الفنفنونفنون وتسلية

ما هي الفنون الجميلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفنون الجميلة؟
  • تصورات الفنون الجميلة

ما هي الفنون الجميلة؟

 

الفنون الجميلة: هي شيء تم إنشاؤه لقيمة جمالية أو فكرية بدلاً من الغرض النفعي أو العملي. حيث تنطوي على تعبير إبداعي، ولا يجب أن تكون جميلة. كما وقد ينقل فكرة أو عاطفة أو يستكشف التعليق الاجتماعي. حيث نشأ مفهوم “الفن من أجل الفن” في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، مع ظهور الفن التجريدي وهو فن موجود لغرضه الخاص.

 

وبعض الفنون الجميلة ثنائية الأبعاد، أبسطها هو الرسم، أو فكرة استخدام أداة مثل قلم رصاص أو قلم أو فحم لإنشاء خطوط أو ظلال، وهي ممارسة أساسية للعديد من أنواع الفنون الجميلة الأخرى. والنوع الآخر من الفنون الجميلة ثنائية الأبعاد هو الرسم، والذي يتضمن وسائط مثل الألوان المائية والزيت والأكريليك، كما ويمكن إنشاء لوحة على لوح خشبي أو قماش أو أي سطح آخر تقريبًا.

 

بالإضافة إلى ذلك قد تشتمل الأنواع الأخرى من الفنون الجميلة ثنائية الأبعاد على عمليات تؤدي إلى إنشاء أكثر من صورة واحدة. وتتضمن صناعة الطباعة واستخدام النقش أو طباعة الشاشة لنقل صورة من سطح إلى آخر، وعادة ما تكون بجودة عالية جدًا وكميات محدودة للتأهل للفنون الجميلة.

 

تصورات الفنون الجميلة:

 

يجادل بعض الناس بأن أي شيء يتم صنعه بناءً على عمولة أو لصالح عميل ليس فنًا جيدًا، لكن طبيعة الفن والفنانين تغيرت بمرور الوقت. حيث أنه تم تكليف فنانين مشهورين مثل ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو، وقليل من الناس يجادلون بأن سقف كنيسة سيستينا ليس فناً جيداً.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد كان هناك اختلاف ملحوظ منذ فترة طويلة بين الفنون الجميلة والفنون الزخرفية أو الحرف اليدوية، مثل الزجاج والسيراميك والمنسوجات، التي لها غرض نفعي أو تطبيقي. حيث أن  الفنون والحرف الزخرفية تميل إلى أن تكون عملية. ومهما كانت السجادة الفارسية المنسوجة بدقة من الناحية الجمالية، فإنها تخدم غرضاً أساسياً كغطاء للأرضية.

 

كما وتوسع  مجال الفنون الجميلة وتغير خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين مع تطوير وسائط جديدة مثل التصوير الفوتوغرافي والتنسيقات الرقمية، وهناك العديد من الوسائط الجديدة التي سيتم استخدامها لإنشاء الفنون الجميلة في المستقبل.

 

المصدر
Fine Artfine artWhat is Fine Art? - Definition & TypesDiscover more about Fine Art...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى