التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

تصميم الجرافيك والوسائط الرقمية

يركز التصميم الجرافيك على التصميمات الثابتة الذي تعتبر هي فن من فنون التواصل البصري، التي لا يمكن أن يستغني عنه الإنسان ويراه في كل مكان من حوله، حيث يتكون التصميم الجرافيك من التصميم والوسائط الرقمية التي تتضمن الحركة في التصميم، مثل الرسوم المتحركة (الأنيميشن) ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو صناعة الأفلام أو المونتاج أو الوسائط الإعلانية، جميعها ضمن محور مجالات التصميم الجرافيك.

 

 

ما هو التصميم الرقمي

 

التصميم الرقمي: هي نوع من أنواع التصميم الذي يظهر في تنسيق إلكتروني عن طريق التطبيق رقمي أو موقع ويب، التي تعتبر نوع من أنواع التواصل المرئي التي تعرض من خلال المنتج أو الخدمة.

 

القاسم المشترك بين التصميم الجرافيك والوسائط الرقمية هو إنشاء اشكالاً من التواصل البصري قد يكون صورة أو فكرة أو علامة تجارية، في هذه الحالة هدف المصمم نقل المعلومات والأفكار إلى الجمهور باستخدام الرموز والصور، التي تساعد زيادة الوعي للتصميم.

 

 

الفرق بين التصميم الجرافيك والوسائط الرقمية

 

أهمية تصميم الوسائط الرقمية فهي تكون مليئة من الخيال والتصاميم الاحترافية، التي لها دور كبير في عالم التصميم والتجارة، حيث ينتج التصميم الرقمي رسومات وصور متحركة مثل البرامج التلفزيونية والأفلام والألعاب التي تختص في تصميم الخلفيات والمؤثرات البصرية وتصميم الشخصيات.

 

الوسائط الرقمية

 

تصميم الوسائط الرقمية هي كل ما يتعلق في الحركة ثلاثية الأبعاد مثل صوت أو حركة أو صورة، حيث يتضمن دراسة الأبعاد والزوايا، قد يكون تطبيقه على البرامج ثلاثية الأبعاد  مثل “3D MAX” و “MAYA” و”CINEMA 4D” وغيرها من الأدوات التي تخدم مجالات التصميم الرقمي، حيث يتم تصميم الوسائط الرقمية من خلال البرامج “adobe aftereffects” أو ” adobe Premier” وبرامج التحرير وبرامج الأصوات وغيرها من البرامج.

 

التصميم الجرافيك

 

يتكون التصميم الجرافيك كل ما يتعلق بالمطبوعات سواء طباعة ورقية أو على مواد أخرى، حيث إنها تشمل البوسترات وبطاقة العمل والرسائل والأغلفة وبطاقة الحفلات والمجلات وتصميم الشعارات واللوحات الإعلانية ولوحات المحلات وغيرها.

 

يعتمد التصميم الجرافيك على العمل ثنائي وثلاثي الأبعاد لكن في نهاية التصميم قد يكون مطبوعاً ومادياً وملموساً على عكس التصميم الرقمي تماماً، ويتم التصميم على برامج “adobe Illustrator” و “CorelDraw” أو ” adobe Photoshop”  هذه البرامج تسمح تحرير التصميم تكبير وتصغير التصميم دون أن يأثر على جودة الطباعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى