الفنفنونفنون وتسلية

أنواع المنظور الهندسي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع المنظور الهندسي؟

ما هي أنواع المنظور الهندسي؟

أولاً: المنظور من نقطة واحدة

يأخذ منظور النقطة الواحدة واحدة من المجموعات الثلاث من الخطوط المتوازية للمكعب ويعرضها إلى نقطة واحدة، وهي نقطة التذبذب، هذا هو اتجاه الشمال. حيث تستمر مجموعتا الخطوط الأخرى للمكعب في العمل بشكل متوازي وبدون تغيير. إذ يمكن أيضا اعتبار نقطة التلاشي هذه، إذ تتواجد عينك بالنسبة للأشياء الموجودة في هذه الصفحة. ويصبح هذا الموقع للعين أو (نقطة التلاشي) هو المكان الذي تنتقل فيه المكعبات في الفضاء لإظهار جانبها المقابل، من اليمين إلى اليسار ومن فوقك إلى أسفلك.



ثانياً: منظور نقطتين

منظور خطي يتم فيه تمثيل الخطوط المتوازية على طول عرض وعمق كائن ما على أنها تلتقي في نقطتين منفصلتين في الأفق تفصل بينهما 90 درجة كما تقاس من التقاطع المشترك لخطوط الإسقاط. حيث يستخدم منظور النقطتين مجموعتين من المجموعات الثلاث من الخطوط المتوازية للمكعب. إذ يقوم بإسقاط مجموعة واحدة من الخطوط المتوازية للنقطة الشمالية والمجموعة الثانية من الخطوط المتوازية إلى نقطة التلاشي الشرقية. ففي منظور النقطتين، تستمر المجموعة الثالثة من الخطوط بالتوازي. وفي هذه الحالة، يستمر الخطوط  بشكل مستقيم لأعلى ولأسفل.

ثالثاً: منظور من ثلاث نقاط

يستخدم منظور ثلاث نقاط جميع المجموعات الثلاثية من الخطوط المتوازية للمكعب. على تتابع بمنظور نقطتين أي يشابهه، حيث تهدف إحدى مجموعات الخطوط المتوازية نحو النقطة الشمالية، وتهدف المجموعة الأخرى نحو النقطة الشرقية، أما المجموعة الثالثة من الخطوط تتجه نحو نقطة إما في الأسفل أو في الأعلى مع نفس الشبكة عن طريق تدوير شبكة منظور ثلاثية النقاط 180 درجة حيث يمكنك إسقاط كل هذه الخطوط بحافة مستقيمة.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

رابعاً: منظور من أربع نقاط

يمكن التفكير في نظام منظور النقاط الأربع بطريقتين مختلفتين. أولاً، نستخدم نفس المنطق الذي يتطلبه الأمر للوصول إلى منظور ثلاثي النقاط. ولكن إذا كان المكعب الذي ننظر إليه طويلًا جدًا ومشاريع أعلى منك وأيضًا أسفل مستوى عينك، فيجب أن تتجه هذه الخطوط لأعلى ولأسفل نحو نقطتين. حيث لا يبدو المكعب ذهنياً في المنتصف فحسب، بل يبدو أيضاً أنه يصبح أصغر حجماً كلما ارتفع أعلى وأسفل مستوى عينك. والخطوط التي اعتادت أن تكون خطوط متوازية لأعلى ولأسفل المكعب، تنحني الآن مثل كرة قدم وتتجمع عند نقطتي. فإذا كنت في الطابق العشرين من ناطحة سحاب، تنظر من النافذة إلى ناطحة سحاب أخرى بارتفاع أربعين طابقاً سترى هذا النوع من التأثير. أما النوع الثاني من منظور أربع نقاط هو ما يسمى بنظام منظور النقاط الأربع المستمر.

خامساً: منظور من خمس نقاط

يعدّ الرسم في منظور من خمس نقاط أمراً ممتعاً حقًا، ويمكنك إنشاء رسومات مذهلة بجهد ضئيل من خلال هذا المنظور، إذ يقوم هذا النظام من المنظور باستخدام خمس نقاط؛ بإنشاء دائرة على قطعة من الورق أو قماش، نقطة في الجهة اليمنى للدائرة ونقطة في الجهة اليسرى للدائرة ونقطة أعلى الدائرة ونقطة أسفل الدائرة ونقطة في مركز الدائرة، حيث تقوم فكرت هذا المنظور على رسم مشهدًا موجودًا داخل شكل الكرة الأرضية. إذ يعمل ضوء الكرة الأرضية على تغيير إدراكك الطبيعي للمشهد وإنشاء منظر شامل. حيث يمكنك رسم المناظر الداخلية أو الخارجية باستخدام هذا النظام الممتع.

سادساً: منظور من ستة نقاط

النقطة السادسة وهي النقطة (الجنوبية) مفقودة من رسومات منظور الخمس نقاط. في منظور الخمس نقاط نحصل على نصف أو نصف الكرة الأرضية من العالم المرئي من حولنا. وللحصول على بقية الصورة، أي الصورة الكاملة، يجب إضافة نقطة التلاشي الأخيرة وهي النقطة الجنوبية. حيث سيكون عليك أن تستدير وتنظر إلى الغرفة من خلفك لترى بقية الغرفة وتجد هذه النقطة الأخيرة. فإذا كنت في الفضاء الشفاف في كاتدرائية القديس بطرس مثلا، فسيتعين عليك نسخ ليس فقط ما تراه أمامك، ولكن كل شيء خلفك أيضًا.


ومن الطرق الجيدة للقيام بذلك على الورق المسطح رسم نقطة التلاشي الأخيرة على الجانب الخلفي من الرسم الأول، أي من النقطة الخامسة. أي على الجانب الخلفي من الرسمة الأُولى. حيث ستساعدك نفس الشبكة على إنهاء الصورة الإجمالية على هذا الجانب الخلفي. عندما يتم رسم بقية هذه الصورة، إذ يصبح لديك صورة تجمع 360 درجة في جميع الاتجاهات.

المصدر
New Perspective Systemstwo-point perspective nounPractical Guide In Perspective Drawing. Part 1 – Types Of PerspectivesHow to Draw in Five-Point Perspective - an easy and fun art lesson

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى