فنانون حول العالمفنون وتسلية

سلوم حداد

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه عن سلوم حداد.
  • بدايات سلوم حداد.
  • إنجازات سلوم حداد.
  • حياة سلوم حداد الشخصية.
  • حقائق سريعه عن سلوم حداد.

نبذة عن سلوم حداد:

سلوم حداد هو ممثل سوري معروف من أصل أرمني، ولد في التاسع والعشرين من مارس عام”1953″ في المدينة السورية حلب . ويُعتبر أحد أبرز نجوم الدراما السورية، حيث مثّل في العديد من المسلسلات والأفلام. ومن أشهر أدواره في مسلسل بعنوان “الزير سالم”. ويُعدّ أحد أنجح وأبرز نجوم الدراما السورية، حيث أطلق عليه لقب “فارس الدراما العربية”.


ومسيرته الفنية حافلة العديد من الأعمال الفنية منها الاجتماعية والسياسية والتاريخية. وأبرز أدواره هو دوره في مسلسل بعنوان “خان الحرير”، مسلسل بعنوان “الجوارح” وآخر بعنوان “الكواسر”. ودوره في المسلسل الشهير “الزير سالم”.


وكان لديه الحضور الواضح في مجال المسرح من خلال أدواره في عدد من المسرحيات، أبرزها: مسرحية بعنوان “أكون أو لا أكون” وأخرى بعنوان “من رسول من قرية نميرة”، كما له البصمة الواضحة في مجال السينما من خلال عدد من الأفلام أهمَّها: فيلم بعنوان “موعد مع المجهول” وفيلم بعنوان”موكب الإباء”. وحاز سلوم حداد على العديد من الجوائز التكريمية عن أدائه المتميز في العديد من المسلسلات.

بدايات سلوم حداد:

درس مرحلته الثانوية في مدينة حلب ومن ثم انتقل لمتابعة دراسته في كلية الفنون الجميلة في دمشق. ومسيرته الفنية بدأت في عام “1974” من خلال انضمامه إلى نقابة الفنانين السوريين في عام “1980”، حيث مثّل في العديد من المسلسلات مثل: مسلسل بعنوان “أحلام منتصف الليل ” في عام “1979”، مسلسل بعنوان “حصاد السنين” في عام “1985”، كما قام بدوره في مسلسل بعنوان “شجرة النارنج” بشخصية تحسين في عام “1989”.

إنجازات سلوم حداد:

لُقِّبَ بفارس الدراما العربية حيث ظهر الفنان سلوم حداد في أكثر من 70 مسلسل تلفزيوني، من خلال مشاركته في العديد من الأعمال المسرحية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام، منها: مسلسل بعنوان “أبو كامل” في عام “1990” بدور بشخصية موفق.


كما قام بدوره بشخصية صبحي في مسلسل بعنوان “سكان الريح” في عام “1992”، كما جسّد شخصية غسان في مسلسل بعنوان “جريمة من الذاكرة” في عام “1992”. وأدى دوره بشخصية موفَّق في مسلسل بعنوان “أبو كامل الجزء 2” في عام “1993”.


وشارك بدوره في مسلسل بعنوان “خان الحرير الجزء الثاني” بشخصية عادل في عام” 1996″، كذلك بشخصية شيراك (مصعب) في مسلسل بعنوان “الموت القادم من الشرق” في عام” 1997″، كما أدَّى دوره بشخصية شقيف في مسلسل بعنوان “الكواسر” في عام”1998″، شخصية سرمد في مسلسل بعنوان “الفوراس” في عام”1999″.


ولا ننسَ دوره بشخصية جميل في مسلسل بعنوان “مذكرات عائلة” في عام “2000”. والأبرز ضمن أدواره التاريخية هو دروه بشخصية الزير سالم في مسلسل “الزير سالم” في عام “2000”.


وغاب عن مجال الدراما لفترة، من ثم عاد في عام” 2004″ بدوره بشخصية أبو الطيّب المتنبي التاريخي، شخصية سعيد في مسلسل بعنوان “عائد إلى حيفا” من إخراج المخرج باسل الخطيب. وفي عام” 2005″جسَّد دور أبو زيد الهلالي.


كما لعب دوره بشخصية العقيد ناظم في مسلسل بعنوان “رسائل الحب والحرب”، في عام” 2007″ والذي حاز عنه جائزة كأفضل ممثل في دوره. وأمّا في “2009” لعب دوره بشخصية الضابط وهيب في مسلسل بعنوان”الدوامة”، الذي نال عنه جائزة كأفضل ممثّل دور أول.


وعاد إلى الأدوار التاريخية في مسلسل بعنوان “القعقاع بن عمرو التميمي” في عام “2010”، كما أبدع بدوره بشخصية خليل في مسلسل بعنوان “كشف الأقنعة ” في عام “2011”. وفي العام نفسه أدَّى دوره بشخصية أبو نزيه في مسلسل البيئة الشامية بعنوان “طالع الفضة”، بالإضافة إلى دوره بشخصية واصل في مسلسل بعنوان “ولادة من الخاصرة”.


وأدّى دوره بشخصية أبو نجيب في الجزأين من مسلسل بعنوان “زمن البرغوت”، كما قام بدوره بشخصية مختار المختار في مسلسل بعنوان “العرّاب” في عام “2015”. ومن أدواره أيضاً تجسيده لشخصية أبو عبدو الغول في مسلسل بعنوان “الندم” في عام “2016”.


وكان له الحضور الواضح في مجال المسرح في العديد من المسرحيات، أبرزها مسرحية بعنوان “رسول من قرية تميره”وغيرها الكثير.


واتجه الفنان سلوم حداد إلى تجربة الإخراج التلفزيوني، من خلال المسلسل الإماراتي بعنوان “القياضة” في عام “2013”. وكان قد كُرّم من قِبل نادي السينما الطلابي في عام “2007”، كما حصل على العديد من الجوائز ومن أبرزها جائزته كأفضل ممثل دور أول، عن مسلسل بعنوان “الدوامة” من مهرجان القاهرة للأعلام العربي.

حياة سلوم حداد الشخصية:

تزوَّج الفنان سلوم حداد من نورا النوري، حيث أنجب منها ابنه أمير وابنته مريم. وتنقّل سلوم حداد ما بين الدول العريبة وعمل على إنشاء شركته الخاصة للإنتاج الفني. وهو مقيم الآن في سوريا مع عائلته. وأمّا من حيث ديانتة فقد ولد لعائلة مسيحية.

حقائق سريعة عن سلوم حداد:

  • قام الفنان سلوم حداد بالإشراف العام على إنتاج مسلسل بعنوان “الفوارس” وذلك في عام “1999”.

  • تعرّض لحادثة إطلاق نار على سيارته في عام “2011”ولكنَّه نجا بعدها.

  • ساعدته شخصيته و قساوة ملامحه وصوته على التألق في الأعمال الدرامية والتاريخية بشكلٍ خاص.

المصدر
إعداد الممثل/كونستانتينفن التمثيل/حذيفه أحمد عكاشوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى