الفنفنونفنون وتسلية

ما هو الفن الحركي؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الفن الحركي
  • مفاهيم واتجاهات الفني الحركي

نبذة عن الفن الحركي:

 

الفن الحركي: هو الفن الذي يتحرك أو يحتوي على عنصر من عناصر الحركة. إذ قد يستخدم الفنانون الذين يصنعون الفن الحركي المحركات لإنتاج الحركة أو قد يبنون العمل بحيث يستجيب للحركة الطبيعية لتيارات الهواء. وهو مصطلح يشير إلى الأعمال التي تتضمن حركة حقيقية أو ظاهرية، وهو مصطلح مشتق من الكلمة اليونانية (kinesis).

 

يستكشف الفن الحركي كيف تبدو الأشياء عندما تتحرك، لذلك في أوسع تعريفه، يحتضن الفن الحركي عددًا كبيرًا من الأشكال الفنية المختلفة، بالإضافة إلى أنواع وأنماط الوسائط. وبالتالي، قد يشمل الفن السينمائي والرسوم المتحركة، والأحداث وأنواع أخرى من فن الأداء مثل التمثيل الصامت، والتماثيل على مدار الساعة/برج الساعة، والأعمال الفنية ذات الصلة بالضوء (Lumino Kinetic art)، والفن الأرضي أو أي قطعة أثرية تختفي أو تخضع لعملية تغيير بصري، والفن الآلي، والرسومات المتحركة، والأعمال الفنية الأخرى التي تم إنشاؤها باستخدام تقنيات الوسائط الجديدة. كما أنه يشتمل على لوحات فنية ورسومات ومطبوعات، والتي تعتبر “حركتها” مجرد وهم بصري.

 

ومع ذلك ، فإن أشهر أعمال الفن الحركي هي أنواع مختلفة من المنحوتات التي يتم تشغيلها يدويًا أو التي تعمل بمحرك بواسطة الرسام والنحات جان تينغلي، والهواتف المحمولة التي اخترعها ألكسندر كالدر، والتي تحدث حركتها بسبب التيارات الهوائية.

 

مفاهيم واتجاهات الفني الحركي:

 

نشأت حركة الفن الحركي ممّا كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه تراجع في التجريد الهندسي في فترة ما بعد عام 1945؛ وذلك بسبب أصولها في البنائية، وفي الحركات والمدارس المرتبطة بها مثل دي ستيل (De Stijl) والباوهاوس (Bauhaus)، حيث ارتبط التجريد الهندسي في البداية بالمواقف الثورية للفن والمجتمع.

 

كما وأعادت حركة الفن الحركي إحياء تقليد التجريد الهندسي، باستخدام الحركة الميكانيكية أو الطبيعية؛ لإنشاء علاقات جديدة بين الفن والتكنولوجيا، وصياغة قواعد جديدة للتكوين التجريدي الذي، كما شعرنا مرة أخرى، قد يتجاوز الحدود الثقافية والوطنية. وتحقيقا لهذه الغاية، تم تقديم الحركية عبر العديد من الوسائط الفنية، بما في ذلك الرسم والنحت، وسعى العديد من الفنانين الحركيين إلى العمل مع وسائل الإعلام العامة الأحدث والأكثر من أي وقت مضى من أجل جلب الأسلوب إلى جمهور واسع.

 

المصدر
Kinetic artKinetic artKinetic ArtTop 10 Kinetic Art Artists and PioneersKINETIC ART

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى