فنون وتسليةلوحات فنية

لوحة سياج البناء للفنان كيث هارينج

اقرأ في هذا المقال
  • لوحة سياج البناء للفنان كيث هارينج
  • وصف لوحة سياج البناء

لوحة سياج البناء للفنان كيث هارينج:

 

لوحة سياج البناء أو (Milwaukee Mural) هي عبارة عن لوحة جدارية لعام 1983 رسمها الفنان كيث هارينج (Keith Haring) وزينت السياج المحيط بموقع بناء متحف (Haggerty) للفنون في (Milwaukee) ويسكونسن. تم تكليفه احتفالًا بالبدء في إنشاء المتحف وهو حاليًا ضمن المجموعة الدائمة للمتحف، كما إنه من بين أقدم المشاريع الفنية العامة ذات النطاق الواسع والمحددة بالموقع للفنان.

 

وصف لوحة سياج البناء:

 

تم طلاء لوحة سياج البناء على كلا الجانبين لأربعة وعشرين لوحًا من الخشب الرقائقي 4×8 قدمًا وعند التجميع يبلغ طوله 96 قدمًا، تم رسم الجدارية على خلفية بيضاء مع أشكال مرسومة بخطوط سوداء مملوءة بطلاء برتقالي داي جلو.

 

وصف كورتيس إل.كارتر، المدير السابق لمتحف هاجرتي للفنون، اللوحة الجدارية: في جدارية ماركيت البرتقالية والسوداء ذات الألوان الزاهية، تنتشر شخصيات هارينغ الراقصة النشطة للغاية على طول اللوحة الجدارية: بعضها يدور على رؤوسهم والبعض الآخر يقذف في الهواء.

 

كما تُظهر شكل واحد مقوس للخلف مع شخصيات متحركة صغيرة في الأعلى، وتظهر أشكال تشبه الثعبان من رؤوس اثنين من الراقصين وشخصيتان أخريان تحملان رأسًا شبيهة بالكلاب، حيث تزين أجنحة الملاك صورتين إضافيتين.

 

الجزء الخلفي من اللوحة الجدارية أقل تعقيدًا ويتكون من سجلين: صفّ من الأطفال الزاحفين في الأعلى وصفّ من الكلاب التي تنبح في الأسفل.

 

تم اختيار هارينغ للجدارية من قبل كورتيس إل كارتر باقتراح من فيلسوف الفن نويل كارول، فقد وافق هارينغ على العرض على الرغم من النقص النسبي في التمويل خارج نفقات السفر والإقامة لنفسه ولصديقه آنذاك خوان دوبوس.

 

قام الطلاب في قسم الفنون الجميلة في جامعة ماركيت ببناء وتهيئة السياج قبل وصول هارينج وعلى مدى ثلاثة أيام، رسم هارينغ الخطوط العريضة وسمح لبعض طلاب الفنون الجميلة بملء الأشكال باللون البرتقالي.

 

بدأ بظهر السور حيث كما قال: في هذا الجانب، الشيء الرئيسي هو أنه يجب أن يكون كبيرًا بما يكفي بحيث يمكنك رؤيته من هناك على الطريق السريع، لذلك سأفعل شيئًا يناسب هذا الحجم من اللوحة وأخذها إلى الحجم الأقصى لتحقيق أقصى قدر من القراءة بعيداً جداً وأيضاً كان الشيء الواضح بالنسبة لي هو صفّ من الأطفال وصفّ من الكلاب، لأنه رقم واحد هو نوع من التوقيع ولكنه أيضًا أقصى ما يمكنك الحصول عليه من أقل الصور.

 

تتكون أيقونية واجهة السياج من صور توضيحية نموذجية لصور هارينغ مع موضوعات مستوحاة من الرقص البريك ومن المحتمل أن يكون هذا مستوحى من تجاربه في بارادايس جراج والعديد من نوادي الرقص في الجانب الشرقي الأدنى، التي كان هارينغ يتردد عليها مع أصدقائه. كما أهدى (Haring) رسمًا بالحبر على الرغوة لمتحف هاجرتي عند الانتهاء من الجدارية.

 

المصدر
كتاب "النقد الفني" للمؤلف صفا لطفيكتاب "اللوحات الفنية" للمؤلف ماري مارتن /طبعة 3كتاب "الحج - لوحات فنية" للمؤلف عبد الغفور شيخكتاب "موسوعة أعلام الرسم العرب والأجانب" للكاتبه ليلى لميحة فياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى