الفنفنونفنون وتسلية

الأفكار الرئيسية والإنجازات في الفن السريالي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأفكار الرئيسية والإنجازات في الفن السريالي؟
  • ملخص الفن السريالي

ما هي الأفكار الرئيسية والإنجازات في الفن السريالي؟

 

أولاً: عرّف أندريه بريتون السريالية على أنها “آلية نفسية في حالتها النقية، والتي يقترح المرء بواسطتها التعبير شفهيًا، عن طريق الكلمة المكتوبة، أو بأي طريقة أخرى عن الأداء الفعلي للفكر”. ما يقترحه بريتون هو أن الفنانين يتجاوزون العقل والعقلانية من خلال الوصول إلى عقلهم اللاواعي. ففي الممارسة العملية، أصبحت هذه التقنيات تُعرف بالآلية أو الكتابة التلقائية، والتي سمحت للفنانين بالتخلي عن التفكير الواعي واحتضان الفرصة عند إنشاء الفن.

 

ثانياً: كان لعمل سيغموند فرويد تأثير عميق على السرياليين، ولا سيما كتابه تفسير الأحلام (1899). إذ شرع فرويد أهمية الأحلام واللاوعي على أنهما كشفان بشكل صحيح عن المشاعر والرغبات الإنسانية، كما وقدم تعرضه للعوالم الداخلية المعقدة والمقموعة من النشاط الجنسي والرغبة والعنف أساسًا نظريًا لكثير من السريالية.

 

ثالثاً: ربما تكون الصور السريالية هي العنصر الأكثر تميزًا في الحركة السريالية، لكنها أيضًا أكثر العناصر مراوغة في التصنيف والتعريف. إذ اعتمد كل فنان على زخارفه المتكررة التي نشأت من خلال أحلامه أو عقله اللاواعي. وفي الأساس، تكون الصور غريبة ومحيرة؛ لأنها تهدف إلى إبعاد المشاهد عن افتراضاته المريحة. ومع ذلك، فإن الطبيعة هي أكثر الصور شيوعًا مثل: الفنان ماكس أرنست مهووسًا بالطيور ولديه نفسية بديلة، وغالبًا ما تضمنت أعمال سلفادور دالي النمل أو البيض، وأيضاً اعتمدت جوان ميرو بقوة على الصور الغامضة ذات الأشكال الحيوية.

 

ملخص الفن السريالي:

 

سعى السرياليون إلى توجيه اللاوعي كوسيلة لإطلاق العنان لقوة الخيال. ازدراء العقلانية والواقعية الأدبية، وتأثروا بقوة بالتحليل النفسي، حيث اعتقد السرياليون أن العقل العقلاني يقمع قوة الخيال، ويثقل كاهلها بالمحرمات. كما وتأثروا أيضًا بكارل ماركس، وكانوا يأملون أن تتمتع النفس بالقدرة على الكشف عن التناقضات الموجودة في العالم اليومي وتحفيز الثورة.

 

وكان تركيزهم على قوة الخيال الشخصي يضعهم في تقاليد الرومانسية، ولكن على عكس أسلافهم، كانوا يعتقدون أن الوحي يمكن العثور عليه في الشارع وفي الحياة اليومية. واستمر الدافع السريالي للاستفادة من العقل اللاواعي، واهتماماتهم في الأساطير والبدائية، في تشكيل العديد من الحركات اللاحقة، ولا يزال الأسلوب مؤثرًا إلى هذا اليوم.

 

المصدر
How the Surrealist Movement Shaped the Course of Art HistorySURREALISMSurrealismWhat Is Surrealism? How Art Illustrates the UnconsciousSurrealism - Art That Captures The Imagination

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى