الفنفنونفنون وتسلية

ما هو الفن الكلاسيكي الحديث؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الفن الكلاسيكي الحديث
  • نشأة الفن الكلاسيكي الحديث
  • المفاهيم والأنماط والاتجاهات المرتبطة بالكلاسيكية الحديثة

نبذة عن الفن الكلاسيكي الحديث:

 

الكلاسيكية الحديثة في الفنون: هي موقف جمالي يعتمد على فن اليونان وروما في العصور القديمة، والتي تستدعي الانسجام والوضوح وضبط النفس والعالمية والمثالية. في سياق التقليد، إذ تشير الكلاسيكية إلى الفن الذي تم إنتاجه في العصور القديمة أو إلى الفن المستوحى من العصور القديمة، بينما تشير الكلاسيكية الجديدة دائمًا إلى الفن الذي تم إنتاجه لاحقًا ولكنه مستوحى من العصور القديمة.

 

حيث يميل الفنانون الكلاسيكيون إلى تفضيل صفات أكثر تحديدًا إلى حد ما، والتي تشمل الخط على اللون، والخطوط المستقيمة على المنحنيات، والجبهة والتركيبات المغلقة على التراكيب القطرية في الفضاء السحيق، والعام على الخاص.

 

الفن الكلاسيكي الحديث: وهي حركة واسعة ومؤثرة في الرسم وغيره من الأشياء، حيث بدأت الفنون البصرية في ستينيات القرن الثامن عشر، ووصلت إلى ذروتها في ثمانينيات وتسعينيات القرن التاسع عشر، واستمرت حتى أربعينيات وخمسينيات القرن التاسع عشر. ففي الرسم، أخذ بشكل عام شكل التركيز على التصميم الخطي الصارم في تصوير الموضوعات الكلاسيكية، باستخدام الإعدادات والملابس الصحيحة من الناحية الأثرية.

 

نشأة الفن الكلاسيكي الحديث:

 

نشأة الكلاسيكية الجديدة جزئيًا كرد فعل ضد أسلوب الروكوكو الحسي والزخرفي الذي سيطر على الفن الأوروبي منذ عشرينيات القرن الثامن عشر فصاعدا. لكن الحافز الأكثر عمقاً كان الاهتمام الجديد والأكثر علماً بالعصور الكلاسيكية القديمة الذي ظهر في القرن الثامن عشر. حيث أعطيت الكلاسيكية الجديدة زخماً كبيراً من قبل الاكتشافات الجديد الأثرية، لا سيما الاستكشاف والتنقيب عن المدن الرومانية.

 

ومن العقد الثاني من القرن الثامن عشر فصاعداً، ظهر عدد من المنشورات المؤثرة بقلم المصمم برنار دي مونتفوكون، وجيوفاني باتيستا بيرانيزي، وكومت دي كايلوس، وقدم روبرت وود الأثري مناظر محفورة للآثار الرومانية والآثار الأخرى وزاد من الاهتمام بالماضي الكلاسيكي. وأتاح الفهم الجديد المستخلص من هذه الاكتشافات والمنشورات بدوره العلماء الأوروبيين لأول مرة تمييز فترات علم التسلسل الزمني (Chronology) منفصلة ومتميزة في الفن اليوناني الروماني، وقد حل هذا الإحساس الجديد بتعدد الأساليب القديمة محل التبجيل الأقدم وغير المشروط للفن الروماني.

 

المفاهيم والأنماط والاتجاهات المرتبطة بالكلاسيكية الحديثة:

 

متأثرة بتصميمات المهندس المعماري في عصر النهضة البندقية أندريا بالاديو، استنارت بالاكتشافات الأثرية في مدينة هيركولانيوم ونظريات وينكلمان، وبدأت العمارة الكلاسيكية الجديدة في منتصف القرن الثامن عشر وانتشرت في جميع أنحاء أوروبا. كما وتم استخدام الأسلوب التالي، الموجود في تصميمات المباني العامة والمساكن البارزة والتخطيط الحضري، تصميمًا شبكيًا مأخوذًا من الأمثلة الرومانية الكلاسيكية.

 

المصدر
NeoclassicismNeoclassicism, an introductionWhat is Neoclassicism?Neoclassical art

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى