أغانيفنون وتسلية

أغاني رائعة للسيدة فيروز

اقرأ في هذا المقال
  • فيروز:
  • أهم لحظات في حياة السيدة فيروز
  • أغاني رائعة للسيدة فيروز

فيروز:



تعتبر السيدة فيروز من أشهر الفنانين العرب في مجال الغناء حيث أن أغانيها تحتل المراكز الأولى في الاستماع وعلى صعيد الوطن العربي بأكمله.

أبصرت السيدة فيروز النور في شهر تشرين الثاني من عام 1935 ولوحظت موهبتها وهي في سن صغيرة حيث كانت في سن الرابعة عشر حيث تم إدخالها إلى المعهد الوطني للموسيقى وكانت إحدى أعضاء الجوقه في الإذاعة اللبنانية وبسبب تميزها من خلال صوتها وإحساسها الرائع تم منحها الفرصة في تقديم بعض الأغاني بشكل منفرد وهو الأمر الذي أثبت أن لدى هذه الفتاة شيء لا يملكة غيرها من أقرانها.

تعتبر نقطة التحول والانتقال من مرحلة إلى أخرى في حياة السيدة فيروز والتي أثرت فيها وفي حياتها الفنية هي التقائها مع الأخوين رحباني والذي فيما بعد قاما بتأليف وتلحين الكثير من أغانيها الخالدة، ويعتبر زواجها من السيد عاصي الرحباني وسفرها معه في الكثير من الجولات وإقامة الحفلات الغنائية حول العالم السبب الرئيس الذي زادها شهرة ومعرفة لدى الكثير من الذين لم يعرفوها من قبل.

قدمت السيدة فيروز (نهاد حداد) أكثر من ثمانمئة أغنية وشاركت في الكثير من المهرجانات وفي مختلف دول العالم ومنها مهرجان جرش الدولي ومهرجان دمشق الدولي ولكن تعتبر مشاركتها في مهرجان بعلبك وبشكل مستمر والذي استمر حتى عام 1975 من أشهر مشاركاتها في المهرجانات والذي زادها شهرته ومعرفة، كما قدمت الكثير من العروض الموسيقية على العديد من المسارح المشهورة ومنها مسارح باريس وسان فرانسيسكو ومونتريال وغيرها.

كانت السيدة فيروز في صغرها مغرمة بأغاني ليلى مراد وأسمهان حيث كانت دائماً تغني لهما وتحفظ أغانيهما، ويعتبر الملحن حليم الرومي من أوائل من انتبه إلى موهبة السيدة فيروز والذي أعطاها وأطلق عليها لقب (فيروز) وذلك نسبه إلى حجر الفيروز والذي يعتبر ثميناً ونادراً وكذلك صوتها الذي لا يقدر بثمن.

أهم لحظات في حياة السيدة فيروز:

  • لقاؤها مع الملحن حليم الرومي والذي ساعدها على الدخول إلى المعهد الوطني للموسيقى.

  • لقاؤها مع الأخوين رحباني والذي فيما بعد قاما بتأليف وتلحين الكثير من أغانيها المشهورة.

  • زواجها من السيد عاصي الرحباني عام 1954 وسفرها معه إلى مصر عام 1955 وتقديم العمل الشهير المعروف باسم (راجعون).

  • إنجابها لإبنها الأول زياد الرحباني عام 1956 والذي قام بتأليف وتلحين العديد من أغانيها فيما بعد.

مشاركتها في مهرجان بعلبك والتي تعتبر من أهم عوامل الجذب لهذا المهرجان الذي كانت تشارك فيه وبشكل سنوي حيث كانت تقدم الكثير من المسرحيات الموسيقية، حيث أستمرت مشاركتها فيه حتى عام 1975 وهي السنة التي اندلعت فيها الحرب الأهلية اللبنانية والتي استمرت لما يقارب خمسة عشر سنة وهو الأمر الذي وضع حدا لهذا المهرجان وكان سببا في توقفة.

تسابق الكثير من الشعراء والملحنين من أجل الظفر بتقديم الخدمات والأعمال للسيدة فيروز وذلك بسبب أن شهرتها تجاوزت الحدود الوطنية والإقليمية، بل وصل الأمر في وصول شهرتها إلى معظم أقطار الأرض فوصلت إلى الولايات المتحدة الامريكية وكما وصلت إلى القارة الأوروبية، يعتبر محمد عبد الوهلب وإلياس الرحباني وزكي ناصيف ومحمد محسن وفيلمون وهبي من أشهر الشعراء والملحنين الذين تعاونت معهم السيدة فيروز (نهاد حداد).

تعتبر السيدة فيروز من أذكى الأشخاص في مجال الدقة في اختيار الكلمة واللحن والتنوع والتنويع في اختيار الأغاني وتقديمها بشكل لم يسبق له تقديمها من قبل، فكانت أغانيها شيء جديد ومحتوى غني بالقيم والأسلوب، والدليل على ذلك أن إرثها الغنائي يزيد عن ثمانمئة أغنية والتي ما زالت تسمع ليومنا هذا، وتعتبر أغنية (حبذا يا غروب) أول أغنية غنتها السيدة فيروز وكانت من تلحين زوجها السيد عاصي الرحباني، أما اكثر الاغاني والأعمال الفنية محبوبة ومقربة إلى السيدة فيروز هي أغنية (بياع الخواتم).

أغاني رائعة للسيدة فيروز:

سألتك حبيبي:

من كلمات وألحان الأخوين رحباني.



سألتك حبيبي لوين رايحين.

خلينا خلينا وتسبقنا السنين.

إذا كنا ع طول.

إلتقينا ع طول.

ليش منتلفت خايفين؟

أنا كل ما بشوفك.

كأني بشوفك لأول مرة حبيبي.

أنا كل ما تودعنا. كأنا تودعنا لآخر مرة حبيبي.

قللي إحكيلي نحنا مين؟. وليش منتلفت خايفين؟

ومن مين خايفين؟

موعدنا بكرا وشو تأخر بكرا.

قولك مش جاي حبيبي؟

.عم شوفك بالساعة.

بتكات الساعة.

من المدى جاية حبيبي.

ويا دني شتي ياسمين.

ع اللي تلاقوا ومش عارفين.

ومن مين خايفين؟

سألوني الناس:



من كلمات وألحان زياد الرحباني.



سألوني الناس عنك ياحبيبي.

كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا.

بيعز علي غني يا حبيبي.

لأول مرة ما منكون سوا.

سألوني الناس ..عنك سألوني.

قلتلن راجع.. اوعى تلوموني.

غمضت عيوني خوفي للناس.

يشوفوك مخبى بعيوني.

وهب الهوا..وبكاني الهوى.

ولأول مرة..ما منكون سوا.

طل من الليل ..قلي ضويلي.

لاقاني الليل طفي قناديلي.

ولا تسأليني كيف استهديت.

كان قلبي لعندك دليلي.

واللي اكتوى بالشوق اكتوى.

ولاْول مرة ما منكون سوا.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى