الفنفنونفنون وتسلية

الحركة الفنية البنائية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الحركة الفنية البنائية
  • أهمية الحركة الفنية البنائية

نبذة عن الحركة الفنية البنائية:

 

الحركة الفنية البنائية: هي حركة فنية ظهرت في العقد الأول من القرن الماضي وأثرت على العالم بأسره. ولدت في روسيا واكتسبت شهرة دولية في مجالات مثل الرسم والنحت والتصوير والتصميم والهندسة المعمارية. وتأثرت هذه الحركة بالتكعيبية والمستقبلية، والأمثلة الأولى هي الأعمال الهندسية ثلاثية الأبعاد على ارتياح المهندس المعماري والنحات فلاديمير تاتلين.

 

ظهرت حركة الفن البنائية في بداية القرن العشرين في روسيا وأصبحت نشطة للغاية. وهدفت هذه الحركة إلى تجميع وعي الآلة والوعي البشري، وهي نتاج فنانين حاولوا إنشاء أنماط مختلفة باستخدام مواد مفيدة. وتشكيل مواد صناعية اعتمدت تقنيات حديثة وتركيبات مبتكرة. كما دعا الفنانون البنائيون للعلم في الفن والموقف المادي. ووصلت هذه الحركة إلى جمهور عريض بتأثير التطور الروسي وحاولت إنشاء أعمال “بنائية” من خلال الجمع بين الصور الصناعية والتركيبات الهندسية. وتطورت هذه الحركة بعد الحرب العالمية الأولى. ولعبت الحركة دورًا مهمًا في إعادة بناء المجتمع، واستخدمت الفن كأداة للتبادل الاجتماعي.

 

وتمت صياغة مصطلح البنائية من قبل الرسام كازيمير ماليفيتش، بناءً على أعمال النحات والمصور والمصمم ألكسندر رودشينكو. ومع مرور الوقت، نمت هذه الحركة بشكل أكبر وانتشرت عبر منتجات التصميم الجرافيكي، والشعارات، والملصقات، وأغلفة الكتب، والإعلانات. إذ تم إنشاء اتجاه بنائي في جميع أنحاء العالم.

 

أهمية الحركة الفنية البنائية:

 

  • تم تبني البنائية من قبل الفنانين في بلدان أخرى أيضًا، وخاصة في ألمانيا، حيث أن الرسام (لازلو موهولي ناجي) في مدرسة الباوهاوس شعر بتأثيرها في أمريكا اللاتينية. وعلى الرغم من أن البنائية كحركة تاريخية قد انتهت بحلول الثلاثينيات، وعندما أصبح النشاط الطليعي مقيتاً بشكل متزايد للنظام الشيوعي، يمكن الشعور بتأثيرها طوال معظم القرن العشرين بأكمله.

 

  • كما وأعادت البنائية تصوير دور الفنان بشكل جذري كمهندس بأدوات، بدلاً من رسام أكاديمية بفرشاة. حيث تصور البنائيون الأعمال الفنية كجزء من برنامج مرئي أكبر لإيقاظ الجماهير نحو الثورة، وإدراك الانقسامات الطبقية والتفاوتات الاجتماعية الأخرى. وأيضاً يمكن رؤية آثار الحركة المتتالية على فن القرن العشرين ليس فقط في حركات مثل البنائية الجديدة البرازيلية، ولكن أيضًا في شيوع (أحد أهم الأساليب الفنية وأكثرها تأثيرًا في الستينيات)، والتي سعت إلى مزيد من تقليص الشكل وصولاً إلى أهم عناصره.

 

المصدر
Constructivism Movement and Its History: Modern World ArtCONSTRUCTIVISMConstructivism Brought the Russian Revolution to the Art WorldRussian Constructivism (c.1914-1932)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى