فنانون حول العالمفنون وتسلية

عبد الله الرويشد

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن عبد الله الرويشد.
  • إنجازات عبد الله الرويشد.
  • حياة عبد الله الرويشد الشخصية.
  • حقائق سريعة عن عبد الله الرويشد.

عبد الله الرويشد هو مطرب ومُلحّن كويتي ولد في الثامن عشر من يوليو عام “1961”. ولُقّب بسفير الأغنية الخليجية.

نبذة عن عبد الله الرويشد:

وُلد عبد الله الرويشد في الكويت، حيث بدأ عشقه للغناء والفن منذ صغره من خلال مشاركته في الحفلات المدرسية.  وأحب العزف على آلة العود بشدّة حيث كان يتدرّب على آلة أخيه الملّحن محمد الرويشد للتمرّن، حيث احتراف العزف عليها. وبدأ بمسيرته الفنية في المنتصف من السبعينيات عند عزفه على الدرامز في فرقة “رباعي الكويت”.

إنجازات عبد الله الرويشد:

قرر الفنان عبد الله الرويشد بالانطلاق وحده في عالم الفن والغناء، حيث قام بإطلاق أول أغانيه في عام “1980” بعنوان “أنا سهران” وكانت من ألحان أخيه الملحن محمد الرويشد، حيث قام الرويشد بالتحضير لأول ألبوم خاص به وذلك في عام “1983”. وفي وقتها أُعجب بصوته الملحن راشد الخضر وقرّر حينها بأن يُلحّن له إحدى أغاني الألبوم، فكانت أغنية “رحلتي” التي قام بتلحينها، حيث تُعتبر الانطلاقة الفعلية للفنان عبدالله الرويشد. ومن أبرز أغانيه في فترة الثمانينات أغنيتة ”الجرح الأخير”.

واستمر في نجاحه لما كان يقدمه من ألوان جديدة من الغناء، وما ميّزه هو قدرته على غناء العديد من الألوان الغنائية و منها الشعبي والسامري واللون الخليجي والرومنسي وأيضاّ المواويل. وقام بتشكَّيل ثنائياتٍ ناجحة مع فنانين من أمثالهم الفنان راشد الخضر وخالد الشيخ، كذلك بالمشاركة مع الشاعرعلي مساعد والذي كان له الفضل في نجاح أغلب أغاني الفنان عبد الله الرويشد الأخيرة، منها: “يخون الورد” في عام “1997”.

ومن أكثر ألبوماته تحقيقًا للمبيعات في الخليج العربي هو ألبوم “ما في أحد مرتاح”، حيث تميَّزت أغانيه المشتركة في الألبوم التي قدمها الرويشد بمشاركته مع كلٍّ من المطرب أبو بكر سالم، المطربة نوال الكويتية والمُلحّن خالد الشيخ.


وانطلاقته الفنية خارج الخليج كانت من بعد غنائه في الليلة المحمدية في عام “1990”، خلال فترة الغزو العراقي للكويت، حيث أُعجب حينها الموسيقار الكبيرمحمد عبد الوهاب بصوته كثيرًا، كما اتفقا معاً على أن يُقدّم له عبد الوهاب لحنًا لأحد أغانيه، إلّا أنّه توّفاه الله قبل ذلك. وشُهرة الفنان عبد الله الرويشد جعلته المطرب الأول في الخليج الذي وقف على خشبة المسرح في دار الأوبرا المصري في عام “1992”، كما قدَّم أيضاً ليلةً للذكرى في مهرجان جرش.


والفنان عبد الله الرويشد هو من أهم الفنانين العرب، الذين اهتموا بقضايا الكويت وحملوها إلى العالم العربي والعالمي. كما غنّى الرويشد للقضية الفلسطينية وللعراق بعد وقوع الغزو عليه. وقدَّم أيضاً بالمشاركة مع عددٍ من الفنانين العرب أوبريت تطرّقوا فيها لقضايا المجاعة حول العالم.


وقدّم العديد من الأغاني للفنانين الشباب العرب، كما قام بتلحين أغنية بعنوان”لا تخليني” والتي كان قد غنّاها الرويشد في أحد المهرجانات في عام “1999”.


ولحَّن الفنان عبد الله الرويشد أغنية بعنوان “تباعدنا الدروب”، التي غناها الفنان الإماراتي سعود أبو سلطان، حيث تُعتبرمن أجمل الأغاني التي غنّاها نجم برنامج سوبر ستار سعود أبو سلطان.

حياة عبد الله الرويشد الشخصية:

تزوج عبد الله الرويشد وهو في الثامنة عشر من عمره وله عدة أولاد أكبرهم ابنه خالد، الذي التحق بوالده في مجال الفن والغناء.

حقائق سريعة عن عبد الله الرويشد:

  • عبد الله الرويشد هو أحد أهم المسؤولين عن تنظيم مهرجان هلا فبراير الذي يُقام سنوياً في الكويت.

  • تم اختيارالفنان عبد الله الرويشد كأبرز وأهم الشخصيات العربية من ضمن أبرز وأهم 43 شخصية؛ وذلك من خلال دراسةٍ كانت قد أجرتها مجلة نيوزويك في عام “2005”.

  • كان الرويشد برفقة أبنائه في مصر عندما تم غزو الكويت.

  • لحّن المطرب الكبير وديع الصافي للفنان عبد الله الرويشد أغنية عنوانها “مش حرام عليك”.

المصدر
الموسيقى الشرقية والغناءا لعربي/قسطندي رزقوجوه لا تنسى /محمود عبد الشكورأسرار الموسيقى/علي الشوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى