الفنفنونفنون وتسلية

ما هي أنواع النحت؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع النحت التقليدي

أنواع النحت التقليدي:

أول مواد النحت التقليدية هي الحجر، حيث أنه على مر التاريخ، كان الحجر هو المادة الرئيسية لصنع النحت من النحت الضخم. إذ أنه يوجد هناك أسباب عملية لذلك؛ فالعديد من أنواع الحجر شديدة المقاومة للطقس وبالتالي فهي مناسبة للاستخدام الخارجي؛ والحجر متوفر في جميع أنحاء العالم ويمكن الحصول عليه في كتل كبيرة وكم كبير؛ حيث تحتوي العديد من الأحجار على نسيج متجانس إلى حد ما وصلابة موحدة تجعلها مناسبة للنحت؛ وكان الحجر هو المادة الرئيسية المستخدمة في العمارة الضخمة التي ارتبط بها الكثير من المنحوتات.

  • النحت في الحجر: كان النحت الحجري، الذي ربما يكون أقدم أشكال النحت الضخم وكذلك أفضل وسيلة للأعمال الضخمة، شائعًا في العديد من عصور، مثل العصر الحجري القديم. تشمل الأعمال النموذجية للنحت الحجري في عصور ما قبل التاريخ، التمثال البازلتي المعروف باسم “فينوس بيرخات رام”، منذ حوالي 230.000 قبل الميلاد أو قبل ذلك، وتمثال كوارتزيت معروف بإسم “فينوس طانطان”، منذ حوالي 200.000 قبل الميلاد أو قبل ذلك. ومنذ ذلك الحين، ربما كان أكبر مجموعة من المنحوتات الحجرية هي سلسلة تماثيل الأعمدة والنقوش المنتجة للكاتدرائيات القوطية الأوروبية العظيمة في شارتر، نوتردام دي باريس، أميان، ريمس، كولونيا، من بين أشياء أخرى كثيرة ، خلال الفترة 1150-1300.

  • النحت في الخشب: نحت الخشب هو أقدم أنواع المنحوتات وأكثرها استمرارية. حيث أن النحت في الخشب مناسب بشكل خاص للأعمال الصغيرة، كان نحت الخشب يمارس على نطاق واسع خلال عصر ما قبل التاريخ، ولاحقًا خلال عصر النحت المسيحي المبكر. على سبيل المثال، نحت البلوط المذهل المعروف باسم صليب جيرو، وكان لنحت الخشب عصره الذهبي في الغرب وخاصة في ألمانيا، خلال عصر الفن المتأخر في العصور الوسطى.

  • النحت في المعادن: تم تطوير تكنولوجيا المعادن وذلك من خلال استخدام المعدن في النحت. عدد المنحوتات المعدنية الباقية من العالم القديم لا تعكس بشكل صحيح مدى استخدامها، لأن عددًا كبيرًا من المنحوتات تم نهبها وصهرها. وبهذه الطريقة، عدد لا يحصى من المنحوتات المعدنية من الشرق الأقصى واليونان موجودة فقط، وكذلك تقريبا جميع الحلي الذهبية للهنود الأمريكيين قبل كولومبوس.

  • النحت في الطين: يعود تاريخ النحت بالطين إلى العصر الحجري القديم. وهو أكثر أنواع النحت المتعدد الاستخدامات وخفيف الوزن وغير مكلف ودائم. وعلى الرغم من أن الصلصال يستخدم بشكل أساسي في النماذج الأولية، ثم يصب في البرونز أو المنحوت في الحجر، فقد تم استخدامه أيضاً لإنتاج منحوتات كاملة الحجم. ويعد أقدم تمثال طيني معروف هو فينوس دولني فيستونيس وهو منذ حوالي 26000 – 24000 قبل الميلاد، وهو تمثال خزفي يرجع تاريخه إلى العصر الجرافيتي، وتم اكتشافه في جمهورية التشيك.

المصدر
MaterialsMaterials, Movements, Historical Moments: The Major Types of Sculpture.Sculpture MaterialsM8-Modern Variations of Three-Dimensional MediaTypes of sculptures

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى