الفنفنونفنون وتسلية

أفضل مهرجانات الفن المعاصر

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أفضل المهرجانات الفنية المعاصرة في العالم؟

ما هي أفضل المهرجانات الفنية المعاصرة في العالم؟

 

نظرًا لأن العديد من الأطراف المهتمة المختلفة تشارك في المهرجانات، بما في ذلك: القيمون على المعارض الفنية، وأصحاب المعارض، والفنانين، والنقاد، وجامعي الأعمال الفنية، وبالطبع الزوار العاديين المحبين للفن.

 

فمن الصعب إنتاج قائمة بالمهرجانات التي يتفق الجميع على أنها “الأفضل”. مع هذا هناك عدد من المهرجانات والمعارض الفنية البارزة والمهرجانات الأكثر إثارة حول العالم:

 

1- اركو مدريد (ARCO Madrid):

 

تأسس في عام (1982)، ويعد اركو مدريد (ARCO Madrid) أحد أكثر المعارض الفنية شهرة في أوروبا، حيث يضم ما يقرب من 200 معرض فني دولي. يضم أيضًا محاضرات وورش عمل بالإضافة إلى سلسلة من المعارض المحددة.

 

2- ارموري شو (Armory Show – New York):

 

تسميته على اسم معرض (Armory Show) لعام (1913)، وقد تم إنشاء هذا الحدث الخاص بنيويورك في عام (2000)، ويوصف الآن بأنه أهم معرض للفنون الجميلة في أمريكا يركز على الأعمال من القرنين العشرين والحادي والعشرين، مع صالات العرض والفنانين، نقاد وجامعي مقتنيات وأمناء من جميع أنحاء العالم حضروا خلال أسبوع فنون مستودع الأسلحة.

 

3- آرس إلكترونيكا (Ars Electronica – Linz):

 

تأسست آرس إلكترونيكا (Ars Electronica) في عام (1979)، وهي منظمة فنون نمساوية تدير مهرجان الفن الرقمي الخاص بها في لينز. وفي الأصل جزء من مهرجان بروكنر الدولي، أصبح حدثًا سنويًا مستقلًا في عام (1986)، ولا يزال (Prix ​​Ars Electronica) أحد أكثر الجوائز المرموقة في مجال الأعمال الفنية الرقمية وفنون الكمبيوتر وابتكارات الأعمال الإلكترونية وغيرها من الحركات الفنية المعاصرة، تشمل الوسائط الإلكترونية.

 

كما ويشتمل برنامج المهرجان، الذي يجذب حوالي (35000) زائر، عادةً على معارض وعروض وندوات وحفلات موسيقية. إلى جانب مهرجان الفنون الإعلامية الياباني، حيث يعد (Ars Electronica) أحد الأحداث القليلة المخصصة للإعلام الإلكتروني.

 

4- بينالي برلين (Berlin Biennale):

 

معرض الفن المعاصر بينالي برلين (Berlin Biennale)، هو واحدة من أكبر وأكثر مجتمعات الفنانين المعاصرين إثارة في أوروبا. حيث تم إنشاء بينالي برلين على طراز معرض (Aperto) بينالي البندقية، وقد تأسس في عام (1998) كبطل لما بعد الحداثة المتطورة وللاستفادة من أهمية المدينة كمركز للثقافة الطليعية، مدينة مشهورة بإطلاق مثل هذه الحركات، حركة دادا الفنية و فلوكسس.

 

5- آرت دبي (ART DUBAI):

 

تأسس في عام (2006)، ومنذ تأسيسه كان آرت دبي هو معرض الفن المعاصر الرائد في الخليج وهو الآن نقطة التقاء أساسية لهواة الجمع والفنانين والقيمين وغيرهم من خبراء الفن من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

 

كما ويكرس منتدى آرت دبي العالمي للفنون، الذي يضم متخصصين بارزين في الفنون في المنطقة، للترويج ونشر جميع الأعمال الفنية والثقافية من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الفن الإسلامي وكذلك الأعمال العلمانية.

 

6- مهرجان رسم الجسد – النمسا (Bodypainting Festival – Austria):

 

مهرجان عالمي للرسم على الجسد كل عام في النمسا، ويستقطب الفنانين والوشم من جميع أنحاء العالم. وخلال الفترة من عام (1998) إلى عام (2010)، تم عقده في سيبودن وكارينثيا، بالقرب من (Millstatter See)، في أواخر يوليو.

 

ومنذ ذلك الحين، تم تنظيمه في (Portschach) في بحيرة (Worthersee). إذ يتضمن برنامج المهرجان عروضاً وورش عمل وعروضاً حية للرسم على الوجوه ومعارض لتقنيات الفن الشعبي بالإضافة إلى العديد من العروض التوضيحية.

 

7- مهرجان غالواي الدولي للفنون (Galway International Arts Festival):

 

الأيرلندي الأكثر أهمية للفنون، يجتذب اليه حوالي 150.000 زائر سنويًا، كما ويقام كل شهر يوليو في (Galway)، على الساحل الغربي لإيرلندا. حيث يتضمن محتواها الفني المرئي أعمال الرسم والفنون الكاريكاتورية والتمثيل الصامت والتجميع والأداء والفن التشكيلي.

 

8- مهرجان هاربين الدولي للنحت على الجليد والثلج (Harbin International Ice and Snow Sculpture Festival)

 

تأسس هذا الحدث الشتوي في عام (1963)، ويقام خلال شهر يناير في مدينة هاربين في شمال شرق الصين الذي تعصف به الرياح. حيث يستخدم نحاتو الجليد المشاركون مجموعة متنوعة من التقنيات، من الليزر إلى فوانيس الجليد. كما وتشمل المعروضات مبانٍ بالحجم الكامل مصنوعة من كتل الجليد المأخوذة من نهر سونغهوا القريب.

 

9- معرض الهند للفنون – نيودلهي (India Art Fair – New Delhi):

 

تأسس مؤخرًا في عام (2008)، ويعقد معرض الهند للفنون (المعروف سابقًا باسم قمة الهند للفنون) في نيودلهي في يناير. مكرس لفن الهند، ويركز بشكل أساسي على الأشكال المعاصرة، ولكنه يشمل معروضات أخر ، بما في ذلك جوانب من تراث الهند الغني بالفن القديم .

 

على سبيل المثال (Petroglyphs of Bhimbetka) التي تم العثور عليها في (Auditorium Cave Bhimbetka)، وفي (Daraki-Chattan Cave)، وفي (Madhya Pradesh).

 

المصدر
Best Contemporary Art Festivals10 Must-Visit Art Festivals Around the World10 Must Visit Art Festivals and Exhibitions Around The WorldBest Art Festivals Around the World: Must Visit in 2020Survival Kit International Contemporary Art Festivals | Riga and Umeå

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى