الفنفنونفنون وتسلية

نصائح حول كيفية تعلم الرسم

اقرأ في هذا المقال
  • أهم النصائح حول كيفية تعلم الرسم

أهم النصائح حول كيفية تعلم الرسم:

1- أرسم ما تراه وليس ما تعتقد أنك تراه:

أرسم ما تراه: تعني تصور كائن حقيقي بشكل حدسي، دون تحليله بعمق وعدم الإزعاج بالأشياء التي يجب أن تعرفها عن بنائه، وتشريحه، ونسبه، وعلاقته المكانية، والتجاهل الحقيقي. فنظرية القيم هي عبارة عن مجرد نسخ ما تعتقد أنك ترى ولا يمكن للفنان الابتعاد عن جانب الرسم. وفي الرسم عند استكشاف الفن غير التجريدي سيؤدي تكوين الرسم بدقة إلى تحسين نتيجة اللوحة النهائية.

المشكلة في مثل هذا النهج هي أن الناس لا يرون ما لا يعرفون. لذلك لن يكون الفنان قادرًا على رسم شيء من الخيال بطريقة واقعية ليست لديه معرفة إنشائية به. على سبيل المثال، لتصوير شخصية بشرية واقعية، تحتاج إلى معرفة تشريحها ونسبها. إذ لا توجد طريقة يمكنك من خلالها رسم الركبة بطريقة معقولة إذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية بناء هذا المفصل. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في رسم شيء لا يبدو واقعيًا، وليس له تشابه مع النموذج، ويبدو وكأنه رسم طفولي، فإن “رسم ما تراه” هو طريقة جيدة لتعلم الرسم.

2- فهم نقاط التلاشي ووجهات النظر:

نقطة التلاشي، أو نقطة الالتقاء، هي عنصر أساسي في العديد من الأعمال الفنية. حيث أنه في رسم المنظور الخطي، تكون نقطة التلاشي هي النقطة الموجودة على خط الأفق  والتي تتضاءل عندها الخطوط المتوازية المتراجعة. حيث أنها ما يسمح لنا بإنشاء الرسومات واللوحات والصور الفوتوغرافية ذات المظهر ثلاثي الأبعاد.

وتعدّ أسهل طريقة لتوضيح ذلك في الحياة الواقعية هي الوقوف في منتصف طريق مستقيم. وعند القيام بذلك، ستلاحظ كيف تلتقي جوانب الطريق والخطوط المرسومة عليه في مكان واحد في الأفق. سيتجه خط الوسط مباشرة لذلك، وستظل الخطوط الموجودة على الجانب في الزاوية حتى تتقاطع جميعها. نقطة التقاطع الوهمية التي رأيتها هذه هي نقطة التلاشي.

3- استخدام نقطة التلاشي في الفن:

ألق نظرة على الأشياء الموجودة في الغرفة من حولك. تبدو العناصر البعيدة عنك أصغر وأقرب معًا من الأشياء القريبة. عندما تبتعد الأشياء، تصبح صغيرة جدًا، وفي النهاية، تتقارب في نقطة واحدة. هذا نوع من الوهم البصري الذي نحاول محاكاته عند رسم صورة. بدونها، سيبدو كل شيء مسطحًا، ولن يكون للمشهد عمق، أيضًا لن يتمكن العارض من ربط مقياس ومسافة الأشياء.

إن أبسط طريقة لرؤية ذلك هي من خلال رسم منظور من نقطة واحدة. في ذلك، تعمل جميع الخطوط الأفقية والعمودية للمستوى الأساسي مباشرة مع الورق. الخطوط التي تبتعد عنا، وجوانب الصناديق، والطريق الذي نسلكه، أو خطوط السكك الحديدية التي أمامنا، تتقارب في اتجاه مركز الصورة. تسمى هذه الخطوط المتعامدة، وهو مصطلح مشتق من الرياضيات. حيث أن النقطة المركزية هي نقطة التلاشي.

المصدر
How Blind Contour Drawing Can Help You Become a Better ArtistUnderstanding 6 Point PerspectiveWhat Is a Vanishing Point in Art?The Beginning Artist’s Guide to Perspective DrawingDrawing what you see vs. Drawing what you know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى