التصميم الجرافيكيفنون وتسلية

ما هو الفوتوشوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفوتوشوب
  • الفوتوشوب
  • مستخدم الفوتوشوب
  • استخدامات الفوتوشوب

الفوتوشوب:

هو برنامج تصميم من برامج شركة أدوبي، خاص بعملية معالجة وتحرير الصور، الرسومات عالية الجودة وتصميم الإعلانات سواء كان التصميم الطباعي، مثل الكرت الشخصي، البروشور وبطاقة دعوة أو التصميم الرقمي كالصور الفوتوغرافية، واجهة موقع وتحرير الفيديو”. ويدخل الفوتوشوب في أي تصميم يوجد فيه صور؛ لأنّه من أقوى البرامج في معالجة الصور، مثل تركيب الصور؛ أي القص و اللصق وتلوين الصور.

مستخدم الفوتوشوب:

يُعتبر مصمّمي الجرافيك، المصورين الفوتوغرافيين، مصمّمي الويب ومصوّري الفيديو من أكثر مستخدمي هذا البرنامج، بحيث يقوم هذا البرنامج بنقل الحس الفني الإبداعي لمصمم الجرافيك، عن طريق عمل لوحات إعلانية، تصميم الشعارات الاحترافيّة وتصميم الإعلانات بكافة أنواعها، حيث يسهّل الكثير من الأمور على المصوّرين الفوتوغرافيين، مثل: عمل فوكس للصور، زيادة الضوء، أو زيادة الظل باستخدام برنامج الفوتوشوب، كما أنّه يُساعد مصممي الويب في تصميم خلفيات وواجهات المواقع وعملية البرمجة.

استخدامات الفوتوشوب:

يقوم هذا البرنامج بتقديم الكثير من الامور لمصوّري الفيديو، على سبيل المثال إضافة التعديلات والتأثيرات على مقاطع الفيديو. ومن الممكن أن نحتاج للكثير من التفكير والجهد؛ لعمل تصاميم إبداعية تجذب اهتمام الآخرين باستخدام هذا البرنامج.

ولا يقتصر استخدام هذا البرنامج في تجميل الصور، بل في جعل الصور تبدو ساخرة ومضحكة. والمقصود بمعالجة الصور هو إصلاح الصور من حيث تعديل الألوان أو تغيرها، بالإضافة إلى تحسين الإضاءة السيئة، مثل: تعديل الأجهزة المخفية في الظل، دمج الصور وتركيبها، بحيث تبدو كأنها حقيقية.

وهذا البرنامج يستخدم في مجالات أخرى عديدة، مثل الفضاء الخارجي، حيث يقوم الخبراء بأجراء بعض التدرّجات في الألوان على الكواكب؛ بهدف توضيح الاكتشافات العلمية، كما يستخدم في الرسوم المتحركة، حيث يتم تحريك الصور الثابتة 2D. ويستخدم في مجال الطب الشرعي بعملية جمع الصور والأدلة، كما يستخدم في مجال الهندسة؛ لتوضيح صور المخططات والتصاميم الهندسية، حيث أنها تصبح أكثر واقعية. ويستخدم في مجال الطب؛ لتحليل صور المرضى وجعلها أكثر وضوحاً.

ومن استخدامات برنامج الفوتوشوب :

  • يعمل على إنشاء التصاميم البصريّة المتنوّعة والبانرات. ويتم ذلك من خلال دمج الصور والنصوص وغيرها من العناصر مع بعضها البعض في تصميم واحد.

  • يعمل على تعديل الصور الفوتوغرافية. ويتم ذلك من خلال تغيّر الألوان أو الإضاءة أو التباين، كما يستخدم لتطوير ملفات صور”RAW” وإنتاج صور منها.

  • التلاعب بالصور والتصميمات؛ وذلك بادخال أو ازالة أجزاء أخرى غير موجودة بالملف الاصلى.

  • إعداد وتجهيز الصور بغرض استخدامها كنقوش للكائنات ثلاثية البعد في البرامج ثلاثية البعد 3D، أو الصور التي تستخدم في أعمال إنتاج الفيديوهات.

  • ويعتبر هذا البرنامج من الأدوات الرئيسية في مراحل الطباعة لمعظم المطبوعات مثل الكتب والمجلات.

  • إنشاء الصور المتحرّكة وإجراء تعديلات بسيطة على مقاطع الفيديو في الإصدارات الحديثة.

المصدر
الفوتوشوب /احسان محمد احترف الفوتوشوب /طه الدسوقي الفوتوشوب بسهوله /احمد حنتر
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق