فن الرقصفنونفنون وتسلية

رقصة الفوغ

اقرأ في هذا المقال
  • رقصة الفوغ
  • أنواع رقصة الفوغ
  • تاريخ رقصة الفوغ

رقصة الفوغ:

 

رقصة الفوغ: هي أسلوب رقص يعتمد على الحركات التي تحاكي المواقف وتعبيرات الوجه. هذه الرقصة لها جذور أمريكية من أصل أفريقي ولاتيني، في الستينيات من القرن الماضي.

 

تطورت رقصة الفوغ منذ بدايتها ولا تزال تتطور بشكل أكبر كشكل من أشكال الرقص الراسخ الذي يتم ممارسته في مشهد قاعة الرقص والنوادي في المدن الكبرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة بشكل أساسي في نيويورك وأتلانتا ولوس أنجلوس وفيلادلفيا وواشنطن العاصمة وميامي وشيكاغو.

 

أنواع رقصة الفوغ:

 

مثل العديد من أساليب الرقص الحديثة، شهدت رقصة الفوغ العديد من التغييرات منذ وقت حدوثها. فقد قَبُل بعض الراقصين هذه التغييرات؛ وظل البعض مخلصًا للطراز القديم. أدى الاختلاف في وجهات النظر إلى تحديد عدد من المجالات الرئيسية أهمها.

 

1- الطريقة القديمة:

 

الطريقة القديمة هي أسلوب فرعي، يقوم على حركات الموضة الأصلية مع التركيز على النعمة والموقف.

 

2- الطريقة الجديدة:

 

الطريقة الجديدة هي أسلوب فرعي جديد، تم تشكيله بعد عام 1990. تم بطريقة فوغ جديدة تمتلك عناصر أكثر تعقيدًا تتطلب التحكم والتوازن، وتستخدم بنشاط حركة اليدين والذراعين. كما يمكن أيضًا وصف الرقصة الجديدة بأنها شكل معدل من التمثيل الصامت، حيث يتم إدخال أشكال هندسية خيالية مثل الصندوق أثناء الحركة ويتم تحريكها تدريجياً حول جسد الراقص لإظهار براعة الراقص وذاكرته.

 

3- فوغ فيم:

 

فوغ فيم هو الانسيابية في أقصى درجاتها، مع حركات أنثوية مبالغ فيها، متأثرة برقص الباليه، والرقص الحديث، والرقص البريك دانس في حالة فوغ فيم “الدرامية”، والتي تتضمن القفزات الجذابة والحيل والألعاب البهلوانية والشقلبات.

 

تاريخ رقصة الفوغ:

 

ولدت رقصة فوغ من مشهد قاعة حفلات هارلم الذي تطور في الستينيات. ملاذًا آمنًا لمجتمع الكوير المخرب في نيويورك، فإن مشهد قاعة الاحتفالات يختلف بالتأكيد عندما يتعلق الأمر برقص القاعة. في ذلك الوقت والآن، كان مشهد قاعة الرقص بمثابة مكان يمكن فيه قبول الأشخاص المنبوذين من المجتمع بغض النظر عن العرق أو الجنس أو أي سبب آخر يميز المجتمع عادة. كانت رقصة فوغ نوعًا ما من الاحتجاج الاجتماعي وطريقة للناس للتعبير عن إحباطهم من المواقف غير العادلة التي مروا بها يوميًا.

 

المصدر
كتاب الرقص مع الحياة/ الطبعة الأولى للمؤلف "مهدي الموسوي"كتاب الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلف "غاده السمان"كتاب فتاة تهوى الرقص/ الطبعة الأولى للمؤلف "هيغينز كلارك"كتاب الرقص أمام المرآة/ الطبعة الأولى للمؤلف "فرانسو دو كوريل"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى