الفناللون

دلالة اللون الأبيض

اقرأ في هذا المقال
  • دلالة اللون الأبيض
  • اللون الأبيض
  • دلالات اللون الأبيض
  • دلالة اللون الأبيض النفسية
  • دلالة تفضيل اللون الأبيض
  • دلالة اللون الأبيض في الثقافة الإسلامية

اللون الأبيض:

لا يمكننا الاستغناء عن الألوان؛ لِما لها من أهميّةٍ كبيرةٍ في حياتنا، حيثُ إنّها تدخل في تفاصيل الملابس والأثاث وطلاء الجدران وغيرها الكثير، لهذا لا يُمكننا إنكار الأهمية الكبيرة التي تحتلّها الألوان في قراراتنا اليومية وفي مزاجيتنا وحالاتنا النفسية، حيثُ نرى أشخاصاً يُفضّلون اللَّون الأزرق، وآخرون يفضّلون الأحمر، والبعض يميلون إلى نوعٍ مُعيّن من الألوان مثل الألوان الدافئة، بينما يُفضّل البعض الآخر الألوان الباردة، ولكلّ هذه الأمور تفسيرات عديدة؛ حيثُ أثبتت العديد من الدراسات في علم النفس أنّ للألوان أثراً كبيراً على شخصياتنا وعلى حياتنا.

اللَّون الأبيض من أكثر الألوان سطوعاً ووضوحاً، ومن مميزاته التي يمتلكها هو قدرتهُ الخارقة على خفض قوّة أي لون آخر بجانبهِ، ولهذا نرى في الرَّسم وعند خلط اللون الأبيض مع أيِّ لون آخر فإنّه يُخفّض من بريق وسطوع هذا اللون، ويحوّله إلى لون ضبابي ومُعتم، ويُعبّر اللون الأبيض عن النقاء والصفاء والوضوح، ويوحي لنا بالسكينة والطمأنينة والسلام، ولهذا السبب تمّ اختيار الحمام ذي اللَّون الأبيض كرمزٍ للسَّلام ، كما وأنه يرمز أيضاً إلى التفاؤل والسرور والحبِّ والطهارة؛ لهذا ترتديه العرائس في يوم الزفاف، بالإضافة إلى أنّه يرمز إلى النظافة والنور.

دلالات اللون الأبيض:

للألوان كافّة تأثير ونتائج كبير على النفس البشرية وعلى استجابة أعضاء الجسد للمُؤثّرات المختلفة؛ فبعض الألوان قادرة على فتح الشهيّة، وبعضها قادرة على بثّ النشاط في الجسد، وبعض الألوان الأخرى قادرة على بثِّ الطمأنينة والرّاحة في النفس البشرية؛ لهذا علينا أن نختار الألوان التي تُحيط بنا بحذر، وفيما يلي بعض الدّلالات التي تُعبّر عن اللون الأبيض في عدة مجالات:

  • اللون الأبيض في القرآن: يُعتبر ثاني الألوان ذكراً في القرآن الكريم، وتمّ ذكرهُ 12 مرّة في 12 آية مختلفة،كما وأنّه ذُكر أيضاً في القرآن الكريم أنّه لون مشروبات أهل الجنة.
  • دلالة اللون الأبيض في طلاء الجدران: يُعتبر اللون الأبيض من الألوان المُحايدة في الطلاء؛ حيثُ إنّه يدلّ على الطهارة والنظافة، وأيضاً يتمّ استخدامهُ مع الألوان البرّاقة ليُخفّف من سطوعها وظهورها، وعادةً ما يستخدم كخلفيّة للألوان الأخرى.

  • دلالة اللون الأبيض في اللباس: يدلّ هنا اللون الأبيض في اللباس على التَّرف، والأشخاص الذين يَميلون إلى ارتدائه لديهم رغبة في الاستحواذ على إعجاب الآخرين، ويتّصفون بصفات الأمانة والثقة.

دلالة اللون الأبيض النفسيّة:

  • النظافة: يوحي اللون الأبيض لناظرهِ بالنظافة والتعقيم، وهذا يُفسرلنا سبب كثرة استعمال هذا اللون في المستشفيات والمرافق الصحية.

  • البراءة والنقاء: ويعود ذلك إلى ارتداء العرائس لأثواب الزفاف بيضاء اللون، وفي إشارة إلى عذريتهنَّ وشرفهنَّ المصان.

  • الاتساع والانتشار: عادةً ما يُستخدم اللَّون الأبيض في الأماكن الضيّقة، وذلك لإعطائها امتدادات جديدة توحي بالاتّساع والانتشار، وهذه الرَّمزية تُوحي لنا الشُّعور بالوحدة والبرود في حال استخدمنا اللَّون الأبيض في مساحات شاسعة.

  • التجدد والإشراق: ويعني الشعور بالفراغ الفسيح الذي يخلقهُ اللون الأبيض في النفوس الذي يدلُّ على أمل جديد فيها، لتشرق مُجدداً وتملأ هذا الفراغ الذي يعتريها.

دلالة تفضيل اللون الأبيض:

وقد تنعكس الدّلالات النفسية للون الأبيض على شخصية من يُفضّله على سائر الألوان الأخرى، فغالباً ما يبدو محبُّو اللون الأبيض أشخاصاً مثاليين بكلّ ما تشملهُ الكلمة من معاني السلام، والهدوء، والتصالح مع الذَّات والأخرين، وهذا بالإضافة إلى التَّرتيب والتَّنظيم، والبعد عن العشوائية، فنادراً ما يتواجدون في أماكن تعمّها الفوضى، وذلك عدا عن محاولاتهم الدائمة لتحقيق مستوًى عالٍ من الكمال والاحترافية في كلّ ما يفعلونهُ، ولا يُمكننا هنا التَّغافل عن براءتهم ونقاء نفوسهم الخالية من الأنانية والتصنع.

دلالة اللون الأبيض في الثقافة الإسلامية:

يعد اللون الأبيض لوناً روحانياً يَبعثُ في نفوس ناظرهِ الانسجام، والسلام، والطمأنينة، ووفقاً لمُعتقدات الدين الإسلامي فالله ورسوله الكريم محمد ــ صلّى الله عليه وسلّم ــ يُحبُّون هذا اللون، ليس عجيباً إذاً رؤية المسلمين يسترون أجسادهم بالملابس البيضاء، وأيضاً عندما يُؤدُّون الفروض والشعائر الدينية كصلاة الجمعة والحج، ولا ينتهي هذا الاتّصال الوجداني عند هذا الحدّ فقط ، فحتّى بعد انقضاء أجل المسلم يتمّ تكفينهُ بقماش أبيض ليستعدَّ للقاء ربِّه بقلبٍ طاهرٍ نقيٍّ.

بواسطة
الألوان /كلود عبيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى