فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة ليلى علوي

اقرأ في هذا المقال
  • ليلى علوي.
  • نبذة عن ليلى علوي.
  • بدايات ليلى علوي.
  • إنجازات ليلى علوي.
  • حياة ليلى علوي الشخصية.
  • حقائق سريعة عن ليلى علوي.

ليلى علوي:

ممثلة مصرية شاركت في أكثر من 70 في مجال السينما خلال مسيرتها الفنية. وولدت في الرابع من يناير في عام “1962”. وتُعدّ من أبرز نجمات السينما المصرية وحصلت على العديد من الجوائز.

نبذة عن ليلى علوي:

بدأت مسيرتها الفنية في السابعة من عمرها من خلال عملها في مجال الإذاعة والتلفزيون، حيث شاركت في العديد من برامج الأطفال ومنها برنامج بعنوان “عصافير الجنة”. ومن ثم درست البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال في جامعة عين شمس في القاهرة.


واكتشف الفنان الكبير نور الشريف موهبتها الفنية، كما قدّم لها الفرصة للمشاركة بأدوار البطولة في العديد من المسرحيات وأبرزها مسرحية بعنوان “البرنسيسة”، مسرحية بعنوان “الجميلة والوحشين”. ومن ثم قام المخرج أحمد ثروت باختيارها للمشاركة في فيلم بعنوان “من أجل الحياة”، كما شاركت في فيلم بعنوان “البؤساء”. وشملت خطواتها الأولى في مسيرتها الفنية كل من مجالات التلفزيون والسينما والمسرح وذلك في عام “1977”.


وشاركت الفنانة ليلى علوي في عدد من المسلسلات التلفزيونية، من أبرزها مسلسل بعنوان “العائلة” ووآخر بعنوان ”التوأم”. واتجهت إلى مجال الإنتاج السينمائي وشاركت في فيلم بعنوان “يا مهلبية يا”، كما حصلت على العديد من الجوائز التكريمية من خلال عدة مهرجاناتٍ ومنها مهرجان المحبة.

بدايات ليلى علوي:

وُلدت الفنانة ليلى أحمد علي علوي لأب مصري وأم يونانية. وبدأت مسيرتها الفنية في عمر السابعة وفي الخامسة عشرة من عمرها ظهرت على المسرح لأول مرة، من خلال مسرحية بعنوان “ثماني ستات”من إخراج المخرج جلال الشرقاوي.

إنجازات ليلى علوي:

تجربتها الأولى في مجال التلفزيون كانت من خلال مسلسل بعنوان “دموع فوق الحقيقة”، كما قدّم لها الفنان نور الشريف فرصة للمشاركة في العديد من المسرحيات منها مسرحية بعنوان “الجيل اللي جاي”.


وشاركت الفنانة ليلى علوي في مسلسل بعنوان”الحلم والمطر”. وفي عام “1974” أدَّت دورها في فيلم بعنوان “أنا وابنتي والحب”، بالإضافةً لمشاركتها في السهرة التلفزيونية بعنوان “أوهام الحب”.


وفي عام “1978” شاركت ليلى علوي في مسلسل بعنوان “دمعة ألم”، كذلك في فيلم بعنوان “البؤساء” وأدّت شخصية سميحة، حيث شاركها التمثيل الفنان الكبير فريد شوقي والذي كان بمثابة خطوتها الأولى في طريق النجومية.


أمّا عام “1979” فقد شهد العديد من الأعمال للفنانة علوي، من خلال دورها في مسلسل “الآنسة” بشخصية هدى، أيضاً في مسلسل بعنوان “طيور الصيف” بشخصية نهى، كما أدّت دورها في مسرحية بعنون “عش المجانين” بشخصية أماني.


وشاركت الفنانة ليلى علوي في مسرحية بعنوان “واحد في المليون” في عام “1982”، حيث أدّت دورها في مسلسل بعنوان “وتوالت الأحداث عاصفة” بشخصية ناهد، كما حلّت كضيفة شرف في فوازير “فطوطة” وكان لها حضورًا في مسلسل “اللقاء الأخير”. وفي عام “1983” أدَّت دورها في فيلم بعنوان “غريب ولد عجيب” بشخصية بيرتا.


وقدّمت الفنانة ليلى علوي خلال عام “1984” عدد من الأفلام، أبرزها فيلم بعنوان”خرج ولم يعد”. وأدّت دورها باسم هند في فيلم بعنوان “إنهم يقتلون الشرفاء”، كما أدَّت دورها في فيلم بعنوان “الخونة” باسم فاتن أمين وغيرهم الكثير.


كما شاركت في عام “1985” في فيلم بعنوان “الطاغية”، أيضاً ظهرت في فيلم “المطاردة الأخيرة” في عام “1986”. وأمّا في عام “1987” فقد شاركت الفنانة علوي في فيلم بعنوان”ضربة معلم”. وفي عام “1988” شاركت من خلال دورها في مسلسل بعنوان”بنات الأصول”، في فيلم بعنوان”كل هذا الحب”، في فيلم “غرام الأفاعي” وفيلم “ومن الممنوع”.


واستمرَّت الفنانة ليلى علوي في عطاءها، لتشارك في عام “1989” في فيلم بعنوان “يا عزيزي كلنا لصوص “فيلم بعنوان “ألف ليلة وليلة”، ليتبعه فيلم بعنوان “الذل” وذلك في عام “1990”، كذلك في مسرحية بعنوان “مطلوب للتجنيد” وفيلم بعنوان “قبضة الهلالي” في عام “1991”.


وأمّا في عام “1996”، فقد شاركت الفنانة ليلى علوي في مسرحية بعنوان “الجميلة والوحشين”وغيرهم الكثير. وتابعت الفنانة علوي نجاحاتها الفنية، من خلال أدائها في فيلم بعنوان “ليلة البيبي دول” في عام “2008” وفي مسلسل بعنوان “حكايات بنعيشها”.


وفي عام 2010 شاركت في العديد من المسلسلات، أبرزها مسلسل بعنوان “حكايات بنعيشها: فتاة الليل”. وكما تبعه بعدها مسلسل بعنوان “الشوارع الخفية” في عام “2011” وغيرهم الكثير.


وحصلت الفنان ليلى علوي على العديد من الجوائز التكريمية، منها: جائزتها كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم بعنوان “الحجامة”، فيلم بعنوان “المخطوفة” من المركز الكاثوليكي، كما حصلت على جائزةً من مهرجان الأفلام الروائية عن دورها في فيلم بعنوان “الحجر الداير”، وأخرى عن دورها في فيلم بعنوان “يا دنيا يا غرامي”.

حياة ليلى علوي الشخصية:

زواجها الأول كان من رجل الأعمال المصري منصور جمال، حيث استمرّ هذا الزواج لمُدّة 8 سنوات لينتهي بالانفصال في عام “2015”. ولم تُرزق ليلى بالأولاد بل قامت بتبنّي طفلاً اسمه خالد.

حقائق سريعة عن ليلى علوي:

  • حرصت ليلى علوي على إبقاء حياتها الشخصية بعيدة عن الشهرة.


  • تعود أصول والدتها إلى اليونان واسمها الحقيقي هوستيلا لكنها غيرته لاسم نيفين، بحكم عملها في الإذاعة المصرية وكانت السبب وراء دخول ابنتها ليلى الوسط الفني.

المصدر
وجوه لاتنسلى /محمود عبد الشكورتاريخ السينما المصرية/محمود عليفن التمثيل/حذيفة أحمد عكاش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى