، عن دوره في مسلسل بعنوان”وراء الشمس”، كما حاز في عام “2010” على جائزة كأفضل ممثل عربي في مهرجان ميوركس دور.

  • كتب في المجال السياسي العديد من المقالات النقدية السياسية والاجتماعية.

  • ليس من المهتمين بالأعمال التاريخية، بل يقوم بنقدها ويرى فيها بكاءً على الأطلال.

المصدر
فن التمثيل/حذيفه أحمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى