أفلامفنون وتسلية

فيلم Mo’ Better Blues

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن فيلم Mo Better Blues
  • قصة فيلم Mo Better Blues
  • أدوار ممثلين فيلم Mo Better Blues
  • نتائج الفيلم بعد عرضه

نبذة عن فيلم Mo’ Better Blues:

فيلم Mo ‘Better Blues هو فيلم درامي كوميدي موسيقي أمريكي عام 1990، بطولة دينزل واشنطن ويسلي سنايبس وسبايك لي، الذي أخرجه أيضًا وهي تتبع فترة في حياة عازف البوق الخيالي بليك جيليام (الذي يلعب دوره واشنطن) حيث أدت سلسلة من القرارات السيئة إلى تعريض علاقاته وحياته المهنية للخطر.


يركز الفيلم على موضوعات الصداقة والولاء والصدق والسبب والنتيجة والخلاص في النهاية إنه يتميز بموسيقى Branford Marsalis quartet و Terence Blanchard على البوق، الذي يلعب أيضًا لشخصية Bleek Gilliam صدر الفيلم بعد خمسة أشهر من وفاة روبن هاريس وهو مخصص لذكراه وهو دوره التمثيلي قبل الأخير.

قصة فيلم Mo’ Better Blues:

يبدأ الفيلم بمشهد تدور أحداثه في بروكلين بنيويورك عام 1969 مجموعة من أربعة فتيان يمشون نحو الحجر البني لبليك غيليام ويطلبون منه لعب البيسبول معهم تصر والدة بليك على أن يواصل درس البوق يشعر والده بالقلق من أن يكبر Bleek ليصبح مخنثًا ويتبع ذلك جدال عائلي يواصل Bleek العزف على البوق ويذهب أصدقاؤه.


بعد أكثر من عشرين عامًا، أدى Bleek البالغ على البوق في ملهى ليلي مزدحم مع فرقة الجاز، The Bleek Quintet ينصح Giant، مدير الفرقة، Bleek بالتوقف عن السماح لعازف الساكسفون الخاص به Shadow Henderson بالوقوف في المعزوفات المنفردة الطويلة.


في صباح اليوم التالي، يستيقظ Bleek مع صديقته Indigo Downes تغادر للذهاب إلى الفصل، بينما يلتقي بوالده في لعبة صيد ويخبره أنه بينما يحب Indigo، فإنه يحب النساء الأخريات أيضًا وليس مستعدًا لتقديم التزام. في وقت لاحق من اليوم أثناء ممارسته، زارته امرأة أخرى تدعى كلارك بنتانكور تقترح أن يطرد العملاق كمدير؛ يقترح أن يمارسوا الحب (الذي يشير إليه بـ “أفضل”).


يجتمع العملاق مع وكيل المراهنات الخاص به لوضع الرهانات يلتقي بليك في النادي مع بقية الفرقة، باستثناء عازف البيانو، ليفت هاند لاسي، الذي يصل متأخرًا مع صديقته الفرنسية ويوبخه العملاق في وقت لاحق، ذهب Giant إلى مكتب مالكي النادي وأشار إلى مدى انشغال النادي منذ أن بدأ Bleek وفرقته العزف هناك ومحاولات غير ناجحة لإعادة التفاوض بشأن عقدهم.


يلتقي العملاق بوكيل المراهنات في صباح اليوم التالي والذي يشعر بالقلق من أن العملاق غارق في الديون. يتجاهل العملاق ذلك ويضع عدة رهانات جديدة ثم يتوقف عند منزل Shadow لتسجيل رقم قياسي يقره Shadow أنه يخون صديقته يؤدي هذا إلى المشهد التالي حيث تكون Bleek في السرير مع Clarke وتطلب منه السماح لها بالغناء في النادي مع فرقته يرفض طلبها.


يتصدى Bleek و Giant لطلبات أعضاء الفرقة الآخرين للحصول على زيادة بسبب نجاح الفرقة يذهب Bleek إلى أصحاب النادي ليطلب المزيد من المال وهو ما يرفضونه ويذكره أن Giant هو من حبسه في الصفقة الحالية.


في تلك الليلة وصل كل من Clarke و Indigo إلى النادي لرؤية Bleek إنهم يرتدون نفس الفستان الذي اشتراه Bleek لكليهما يحاول Bleek حل المشكلة مع كل فتاة، لكن كلاهما منزعج منه وعلى الرغم من أنه ينام مع كل منهما مرة أخرى، إلا أنهما يتركانه (بعد أن ينادي كل منهما باسم الأخرى) ومع ذلك، يزداد التوتر مع شادو الذي لديه مشاعر تجاه كلارك.


يذهب Bleek و Giant لركوب الدراجة، حيث يصر Bleek على أن Giant يقوم بعمل أفضل في الإدارة يعد Giant بالقيام بذلك، ثم يطلب من Bleek قرضًا لسداد ديونه المتعلقة بالمقامرة يتراجع Bleek وفي وقت لاحق يتم القبض على Giant من قبل اثنين من أسماك القرش التي تطالب بالدفع. العملاق لا يستطيع الدفع ويكسر أصابعه في وقت لاحق يخبر العملاق بليك أنه جرح نفسه، لكن بليك لا يصدقه يطلب العملاق المال من أعضاء الفرقة الآخرين ويقرضه Left خمسمائة دولار عندما يقوم القروش المعارون بشراء منزل Giant، يذهب إلى Bleek للحصول على مكان للإقامة يوافق Bleek على مساعدته في جمع الأموال لكنه يطرده من منصب المدير.


يفتقد Bleek صديقاته ويترك رسائل لكل منهما، لكن Clarke بدأ علاقة جديدة مع Shadow يكتشف Bleek الأمر ويطلق Shadow يجد قروش الإعارة عملاقًا في النادي ويخرجونه ويضربونه أثناء لعب Bleek – قبل أن يتمكن Bleek من جمع الأموال يذهب Bleek إلى الخارج للتدخل ويتعرض للضرب أيضًا بالإضافة إلى ذلك، يأخذ قرش قرض واحد بوق بليك الخاص ويضربه على وجهه يؤدي هذا إلى إصابة شفته بشكل دائم، مما يجعله غير قادر على الاستمرار في العزف على البوق.


بعد أشهر، يجتمع Bleek مع Giant، الذي حصل على وظيفة كبواب وتوقف عن القمار يسقط لرؤية Shadow و Clarke، الذين يؤدون الآن مع بقية فرقة Bleek السابقة يدعوه Shadow على خشبة المسرح ويلعبون معًا. لا يزال بليك يعاني من ندوب على شفتيه وهو غير قادر على اللعب بشكل جيد يخرج من المسرح ويعطي بوقه إلى العملاق ويذهب مباشرة إلى منزل إنديجو إنها غاضبة منه لأنه لم يتصل بها منذ أكثر من عام تحاول رفضه لكنها توافق على إعادته عندما يتوسل إليها لإنقاذ حياته.


يومض مونتاج خلال حفل زفافهما وولادة ابنهما مايلز وعلم بليك ابنه العزف على البوق في المشهد الأخير، يبلغ مايلز من العمر عشر سنوات ويريد الخروج للعب مع أصدقائه يريده Indigo أن ينهي دروس البوق ومع ذلك، على عكس المشهد الافتتاحي، يلين Bleek ويسمح لابنه باللعب مع الأصدقاء.

أدوار ممثلين فيلم Mo’ Better Blues:

  • دينزل واشنطن في دور بليك غيليام.

  • سبايك لي في دور عملاق.

  • ويسلي سنايبس في دور شادو هندرسون.

  • جوي لي في دور نيلي داونز.

  • سيندا ويليامز في دور كلارك بنتانكور.

  • جيانكارلو إسبوزيتو في دور لاسي اليد اليسرى.

  • بيل نان في دور المطرقة السفلية.

  • جيف “تاين” واتس في دور إيقاع جونز.

  • ديك أنتوني ويليامز في دور بيج ستوب ويليامز.

  • آبي لينكولن في دور ليليان جيليام.

  • جون تورتورو في دور مو فلاتبوش.

  • نيكولاس تورتورو في دور جوش فلاتبوش.

  • روبن هاريس في دور باتربين جونز.

  • صمويل إل جاكسون في دور مادلوك.

  • ليونارد ل.توماس في دور رود.

  • تشارلي مورفي في دور إيجي.

  • كوتى موندي في دور روبرتو.

  • دياهان كارول في دور مغني جاز كلوب.

  • روبين بليدز في دور بيتي.

نتائج الفيلم بعد عرضه:

لتصويره لأصحاب النوادي الليلية اليهود Moe و Josh Flatbush ، أثار لي غضب رابطة مكافحة التشهير (ADL)، بناي بريث، ومنظمات يهودية أخرى. زعمت رابطة مكافحة التشهير أن توصيفات مالكي النوادي الليلية “تنثر شكلاً قديمًا وخطيرًا للغاية من الصور النمطية المعادية للسامية”، وأن رابطة مكافحة التشهير “أصيبت بخيبة أمل من سبايك لي (الذي يرجع نجاحه إلى حد كبير إلى جهوده في القضاء على العنصرية الصور النمطية والأحكام المسبقة) استخدم نفس النوع من التكتيكات التي يُفترض أنه يستنكرها “.

لكن في النهاية، رفض لي الاعتذار عن تصويره لأخوين فلاتبوش: “أقف وراء كل أعمالي، بما في ذلك شخصياتي، Moe و Josh Flatbush … إذا أخبرني النقاد أنه لتجنب اتهامات معاداة السامية، كل يجب أن تكون الشخصيات اليهودية التي أكتبها مواطنين نموذجيين، ولا يمكن لأي شخص أن يكون شريرًا أو غشاشًا أو محتالًا، ولم يستغل أي يهودي أبدًا الفنانين السود في تاريخ صناعة الترفيه، فهذا غير واقعي وغير عادل “.

تلقى Mo ‘Better Blues آراء متباينة إلى إيجابية من النقاد، حيث حصل الفيلم على تقييم 71 ٪ على Rotten Tomatoes بناءً على 34 تقييمًا.

المصدر
موسوعة الأفلام العربية/ الطبعة الأولى للمؤلف "محمود القاسمفهم دراسات الأفلام/ تأليف وارن بكلاندالموسوعة المصورة لأفلام ونجوم السينما العربية, المجلد 1/ للمؤلف حسنين، عادلشخصيات وأفلام من عصر السينما/ للمؤلف أمير العمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى