الفنفنونفنون وتسلية

النقد الفني عند هورد رسيتي

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة النقد عند هورد رسيتي
  • مراحل النقد عند هورد رسيتي

طريقة النقد عند هورد رسيتي:

إن هورد رسيتي ناقد متخصص في النقد الفني وتاريخ الفن في القرن العشرين، وفي عام 1987م وضع طريقة نقدية منتظمة لوصف وتحليل الأعمال الفنية، وقد جاءت هذه الطريقة لتفسير النقد في نظرية النقد الفني، وفي دراسة أجراها توصل إلى أن طريقته هي من أكثر الطرق ملائمة ومتفقة مع الطالب في المجال التربوي، وتهيئ للطالب مدخلاً للخبرة الجمالية؛ لفهم الفن وقيمه، وزيادة التبصر به ومساعدتهم على رؤية الجمال والتفكير النقدي، فقد حظيت على نسبة 98% من بين العديد من الطرق والنظريات النقدية والآراء التي طرحها المحكمون، واعتبروا طريقة هورد رسيتي طريقة نقدية متكاملة ومنتظمة ومتسلسلة، لوصف وتحليل الأعمال الفنية من جميع جوانبها.

مراحل النقد عند هورد رسيتي:

  • الوصف التحليلي (Analysis Descrive): مرحلة التحليل الوصفي يشار لها أنها مرحلة تعتبر رئيسة لفهم العمل الفني ومن أول المراحل في النقد الفني، لأن التحليل يعتمد على معرفة ووصف وإدراك العناصر المرئية التي تكون العمل الفني من خلالها، وتشمل على:


    1. موضوع العمل الفني بمعنى أن يكون في العمل الفني موضوعا واقعاً.


    2. ماذا ترى في العمل الفني من عناصر مرئية وبصرية معروفة، وهل العمل لشيء ما؟


    3. ما هي العناصر المكونة للعمل وما هي علاقتها بموضوع العمل وعلاقتها ببعضها البعض؟


  • التحليل الشكلي (Formal Analysis): عرف التحليل الشكلي بأنه تحليل العمل من ناحية هيئته وشكله، وإيجاد العلاقات البصرية بين شكل العمل، وخطوطه، وألوانه، وتكمن أهمية التحليل الشكلي في مدى فهم طبيعة الفن التجريدي، وتعتبر علاقة الأشكال فيما بينها في غاية الأهمية، فهل الفنان فيها يستخدم الشكل العضوي، أو الهندسي أو الألوان الدافئة والباردة، أو الخطوط بأشكالها، وأهمية العناصر الشكلية تظهر في طريقة التفاعل بعضها مع بعض لتكوين و إحداث القيم الجمالية الفنية.

  • تحليل المعنى (Analyses of Meaning): وينقسم إلى قسمين هما:


    1. التحليل الداخلي: ويهتم مناقشة مقومات وقيم جوانب العمل الفني الداخلية، والتي هي من ضمن إطار موضوع العمل الفني، وهذه المعاني تشتمل على ما هو رمزي أو قصصي، وهذا له علاقة بالوصفي التحليلي.


    2. التحليل الخارجي: أن المعاني غير الضمنية هي العوامل التي تساعد على فهم العمل الفني، وبالأساس إنما هي خارجة عن هذا العمل، ومنها السياقات المتنوعة مثل السياق التاريخي الفني، وينبغي معرفة المدرسة التي ينتمي إليها العمل الفني، هل هو اتجاه تحريدي، أم هل هو اتجاه تعبيري، أم هل هو اتجاه تكعيبي.

المصدر
Art Criticism: Definition, Function & Examples16 Critics Who Changed the Way We Look at ArtWHERE IS THE AUDIENCE FOR ART CRITICISM NOW?ART CRITICISMart criticsArt Critic: Job Description, Duties and Salary

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى