فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة سمير غانم

اقرأ في هذا المقال
  • سمير غانم.
  • نبذة عن سمير غانم.
  • بدايات سمير غانم.
  • إنجازات سمير غانم.
  • حياة سمير غانم الشخصية.
  • حقائق سريعة عن سمير غانم.

سمير غانم:

ممثّل مصري كوميدي من أهم رموز الكوميديا على مستوى الوطن العربي، أبدع في مجال المسرح والسينما والتلفاز، أمّا في مجال الغناء كان وحده كفيل بجعله متفرداً وملكاً للكوميدياً.

نبذة عن سمير غانم:

سمير يوسف غانم ممثّل وكوميدي ومغنّي مصري الجنسية، لمع اسمه بشكلٍ كبير منذ السبعينات من القرن الماضي. وبدأ يشق طريقه من خلال الانضمام إلى الفرق الغنائية وتشكيلها، مثل فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” التي قام فيها بتقديم العروض الغنائية الكوميدية.


وتفككت هذه الفرق ولكن ذلك لم يمنعه من إكمال طريقه إلى النجومية، بل استمر من خلال تقديمه لبعض المسرحيات الكوميدية. ومن ثمّ الأفلام والمسلسلات التي أصبح من خلالها أحد أبرز وأهم نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي ككل. وحُبَّه الكبير للفن انتقل إلى كل من ابنتيه دنيا وإيمي سمير غانم، حيث أصبحتا من أشهر الوجوه الشابة المعروفة في مجال الغناء والتمثيل في مصر والوطن العربي.

بدايات سمير غانم:

ولد الفنان سمير غانم في مدينة أسيوط في صعيد مصر، في الخامس عشرمن نوفمبر في عام “1937”، والداه هما اللواء يوسف غانم و فتحية محمود حلمي، أخوته من الذكور كل من سيد وحسام غانم ومن الإناث سوسن وسمية.

ودخل الفنان سمير غانم كلية الشرطة ومن ثم قام بتركها بعد استنفاذة لسنوات الرسوب. وقام بنقل دراسته إلى الإسكندرية وتخرّج في وقتها بإجازة من كليَّة الزراعة. ومن خلال دراسته فيها تم انضمامه للفرقة الفنية واجتمع مع كل من وحيد سيف وعادل نصيف، حيث قدَّموا مع بعضهم البعض عروض غنائية على مسرح الجامعة.

وبعد تفكك الفرقة قام الفنان سمير غانم بتشكيل فرقة مع الفنانين الضيف أحمد وجورج سيدهم، حيث أسموها “ثلاثي أضواء المسرح”. وبعد وفاة الضيف أحمد في عام “1970” قام جورج سيدهم وسمير غانم بتقديم عدداً من المسرحيات سوياً، لكن تم انفصال الفرقة مجدداً.

إنجازات سمير غانم:

بعد تفكك فرقتهم “ثلاثي أضواء المسرح” توّجَّه الفنان سمير غانم إلى المسرح، حيث قام بتأدية بعض الأدوار الصغيرة في عدد من المسرحيات، مثل: دوره شحرم الشحبراوي في مسرحية “مين جوز مين” وأيضاً في مسرحية “براغيت”. ومن أبرزالمسرحيات التي قدَّمها في فترة الستينات هي مسرحية “تركة جدو” في عام “1965”، بجانب حسن مصطفى والضيف أحمد ومسرحية “فندق الأشغال الشاقة”.

ومن أبرز مسرحيات الفنان سمير غانم في مرحلة السبعينات، هي مسرحيتة “كل واحد له عفريت” شارك فيها كل من الفنانة هالة فاخر وجورج سيدهم وذلك في عام “1970”. وفي نفس العام مسرحية “الراجل اللي جوز مراته” وهي من إخراج الضيف أحمد.

وشارك الفنان سمير غانم في مسرحية “جوليو ورومييت” وذلك في عام “1973 “، إلى جانب الفنانة بوسي وفي العام الذي تلاه شارك في مسرحية “من أجل حفنة نساء”، إلى جانب الفنان أحمد راتب ونجاح الموجي.

وقام بالمشاركة بدوره سميع اللميع في مسرحية “الأستاذ مزيكا”، حيث استمر في فترة الثمانينات في أعماله المسرحية بالرغم من كونه كان تركيزه الأكبرعلى مجال السينما.

وأدى دوره في مسرحية “فخّ السعادة الزوجية”، حيث شاركته البطولة زوجته الفنانة دلال عبد العزيز وذلك في عام “1981”، كما شارك أيضاً في مسرحية “أهلاً دكتور” من إخراج حسن عبد السلام. وأدَّى سمير غانم دوره متولّي في مسرحية عنوانها “الانفجار الجميل” في عام “1983”.

ومثّل سمير غانم في مسلسل الرسوم المتحركة بعنوان “عائلة أستاذ أمين”، كما أدَّى دور صوتي إلى جانب زوجته الفنانة دلال عبد العزيز ووكل من ابنتيه دنيا وإيمي سمير غانم في عام “2005”. وشارك أيضاً بدوره عبد الحميد في سيت كوم “عبد الحميد أكاديمي” في نفس العام. والعام الذي تلاه قام بتأدية دور نجاتي في مسلسل بعنوان “مطعم تشي توتو”. وأدَّى سميرغانم دوره في بطولة المسلسل الاجتماعي والكوميدي “معكم على الهواء هايم عبد الدايم”؛ وذلك في عام “2008”.

وفي عام “2009” أدَّى سمير غانم دوره في البطولة نجيب الريحاني، في مسلسل “إسماعيل يس (أبو ضحكة جنان)”، كما شاركه في التمثيل كل من سوسن ميخائيل والفنانة انتصار الشراح، في بطولة سيت كوم “سمير وعيلته الكتير”.

وأدَّى دور السفير المصري في مسلسل “صايعين وضايعين”، حيث كان من بطولة كل من الفنان أيمن رضا والفنان عبد المنعم عمايري، كما حلّ ضيفاً في مسلسل “الكبير أوي” في الجزء الثاني من المسلسل.

ومثّل دور البطولة في مسلسل “شربات لوز”، بمشاركة كل من الفنانة يسرا والفنانة صبا مبارك. وفي العام نفسه شارك سمير غانم في مسلسل “الخفافيش”.

وحلّ الفنان سميرغانم ضيفاً في مسلسل “عوالم خفية”، حيث كان هذا المسلسل من بطولة الفنان عادل إمام. وأدَّى دوره فايق في مسلسل “عزمي وأشجان” من بطولة الفنان حسن الرداد وابنته إيمي سمير غانم.

وشارك بأدوار عديدة في مسلسل “بدل الحدوتة تلاتة” في عام”2019″، من بطولة دنيا سميرغانم. وأدّى دوره زكي طفطف في مسلسله الكوميدي الخيالي “سوبر ميرو” إلى جانب ابنته إيمي سمير غانم.

حياة سمير غانم الشخصية:

زواجه الأول كان من فتاة صومالية كانت من إحدى معجباته وانتهى الزواج بالإنفصال بعد عامه الاول. وزواجه الثاني كان من الفنانة دلال عبد العزيز في عام “1984” ولديهما ابنتان هما دنيا وإيمي.

حقائق سريعة عن سمير غانم:

  • اعترف بخيانته لزوجته الفنانة دلال عبد العزيز أكثر من مرة خلال فترة الخطوبة، كما ذكر بأن الفنانة دلال هي من طلبت الزواج منه رغم فارق العمر الذي بينهما.

  • قدَّم عدد من الأغاني في المسلسلات والأفلام، مثل: غنائه في فيلم عنوانه “استقالة جابر” وأيضاً مسلسل “الكابتن جوده”.

  • بعد وفاة الضيف أحمد قدَّم الفنان عادل إمام بعض العروض، بدلاً منه في فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”.

  • قدّم الفنان سمير غانم عدد من البرامج، من أهمَّها: “نقطة انتهى وبرنامج “ساعة مع”.

  • من ضمن قائمة لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، كان فيلمين للفنان سميرغانم هُما: فيلمه “خلي بالك من زوزو” وفيلمه “المذنبون”.

المصدر
تاريخ السينما المصرية/محمود عليوجوه لا تنسى/ محمود عبد الشكورإعداد الممثل /محمود مرسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى