فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة أيمن زيدان

اقرأ في هذا المقال
  • أيمن زيدان.
  • نبذة عن أيمن زيدان.
  • بدايات أيمن زيدان.
  • إنجازات أيمن زيدان.
  • حياة أيمن زيدان الشخصية.
  • حقائق سريعة عن أيمن زيدان.

أيمن زيدان:

أيمن زيدان هو فنّان ومنتج ومخرج سوري، قدّم العديد من الأعمال الفنية الخالدة أبرزها دوره في مسلسل عنوانه “نهاية رجل شجاع”.

نبذة عن أيمن زيدان:

وُلد الفنان أيمن زيدان في الأول من سبتمبر في عام “1956”، في مدينة صغيرة تُسمّى الرحيبة شرق دمشق. وبدأ حُبَّه للفن منذ فترة المراهقه، حيث دخل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، بالرغم من رفض أهله لذلك وتخرّج منه في عام “1981”.


وقدّم عدد من الأعمال الخالدة في مجالات المسرح والتلفزيون والسينما، من أبرزها أدواره في عدد من المسلسلات كمسلسله “نهاية رجل شجاع”، ومسلسل بعنوان ”إخوة التراب” أيضاً مسلسل بعنوان ”يوميات مدير عام”، أمّا على في مجال السينما فمن أهم أفلامه فيلم بعنوان “أحلام المدينة” وآخر بعنوان”الأب”، كما تم إشرافه على العديد من شركات الإنتاجٍ التلفزيوني والسينمائي.

بدايات أيمن زيدان:

نشأ الفنان أيمن زيدان في أسرة متوسطة الحال محافظة، حيث كان والده يعمل كرجل من رجال الشرطة وله سبعة من الأخوةٍ والأخوات. وكان يعمل في بعض الأحيان في العطل الصيفية بعد انتهاءه من السنة الدراسية، كما عمل كمُدرّس في المدرسةٍ الابتدائية خلال فترة دراسته الجامعية.


وانتقل إلى دمشق برفقة عائلته وعمل أيمن كمُلقّنٍ في أحد المسارح في دمشق، الأمر الذي زاد من تعلقه بالمسرح والتمثيل، إلّا أنّه واجه الرفض من عائلته في قراره هذا. وبعدها التحق بكلية الحقوق لمُدّة عام ومن ثم بكلية التجارة؛ وذلك قبيل افتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، فالتحق به زيدان وكان عمره 22 عامًا.

إنجازات أيمن زيدان:

تتلمذ الفنان أيمن زيدان على يد العديد من كبار الفنانين في سوريا مثل الفنان الكبير أسعد فضة. وتخرّج في عام “1981”، لينشغل في مجال العمل الفني مباشرةً من خلال المسرح، سواء كممثلٍ أو كمخرجٍ أو كمنتج في كل من المسرحين القومي والجوال.


وسافر إلى ألمانيا إلى برلين للخضوع لدورةٍ تدريبيةٍ في مجال الإخراج المسرحي. وبعد عدد من السنوات أصبح مديرًا للمسرح الجوّال. وفي المجال المسرحي، فقد أخرج الفنان أيمن مسرحية عن نصٍ للكاتب سعد الله ونوس بعنوان “رحلة حنظلة” وذلك في عام “1988”.


وأعماله التلفزيونية الأولى كانت من خلال دوره في مسلسل بعنوان “نساء بلا أجنحة”. وفي عام “1983” منحه فرصته الأولى المخرج مأمون البني، ليشارك بعدها في الفيلم السوري بعنوان “أحلام المدينة” من إخراج المخرج محمد ملص، الحاصل على جائزة مهرجان كان السينمائي في عام “1984”.


ومسلسله “نهاية رجل شجاع” كان بمثابة نقطة التحوّل في حياتة وذلك في عام “1993”. والمسلسل مأخوذ عن روايةٍ للكاتب السوري حنا مينة من إخراج نجدت أنزور، حيث أدّى فيه أيمن زيدان دوره بشخصية مفيد الوحش ذلك الإنسان المعروف بالبساطة والشهامة. وحقق هذا المسلسل الانتشار الواسع على الصعيدين المحلي والعربي، الذي جعل لامعاً في الوسط الفني.


وتعززت شهرته من خلال دوره بشخصية أسامة في مسلسل عنوانه “الجوارح”، في عام “1995” المسلسل الذي شكّل انطلاقة لحقبة من المسلسلات التاريخية. وفي العام نفسه قدّم دوره في مسلسل “يوميات مدير عام” بشخصية الدكتور أحمد عبد الحق والذي يُعدّ من أبرز تجاربه في مجال الكوميديا.


ومثّل أيمن زيدان في العديد من الأعمال التلفزيونية الخالدة مثل مسلسله “إخوة التراب”، مسلسله المشهور”يوميات جميل وهناء”، مسلسل بعنوان “ملوك الطوائف” ومسلسل بعنوان “قاع المدينة”، بالإضافة إلى عدد من الأعمال المصرية أبرزها: مسلسل بعنوان “عيون ورماد” وآخر بعنوان”نسيم الروح”.


وفي المجال السينمائي، كان للفنان أيمن زيدان الحضور الواضح في العديد من الأفلام، أهمَّها: فيلم بعنوان “مطر أيلول” في عام “2010”، فيلم بعنوان “الأب” في عام “2015 ” وآخر بعنوان “مسافرو الحرب” في عام “2017”.


وتميّزت مسيرته الفنية بالتنوّع في أدواره، فقد قدّم العديد من الأدوار المختلفة منها المعاصرة والتاريخية والدرامية وأيضاً الكوميدية.


وحاز الفنان أيمن زيدان على العديد من الجوائز التكريمية، أبر زها جائزته من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، كأفضل ممثل في الأفلام الروائية الطويلة عن دوره في فيلم بعنوان “الأب”، من إخراج المخرج السوري باسل الخطيب. كما حصل عن الفيلم نفسه على جائزة كأفضل ممثل عربي، في مسابقة أقاهما نورالشريف للفيلم العربي.

حياة أيمن زيدان الشخصية:

زواجه الأول كان من خارج الوسط الفني في مطلع الثلاثينات من عمره، حيث استمرّ زواجهم لمُدّة 14 عامًا وتم بعدها الانفصال. أمَّا زواجه الثاني كان من الفنانة السورية نورمان أسعد، حيث استمر زواجهم لمدة قصيرة وتم الانفصال. وفي الوقت الحالي الفنان أيمن زيدان متزوّج من نشوى زايد وهي كاتبة سيناريو من مصر، حيث أنجب منها ستة من الأولاد، هم: غالب، حازم، نورة وابنه نوار الذي توفّي في عام “2011”، وبناته يمنى وجودي. وأمّا من حيث ديانته فقد ولد من عائلة مسلمة سنية.

حقائق سريعة عن أيمن زيدان:

  • عمل في فترة مراهقتة في مطعم وأيضاً ميكانيكي سيارات.

  • انتُخب في عام “1999” كنائبٍ لدورةٍ واحدة في مجلس نوّاب الشعب السوري.

  • أشرف أيمن زيدان على البعض من شركات الإنتاج خلال مسيرته الفنية.

المصدر
إعداد الممثل/كونستانتينفن التمثيل/حذيفة أحمد عكاشوجوه لا تنسى/محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى