فنّانون حول العالمفنون وتسلية

جون ترافولتا

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن جون ترافولتا
  • إنجازات جون ترافولتا
  • حياة جون ترافولتا الشخصية
  • حقائق سريعة عن جون ترافولتا

نبذة عن جون ترافولتا:

جون جوزيف ترافولتا مغني وممثل أمريكي شهير، لمع نجمه من خلال ظهوره المتميز في الفيلم الأمريكي الرومانسي الموسيقي بعنوان “Grease”. ونطلاقته الفعلية كانت من خلال المسلسل التلفزيوني الشهير بعنوان “Vinnie Barbarino”، الفيلم التلفزيوني بعنوان “the critically acclaimed”.

وفي فترة السبعينيات من القرن العشرين، اتخذ جون خطوات فنية خاطئة ورفض العديد من الفرص الذهبية، من خلال عمله بأفلام ليست جادة ولكن ناجحة تجارياً، أبرزها فيلم بعنوان “Look Who’s Talking” وأجزائه.


وولد جون ترافولتا في الثامن عشر من فبراير في عام 1954 في إنجلوود نيوجوسي، والده هو سالفارتو لاعب كرة قدم أمريكي شبه محترف ووالدته هي هيلين سيسيليا وتعمل كممثلة ومغنية.

إنجازات جون ترافولتا:

في عام 1971، انتقل جون إلى مدينة نيويورك، حيث حصل هناك على دوره بشخصية موسيقي في فيلم بعنوان “Grease”. وغادر جون نيويورك للإنتقال إلى لوس أنجلوس من أجل الحصول على فرص أفضل.

وفي عام 1972، كان ظهوره الأول في على شاشة التلفزيون من خلال “Emergency”، لكن ظهوره الهام في مجال السينما كان في فيلم الرعب بعنوان “Carrie” بدوره بشخصية بيلي نولان في عام 1976. وفي العام نفسه تألق ترافولتا من خلال ظهوره في المسرحية الهزلية التلفزيونية بعنوان “Welcome Back, Kotter”.

ولعب ترافولتا دوره في البطولة في الفيلم التلفزيوني بعنوان “The Boy in the Plastic Bubble”، الفيلم مأخوذ من حياة ديفيد فيتر وتيد ديفيتا الذين يفتقرون إلى فعالية جهاز المناعة.

وفي عام 1977، ظهر ترفولتا في بطولة فيلم بعنوان “Saturday Night Fever”، حيث أدى دوره بشخصية طوني مانيرو، حقق الفيلم نجاحاً ساحقاً وساهم بنشر موسيقى الديسكو في جميع أنحاء العالم. وفي العام التالي، ظهر ترافولتا في بطولة فيلم بعنوان “Grease” بدوره بشخصية أوليفيان نيوتن جون وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً على شباك التذاكر.

وفي عام 1980، لعب ترافولتا دوره في البطولة في الفيلم الدرامي الرومانسي بعنوان “Urban Cowboy”، الذي تدور أحداثه حول تناقضات العلاقة بين بوفريد وان ديفيس وحقق الفيلم شهرة واسعة.

وبالرغم من مرور ترافولتا بعدد من الإخفاقات، كما أنه رفض عدد من الأفلام التي حققت نسب عالية في الإيرادات. ففي عام 1989، ظهر ترافولتا ببطولة فيلم بعنوان “Look Who’s Talking”، الذي حقق نجاحا ساحقاً حيث وصلت نسب إيراداته إلى 297 مليون دولار.

وفي عام 1994، شارك ترافولتا دوره في بطولة فيلم الجريمة بعنوان “Pulp Fiction”، حيث يُعدّ الفيلم أحد أهم أفلام عصره والذي حقق نجاحاً كبيراً في نسب الإيرادات وصلت إلى 214 مليون دولار تقريباً.

وفي عام 1995، تألق ترافولتا بأداء دوره في فيلم الجريمة الكوميدي بعنوان “Get Shorty”، الفيلم مأخوذ من رواية لإلمور ليونارد، حيث شاركه البطولة كل من الممثل جيني هاكمان، ريني روس وداني ديفيتو.

وفي عام 1997، ظهر ترافولتا بأداء دوره في البطولة في فيلم بعنوان “Face/Off”، حيث شاركه التمثيل نيكولاس كيج حيث أدى دوره بشخصية العميل في مكتب التحقيقات الفيديرالي، كما جسَّد شخصية رجل مافيا بعد أن تم زرع وجه المجرم له.

وفي العام التالي، شارك ترافولتا بأداء دوره بشخصية الحاكم جاك ستانتون، في الفيلم الدرامي بعنوان “Primary Colors”، الفيلم مقتبس من رواية بعنوان “Primary Colors: A Novel of Politics”، التي تُسلِّط الضوء على الحملة الرئاسية لبيل كلينتون.

وفي عام 1999، ظهر بدوره في البطولة في فيلم بعنوان “The General’s Daughter” وهو فيلم تدور أحداثه حول غموض جريمة قتل. والفيلم مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، تتحدث عن الموت الغامض لابنة جنرال شهير.

وفي 2007، قام بدوره بشخصية السيدة إدنا تريمبلاد في الفيلم الموسيقي بعنوان “Hairspray”، حصل الفيلم على مرتبة سادس أعلى دخل فيلم موسيقي في تاريخ السينما.

وتم ترشيحه لأكثر من مرة لجوائز الأوسكار لفئة كأفضل ممثل عن فيلم بعنوان “Saturday Night Fever”. والمرة الثانية كانت بعد 17 عاماً عن دوره في فيلم بعنوان “Pulp Fiction”.

وفي عام 1985، تم تكريمه في هوليوود، كما حصل على ستة ترشيحات لجوائز غولدن غلوب، عن أدواره في العديد من الأفلام أبرزها فيلم بعنوان “Saturday Night Feve”، فيلم بعنوان “Pulp Fiction” وفيلم بعنوان “Grease”.

حياة جون ترافولتا الشخصية:

في عام 1991 تزوج جون ترافولتا من الممثلة كيلي بريستون، حيث رزقا بطفلان هُما إيليا بلو وبنجامين.

حقائق سريعة عن جون ترافولتا:

  • في عام 1985، طلبت الأميرة ديانا من جون الرقص في حفلة في البيت الأبيض.

  • ترافولتا صديق مقرَّب جداً من الشهيرة أوبرا وينفري، كما تعتبره من أبرز نجوم السينما.

  • تُقدَّر ثروة جون ترافولتا حوالي 165 مليون دولار.

المصدر
إعداد الممثل/كونستانتينفن التمثيل/حذيفة عكاشأسرار الموسيقى/علي الشوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى