فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة سعيد صالح

اقرأ في هذا المقال
  • سعيد صالح.
  • نبذة عن سعيد صالح.
  • بدايات سعيد صالح.
  • إنجازات سعيد صالح.
  • أشهر أقوال سعيد صالح.
  • حياة سعيد صالح الشخصية.
  • وفاة سعيد صالح.
  • حقائق سريعة عن سعيد صالح.

سعيد صالح:

سعيد صالح ممثّل مصري شهير بأعماله الكوميديّة، اكتشفه حسن يوسف وقدمه إلى المسرح. وكانت من ‏أولى مسرحياته (هالو شلبي)، ثمّ قدّم بعد ذلك المسرحية كأسحة النجاح (مدرسة المشاغبين)، التي ظلت تعرض لمدة 6 سنوات.


وأَتبعها بمسرحيّة (العيال كبرت) مع نفس طاقم العمل، الّتي يعتقد الكثيرون بأنها فاقت نجاح سابقتها. كما وقدم مئات من الأعمال منذ بدايته وحتى وفاته عام “2014 “. وكان من المخضرمين في عالم السينما العربية.

نبذة عن سعيد صالح:

سعيد صالح ابراهيم، هو ممثل مصري اشتهر بأدواره الكوميدية الخالدة، مثَّل في أفلامٍ ومسرحياتٍ ومسلسلاتٍ كثيرة. وقال أنّ حصته هي الثلث من المسرحيات المصرية، كان متعلّقاً بالمسرح بشكلٍ كبيرٍ وقدّم لنا مسيرةً فنيةً عظيمة.

بدايات سعيد صالح:

ولد سعيد صالح في 31 يوليو عام “1939” في المنوفية. وكانت عائلة سعيد من العائلات متوسطة الدخل حيث كان والده موظفاً لدى شركة الغاز. درس في جامعة القاهرة وحصل منها على شهادةٍ في الآداب في سنة “1960”. وكان سعيد صالح يعشق المسرح، حيث انضم إلى مسرح المدرسة وشارك في المعسكرات الصيفية ضمن الاسكندرية.

إنجازات سعيد صالح:

أسس سعيد صالح في عام “1984” فرقة تحمل اسم فرقة مصر المسرحية. وقدمت هذه الفرقة 3 عروضٍ مميزة قام هو شخصياً بالمساعدة في تلحينها والغناء فيها بالإضافة للتمثيل. ومثَّل في عام “1963” في مسرحية كفر ابو مجاهد، كما مثَّل في مسرحية حارة الشرفاء، كما ظهر في مسلسل هارب من الأيام.

وفي عام “1964 “مثَّل في مسلسل خيال المآتة وفي السنة التالية في مسرحية روض الفرج. أمّا في “1966” فقد شارك في فيلم قصر الشوق، مسرحية حارة السقا ومسلسل العبقري. وفي عام “1967” مثَّل في عددٍ من الأعمال هي مسرحية البيجامة الحمراء ومسرحية قلوب خالية، كما شارك في فيلم إضراب الشحاتين.


في سنة “1968” مثّل في فيلم كيف تسرق مليونير، كما شارك في مسرحية القاهرة في ألف عام. وفي السنة التالية شارك في فيلم أبواب الليل والحرامي. أما في عام “1970” فقد ظهر سعيد صالح في فيلم شقة مفروشة، فيلم هاربات من الحب ومسرحية بنسيون الأحلام.


وفي سنة “1971” مثّل في مدرستي الحسناء ومسرحية اللص الشريق. وشارك في لعبة كل يوم في عام “1972” كما مثل في مسلسل سعداوي ويكا في العام نفسه. وفي عام “1973” شارك في صوت الحب وشلة المشاغبين. وظهر في مسرحية أولادنا في لندن ومسرحية مدرسة المشاغبين الشهيرة ومسلسل المارد.


وفي عام “1974” مثل في الرصاصة التي لا تزال في جيبي. وشارك في بمبة كشر وفي الصيف لازم نحب كما شارك في مسرحية كباريه. وفي عام “1975” شارك في مين يقدر على عزيزة، زائرة الفجر، مسرحية قصة الحي الغربي. وفي العام التالي شارك في شوق والمنحرفون ومسرحية سعيد السعداوي.


وفي عام “1977” شارك في سونيا والمجنون، مسلسل أفواه أرانب. وشارك أيضاً في مسلسل أيام الشقاوة. وفي السنة التالي ظهر في ليالي ياسمين وفي مسلسل جحا وبنات شهبندر التجار وأحلام الفتة الطائر. وفي عام “1979” ظهر في مسرحيّة العيال كبرت وتحت الصفر، كما ظهر في قصة الحي الغربي والفلوس حبيبتي.


وفي سنة “1980” شارك في لا تظلموا النساء، الحب وحده لا يكفي، الأشجار تموت واقفة. وفي سنة “1981” مثّل في الوحش داخل الإنسان ومسرحية لعبة اسمها الفلوس ومسلسل على باب الوزير. وفي عام “1982 “مثّل الفنان سعيد صالح في العسكري شبراوي وحسن بيع الغلبان، كما شارك في التّمثيل في مسرحيّة مع الَأيام وتجي نلعبها.

وفي عام “1983” مثل في مملكة الهلوسة ونص أرنب، مسلسل سعيد صالح في زمن المصالح، أمّا في العام التالي فقد شارك في جبروت امرأة ومسرحية نحن نشكر الظروف واللعبة الجديدة والعاشق. وعام “1984” جبروت امرأة، الخادمة، مطلوب حياً أو ميتاً، مسرحية نحن نشكر الظروف، اللعبة الجديدة، العاشق، مسلسل الصبر في الملاحات.


وعام “1985” فتوة درب العسال، عسل الحب المر، القط أصله أسد، مسرحية كعبلون، عام “1986 “الضائعة، الصبر في الملاحظات، أجراس الخطر، فقراء ولكن سعداء. وعام “1987” سلام يا صاحبي، الملائكة لا تسكن الأرض، العرضحالجي في قضية نصب، مسرحية ابو نضارة، مسلسل البراري والحامول، عام “1988” جواز في السر، مسرحية الشحاتين، عام “1989” حكاية لها العجب، مسرحية صادوه.


عام “1990” خمسة كارت، سلم لي على سوسو، الأغبياء الثلاثة، مسرحية واخطف واجري، البعبع، عام “1991” نصيب الأسد، تحت الربع، حصل يا سعادة البيه. وعام “1992” غزو الأرانب، ذكريات وندم، كله بيلعب على كله، الطريق لمستشفى المجانين، عام “1993” اللعب على المكشوف، رجال بلا ثمن.


وعام “1994” ثلاثة على مائدة الدم، مسلسل السقوط في بئر سبع، عام “1995” بلطية بنت بحري، اللص والثعلب، مسلسل يا مولاي كما خلقتني.


أشهر أقوال سعيد صالح:

السينما المصرية أنتجت “1500” فيلم أنا نصيبي منهم الثلث.

حياة سعيد صالح الشخصية:

تزوّج سعيد صالح مرّتين وأَنجب من زوجته الأولى ابنته هند. ومن ثمّ تزوّج في عام “2014 “من فتاة تصغره بكثير من العمر وهي شيماء فرغلي.

وفاة سعيد صالح:

توفي في يوم 1 أغسطس سنة “2014”، بعد أن ساءت حالته الصحية عقب دخوله للعناية المشددة إثر نوبة قلبية.

حقائق سريعة عن سعيد صالح:

  • ابتعد  سعيد صالح عن الفن لفترة طويلة؛ وذلك بسبب تعرضه لأزمة صحيّة شديدة.

  • كان مشهوراً بخروجه عن النص في أغلب المسرحيات.

  • أُلقي القَبض عليه بسبب تدخين (الحشيش)، كَما أعلن وقتها ومن ثمّ أُفرج عنه لعدم كفاية الأدلّة.

المصدر
وجوه لا تنسى /محمود عبد الشكور تاريخ السينما المصرية/محمود علي الممثل /شريف شاكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى