الفنفنونفنون وتسلية

الأفكار والإنجازات لفن الأداء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأفكار والإنجازات لفن الأداء؟

ما هي الأفكار والإنجازات لفن الأداء؟

 

أولاً: كان الهدف الرئيسي لفن الأداء دائماً تقريباً هو تحدي أعراف الأشكال التقليدية للفنون البصرية مثل الرسم والنحت، عندما لا يبدو أن هذه الأنماط تلبي احتياجات الفنانين يبدون محافظين جدًا، أو متورطين جدًا في عالم الفن التقليدي وبعيدون جدًا عن الأشخاص العاديين. وغالبًا ما يلجأ الفنانون إلى الأداء من أجل العثور على جماهير جديدة واختبار أفكار جديدة.

 

ثانياً: يستعير فن الأداء أنماطاً وأفكاراً من أشكال فنية أخرى، أو أحيانًا من أشكال أخرى من النشاطات غير مرتبطة بالفن، مثل الطقوس، أو المهام الشبيهة بالعمل الفني. مثل الفنون المستوحاة من جوانب أداء الدادا (فن حركة الدادا)، فإن هذا يعكس رغبة دادا في احتضان أشكال الفن الشعبي وأنماط الثقافة الجماهيرية. ففي الآونة الأخيرة، استعار فناني الأداء من الرقص، وحتى الرياضة.

 

ثالثاً: عادة ما توصف بعض أنواع الأداء من فترة ما بعد الحرب بأنها “أفعال”. حيث فضل الفنانون الألمان مثل جوزيف بويز هذا المصطلح لأنه يميز الأداء الفني عن الأنواع التقليدية للترفيه الموجودة في المسرح. لكن المصطلح يعكس أيضًا سلالة من فن الأداء الأمريكي، ويمكن القول أنه نشأ من إعادة تفسير ” الرسم بالحركة “، حيث لم يعد موضوع الفن يرسم على القماش، ولكن شيئًا آخر، وغالبًا ما يكون جسد الفنان نفسه.

 

رابعاً: يُنظر أحيانًا إلى التركيز على الجسد في الكثير من فنون الأداء في الستينيات على أنه نتيجة للتخلي عن الوسائط التقليدية. حيث اعتبر البعض هذا بمثابة تحرير، وجزء من توسع هذه الفترة في المواد والوسائط. إذ تساءل آخرون عما إذا كان ذلك يعكس أزمة أكثر جوهرية في مؤسسة الفن نفسه، وهي علامة على أن الفن يستنفد موارده.

 

خامساً: يمكن النظر إلى فن الأداء في الستينيات على أنه مجرد واحد من العديد من الاتجاهات المتباينة التي تطورت في أعقاب التقليلية. وبهذه الطريقة، فهو جانب من جوانب ما بعد بساطتها، ويمكن رؤيته على أنه يشارك صفات فن المعالجة، وهو اتجاه آخر محوري لهذا النمط الشامل. إذ ركز فن المعالجة الانتباه على تقنيات ومواد الإنتاج الفني. وغالباً ما كان فن العملية مفتوناً بإمكانيات الأفعال العادية والمتكررة، فبالمثل انجذب العديد من فناني الأداء إلى الأنشطة القائمة على المهام التي كانت غريبة جدًا عن العروض المصممة بشكل كبير والطقوس في المسرح أو الرقص التقليدي.

 

المصدر
Performance ArtWhat Is Performance Art?: We Explain It with Video Introductions and Classic Performancesperformance artPerformance Art: An IntroductionPerformance art

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى