فنّانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة أحمد زكي

اقرأ في هذا المقال
  • أحمد زكي.
  • نبذة عن أحمد زكي.
  • بدايات أحمد زكي.
  • إنجازات أحمد زكي.
  • أشهر أقوال أحمد زكي.
  • حياة أحمد زكي الشخصية.
  • وفاة أحمد زكي.
  • حقائق سريعة عن أحمد زكي.

أحمد زكي:

ممثلٌ مصري رائد، تميّز بموهبته وقدرته على انتحال الشخصيات التي يقدّمها.

نبذة عن أحمد زكي:

أحمد زكي ممثلٌ سينمائي مصري شهير، عُرف بموهبته الكبيرة وقدرته على انتحال الشخصيات ببراعة. واشتهر أيضًا بكثافة أدواره. وغالبًا ما ضرب زملاءه بشكلٍ حقيقي أثناء مشاهد التمثيل العنيفة. ويُعتبر من أعظم النجوم موهبةً في تاريخ السينما العربية.

بدايات أحمد زكي:

وُلد أحمد زكي في مدينة الزقازيق المصرية، التي تقع على بُعد 50 ميلًا شمال القاهرة، تخرَّج من المدرسة الصناعية في الزقازيق عام “1967”، ثمّ سافر إلى القاهرة لدراسة السينما قبل تخرجه من معهد القاهرة للفنون المسرحية عام “1974”.

إنجازات أحمد زكي:

لمدة 30 عامًا أبهر أحمد زكي الجماهير، بأدواره الهزلية والرومنسية والمأساوية على المسرح والسينما والتلفاز. وكانت فرصة زكي الأولى للعمل بينما كان لا يزال يدرس في معهد الفنون المسرحية عام” 1969″، إذا أدى دورًا بسيطًا كعاملٍ في خدمة الغرف في مسرحيةٍ كوميدية بعنوان مرحبا شبلي، إلّا أنّ الممثل الرئيسي لم يظهر في تلك الليلة. واستطاع أحمد زكي الذي كان يعمل بائع مشروباتٍ غازية استكمال الليلة. وتمكّن من تقديم صورٍ هزلية مثيرةٍ للإعجاب، لا سيّما انتحال شخصية الممثل الشرير محمود المليجي، كما تمكّن من كسب رضا الجميع بموهبته تلك.

وقد أشاد الكثير بشخصية أحمد الشاعر في مسرحية “مدرسة المشاغبين” الكوميدية. وبدأت رحلة أحمد زكي نحو النجومية بحصوله على دور البطولة في المسرحية الكوميدية “العيال كبرت” عام “1978”. ثم انتقل إلى التمثيل التلفزيوني مؤديًا دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام.

وأول أفلامه كان “أبناء الصمت” عام “1974”. وفي عام “1980 “كان قد مثّل ستة أفلامٍ بما فيها “الإسكندرية ليه؟” وهو من إخراج المخرج العبقري يوسف شاهين. وتُقدّر أفلام أحمد بأكثر من 60 فيلمًا على مدار حياته.

وكانت العديد من أفلامه للكاتب وحيد حامد. وقد صُوّر معظمها كرسالةٍ سياسيةٍ قوية، فعرضت الفساد الحكومي وفساد الشرطة. كما تألّق زكي في الثمانينيات في السلسلة الكوميدية التلفزيونية “هو وهي”، التي شاركته بطولتها الممثلة القديرة سعاد حسني. كما قام بالعديد من الأفلام الناجحة خلال منتصف وأواخر التسعينات.

وكان من أعظم أدواره تجسيده دور الرئيس المصري في فيلمين أصبحا من معالم السينما العربية. فلعب دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في فيلم “ناصر 56” عام “1996”.  وجسَّد شخصية الرئيس أنور السادات في فيلم “أيام السادات”، حيث يصوّر الفيلم 40 عامًا من حياة الرئيس الراحل أنو السادات. كما كان هناك احتمال لتجسديه دور الرئيس حسني مبارك في فيلمٍ ثالث. واعتُبر أحمد زكي متحدثًا باسم الشباب المصري وريثًا لفريد شوقي على الصعيد الفني.

أشهر أقوال أحمد زكي:

الحاجات تأتي حين نتوقف عن البحث عنها.

حياة أحمد زكي الشخصية:

تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد ورُزقا بابنٍ وحيد هو الممثل هيثم زكي، الذي شارك والده أحد أدوراه بتجسيده لشخصية عبد الحليم في شبابه. وانفصل الزوجان بسبب بعض الخلافات، إذ أراد أحمد زكي من زوجته اعتزال التمثيل والعمل كمذيعة. وبسبب حبّها لعملها رفضت ذلك وحصل الانفصال. وتزوجت هالة بعدها من الخبير السياحي عزَّت بركات واعتزلت بعد ولادتها لطفلها الأول، أمّا من حيث ديانة أحمد زكي ومعتقداته وطائفته الأصلية، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية.

وفاة أحمد زكي:

كان أحمد زكي مدخنًا من العيار الثقيل، نُقل إلى مستشفى دار الفؤاد في تشرين الأول/ أكتوبر. وتوفي نتيجة مضاعفات سرطان الرئة؛ وذلك بعد أن عرض الرئيس حسني مبارك إرساله إلى فرنسا لتلقي العلاج المناسب على نفقة الحكومة. وكان ذلك أثناء تصوير فيلمه الأخير حليم.

حقائق سريعة عن أحمد زكي:

  • صدر كتاب يحمل عنوان “أحمد زكي وسيمفونية عبده”، يتحدث عن تفاصيل مهنته ويتضمن مجموعةً من المقالات التي كتبها نقّاد مختلفون، بينهم طارق الشناوي ومحمد الشافعي ووليد سيف.

  • دخلت لقطات من مشاهد جنازة احمد زكي في فيلم “حليم” على انّها جنازة عبد الحليم.

المصدر
إعداد الممثل /محمود مرسي تاريخ السينما المصرية/محمود عليوجوه لا تنسى / محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى