فنّانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة حسن حسني

اقرأ في هذا المقال
  • حسن حسني.
  • نبذة عن حسن حسني.
  • بدايات حسن حسني.
  • إنجازات حسن حسني.
  • أشهر أقوال حسن حسني.
  • حياة حسن حسني الشخصية.
  • حقائق سريعة عن حسن حسني.

حسن حسني:

حسن حسني علمٌ من أعلام الفن المصري والعربي، استطاع خلال فترة قياسية من ظهوره على المسرح لفت أنظار الجميع. ولم تكن الصعاب التي واجهها عقبةً في طريقه، بل كانت حافزاً له. واستطاع حسن حسني بأن يملأ صدره بأوسمة التّكريم والجوائز العديدة التي حصل عليها.

نبذة عن حسن حسني:

حسن حسني ممثلٌ مصري بدأ حياته المهنية منذ ستينات القرن الماضي، بعد أن لفت أنظار أساتذته ولِجان التقييم الخاصة بمسابقات التمثيل في المدرسة بعد مشاركته في بعض المسرحيات، تأكّد حينها حسن حسني بأنّ التمثيل هو مهنته المستقبليّة وأصبح عُضواً في فرقة “المسرح العسكري”، كما قدّم بعض العروض التي حققت صدىً طيباً على مسرح المتحدين للضباط وعائلاتهم.

بدايات حسن حسني:

ولد حسن حسني في 19 يونيو عام “1931” في حي القلعة في القاهرة، والده كان يعمل مقاولاً للمباني ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره. وانتقل وعائلته إلى حي الحلمية الجديدة ودرس في مدرسة الرضوانية وحصل على الشهادة التوجيهية في عام “1956”.


وشارك خلال تواجده في المدرسة في العديد من المسرحيات. ومن خلال إبداعه فيها قرر أن يكون التمثيل هو الشي الوحيد الذي سيشغله وقرر خوض تجربته في هذا المجال.

إنجازات حسن حسني:

بعد حل المسرح العسكري في عام “1967”، انتقل حسن حسني إلى مسرح الحكيم الذي شهد بشكل أساسي خطواته الأولى إلى عالم النجومية، حيث شارك من خلاله في عدد من المسرحيات، منها: “عرابي” مع المخرج نبيل الألفي ومسرحية “المركب اللي تودي” من إخراج نور الدمرداش.

كما قدَّم مع المخرج سمير العصفوري مسرحية “كلام فارغ”، التي حققت رقماً قياسياً في تلك الفترة واستمرّ عرضها 6 شهور على المسارح. وبعد نجاحه الكبير في هذه المسرحية انتقل إلى المسرح القومي. وبعدها إلى المسرح الحديث وانضمّ بعدها إلى فرقة تحية كاريوكا، التي عمل معها قرابة 9 سنوات قدم من خلالها العديد من المسرحيات، منها: “روبابيكا” ومسرحية “صاحب العمارة”.

وبعد أن فتحت استوديوهات دبي وعجمان أبوابها للممثلين المصريين ومنهم حسن حسني، ابتعد حسن عن المسرح قليلاً وعاد إليه في أول الثمانينات، لكن بقيت أعماله الرئيسية في الأفلام المسلسلات، حيث كان من أهمها المسلسل الإذاعي “سلام لحضرة الناظر”، الذي كان من إخراج عصمت حمدي وقد شاركه البطولة فريد شوقي وهالة فاخر، بالإضافة إلى مسلسل “سليمان الحلبي” عام “1976” من تأليف محفوظ عبد الرحمن وشاركه البطولة يوسف شعبان وأحمد مرعي.

كما شارك في العام نفسه في مسلسل “النمس” بدور شوكت من إخراج صفوت غطاس وبطولة عماد حمدي وراوية أباظة ومحمد صبحي. وفي عام “1978” شارك في مسلسل (كيف تخسر مليون جنيه). وتم بمشاركة الفنان القدير عادل إمام وجمال إسماعيل. وحلّ أيضاً الفنان حسن حسني ضيفاً في العام نفسه في المسلسل الإذاعي “كفر نعمت”.

كما شارك بدور البحتري في مسلسل “في مهب الريح” في عام “1979 “من بطولة حمدي أحمد ونادية عزت، كما شارك حسن حسني في العام نفسه في أربع مسلسلات أخرى.

ومسلسل “مفتش المباحث” الذي كان من إخراج عبد الله الشيخ ومحمود بكري. والمسلسل الكوميدي “ضيوف مزعجين جداً” الذي كان انتاجه مشتركاً ما بين مصر والأردن. وكان آخرها مسلسل “نفوس معذّبة جداً” وكان عملاً مشتركاً ما بين مصر والكويت.

وفي عام “1981 “أدى دور عبد السلام رئيس التحرير في مسلسل “سباق الثعالب”. وفي العام الذي تلاه أدى دور الجنرال مينو في المسلسل التاريخي “الأزهر شريف منارة الإسلام”، كما حلّ ضيفاً في العام نفسه في مسلسل “قلب من ذهب”.

وفي عام “1984 “أدى دور نعيم في مسلسل “جواري بلا قيود”، من تأليف منى نور الدين وبطولة كمال الشناوي وبوسي. وفي عام “1986” أدى دور هريدي في مسلسل “سنوات الضحك والدموع” من بطولة دلال عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة وتأليف عاصم توفيق، كما حلّ في نفس العام ضيفاً في مسلسل “غوابش”.

وفي عام “1987” شارك في مسلسل “الحب في حقيبة دبلوماسية”، إلى جانب سوسن بدر وشيرين وفي عام “1989” أدى دور عبده مشتاق في مسلسل “ناس وناس” في جزئه الأول. وشارك في العام نفسه في عدة أعمال أخرى، منها مسلسل “رجال في المصيدة” ومسلسل “أبيض وأسود” ومسلسل “دعوة للحياة”.

أشهر أقوال حسن حسني:

أحب الكوميديا الخفيفة المعتمدة في الأداء على الموقف.

حياة حسن حسني الشخصية:

إنّ حسن حسني متزوج من السيدة ماجدة الحميدة الزوجة السابقة للمخرج الراحل أشرف فهمي.

حقائق سريعة عن حسن حسني:

  • قدّم الفنان حسن حسني خلال حياته المهنيّة التي بدأها بالمسرحيّات. وعلى مدى أكثر من 50 عاماً ما يقارب 500 عمل أثرى من خلالها الفن المصري والعربي.

  • كان من ضمن لجان التقييم الخاصّة، التي بدورها حضرت المسرحيّات التي شارك فيها حسن حسني في المدرسة الممثل المصري حسين رياض.

  • قام حسن حسني بأداء دور “أنطونيو” في إحدى المسرحيات المدرسية. وحصل من خلاله على كأس التفوق، بالإضافة إلى تكريمه بعدد من الميداليات التقديرية من وزارة التربية والتعليم.

  • كان من ضمن زملائه في المسرح العسكري الفنّان الراحل المصري من أصل سوري حسن عابدين.

  • أطلق عليه أصدقائه في الثمانينات لقب “الممثّل الطائر”؛ وذلك لكثرة تنقّله بين الدول العربيّة للتصوير في تلك الفترة.

  • شارك حسن حسني في العديد من الأفلام، إلى جانب سعاد حسني منها أميرة حبي أنا “1974” والكرنك “1975”.

  • ظهرت العديد من الإشاعات بوفاته بسبب وعكاته الصحية الكثيرة في الآونة الأخيرة، إلا أنّه نفى هذه الإشاعات.

  • نام الممثّل رامز جلال 3 أيام أمام بيت الفنان حسن حسني؛ وذلك لأنه رفض تصوير أحد الأفلام دون حسن حسني.

المصدر
تاريخ السينما المصرية/محمود عليمحمود مرسي /إعداد الممثل وجوه لا تنسى /محمود عبد الشكور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى