الفنفنونفنون وتسلية

الأفكار والإنجازات للحركة الفنية البنائية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأفكار والإنجازات للحركة الفنية البنائية؟
  • ملخص الحركة الفنية البنائية

ما هي الأفكار والإنجازات للحركة الفنية البنائية؟

 

أولاً: اقترح الفنانون البنائيون استبدال الاهتمام التقليدي للفن بالتكوين مع التركيز على البناء. حيث كان يجب إنشاء الأشياء ليس من أجل التعبير عن الجمال، أو وجهة نظر الفنان، أو لتمثيل العالم، ولكن لإجراء تحليل أساسي للمواد وأشكال الفن، والتي قد تؤدي إلى تصميم أشياء وظيفية. وبالنسبة للعديد من البنائين، استلزم هذا الحقيقة للمواد، والاعتقاد بأن المواد يجب أن تستخدم فقط وفقًا لقدراتها، وبطريقة توضح الاستخدامات التي يمكن استخدامها.

 

ثانياً: غالبًا ما يهدف الفن البنائي إلى توضيح كيف تصرف المواد، على سبيل المثال، عن الخصائص المختلفة التي تحتوي على مواد مثل الخشب والزجاج والمعدن. حيث ان الشكل الذي سيتخذه العمل الفني ستمليه مواده وليس العكس، كما هو الحال في الأشكال الفنية التقليدية، حيث يحول الفنان المواد الأساسية إلى شيء مختلف تمامًا وجميل.

 

ثالثاً: كانت بذرة البنائية هي الرغبة في التعبير عن تجربة الحياة الحديثة، ديناميكيتها وخصائصها الجديدة والمربكة للزمان والمكان. ولكن كان من المهم أيضًا الرغبة في تطوير شكل جديد من الفن أكثر ملاءمة للأهداف الديمقراطية والتحديثية للثورة الروسية. وكان على البنائية أن يكونوا بناة لمجتمع جديد، عمال ثقافيون على قدم المساواة مع العلماء في بحثهم عن حلول للمشاكل الحديثة.

 

ملخص الحركة الفنية البنائية:

 

كانت البنائية آخر حركة فنية حديثة وأكثرها تأثيرًا، حيث ازدهرت في روسيا في القرن العشرين. ولقد تطورت تمامًا مع وصول البلاشفة إلى السلطة في ثورة أكتوبر عام 1917، وفي البداية كانت بمثابة مانع لآمال وأفكار العديد من الفنانين الروس الأكثر تقدمًا الذين دعموا أهداف الثورة.

 

أنها اقترضت الأفكار من التكعيبية، التفوقية، و المستقبلية، ولكن في جوهرها كان نهجًا جديدًا تمامًا لصنع الأشياء، وهو نهج سعى إلى إلغاء الاهتمام الفني التقليدي بالتكوين، واستبداله بـ “البناء”. كما دعت البنائية إلى تحليل تقني دقيق للمواد الحديثة، وكان من المأمول أن يسفر هذا البحث في النهاية عن أفكار يمكن استخدامها في الإنتاج الضخم، لخدمة أهداف المجتمع الشيوعي الحديث.

 

في النهاية، تعثرت الحركة في محاولة الانتقال من استوديو الفنان إلى المصنع. إذ استمر البعض في الإصرار على قيمة العمل التجريدي والتحليلي وقيمة الفن في حد ذاته، حيث كان لهؤلاء الفنانين تأثير كبير على نشر البنائية في جميع أنحاء أوروبا. وفي غضون ذلك، دفع آخرون إلى مرحلة جديدة ولكنها قصيرة العمر ومخيبة للآمال تعرف باسم (الإنتاجية)، حيث عمل الفنانون خلالها في الصناعة.

 

كانت البنائية الروسية في حالة تدهور بحلول منتصف عشرينيات القرن الماضي، وكانت جزئيًا ضحية للعداء المتزايد للنظام البلشفي للفن الطليعي. لكنها ستستمر في كونها مصدر إلهام للفنانين في الغرب، مع الحفاظ على حركة تسمى البنائية الدولية التي ازدهرت في ألمانيا في عشرينيات القرن الماضي، والتي استمر إرثها حتى الخمسينيات.

 

المصدر
ConstructivismCONSTRUCTIVISMConstructivism Movement and Its History: Modern World ArtConstructivism Brought the Russian Revolution to the Art World

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى