فنّانون حول العالمفنون وتسلية

هيلين هايز

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن هيلين هايز
  • إنجازات هيلين هايز
  • حياة هيلين هايز الشخصية
  • وفاة هيلين هايز
  • حقائق سريعة عن هيلين هايز

نبذة عن هيلين هايز:

كانت هيلين هايز ممثلة أمريكية اشتهرت بكونها واحدة من امرأتين حصلتا على جميع جوائز الترفيه الأربع: جائزة إيمي وجرامي وأوسكار وتوني.

هيلين هايز هي ممثلة أمريكية ولدت في 10 أكتوبر عام 1900 في واشنطن العاصمة. عملت الفنانة البارعة من سن 5 إلى 85 عامًا. ظهرت في برودواي في سن الثامنة، وعلى مدى السنوات العديدة التالية، تلقت الكثير من الإشادة لأدائها. مع توسع الأفلام في هوليوود، انتقلت هايز إلى كاليفورنيا لمتابعة الأفلام.


وفي عام 1931، حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن فيلم بعنوان “The Sin of Madelon Claudet”. كما تلقت هايز أوسمة على عروض برودواي في عرض بعنوان “ماري أوف اسكتلندا” عام 1933 وعرض بعنوان “فيكتوريا ريجينا” في عام 1935. إنها أول امرأة تحصل على جميع الجوائز الترفيهية الأربع: جائزة إيمي وجائزة غرامي وأوسكار وجائزة توني.

إنجازات هيلين هايز:

شقت هايز طريقها إلى برودواي لتظهر بالهولندية القديمة في عام 1909. سرعان ما اكتسبت سمعة كممثلة موهوبة مع موهبة الكوميديا. في عام 1920، لعبت هايز دور البطولة في أحد أدوارها القيادية الأولى كشخصية العنوان في فيلم بعنوان “باب”.


وفي عام 1927، حققت هيلين هايز إنجازًا مهنيًا كبيرًا مع فيلم بعنوان “كوكيت”. أظهرت هذه المأساة قدرتها على التعامل مع المواد الدرامية الخطيرة. سرعان ما جلبت هايز هذه الموهبة إلى الشاشة الكبيرة في عام 1931 دراما بعنوان “The Sin of Madelon Claudet”. في هذه الميلودراما العاطفية، تلعب دور المرأة التي تتحول إلى الجريمة لدعم ابنها. فازت هايز بأول جائزة أوسكار لها عن هذا الفيلم.

وسرعان ما تبع المزيد من الأدوار ذات الأهمية في دراما تاريخيتين تم استقبالهما جيدًا. في عام 1933، صورت هايز الملكة المأساوية في ماري من اسكتلندا. قامت بأحد أشهر أدوارها بعد عامين. قدمت هايز أول أداء لها كملكة فيكتوريا في فيلم بعنوان “فيكتوريا ريجينا” في عام 1935. دعاها هذا الدور المتطلب إلى تصوير الملكة الأسطورية من الشباب إلى الشيخوخة. على مر السنين، لعبت هايز دور البطولة في العديد من إنتاجات هذه الدراما.

وخارج المسرح، كرست هايز لعائلتها. تزوجت من الكاتب المسرحي تشارلز ماك آرثر عام 1928. ورحبوا بابنتها ماري بعد ذلك بعامين. استقرت الأسرة في نياك بنيويورك بعد وقت قصير وتبنت ابنها جيمس في عام 1939.

وبعد عقود في المسرح، فازت هيلين هايز بأول جائزة توني لها في عام 1947 لعيد ميلاد سعيد. كما أتيحت لها فرصة مشاركة المسرح مع ابنتها ماري في هذا الوقت تقريبًا. ظهر الثنائي في فيلم بعنوان “Alice-Sit-By-The-Fire” في عام 1946 وفيلم بعنوان “Good Housekeeping” في عام 1949.

وتعرضت هايز لخسارة أخرى عام 1956 بوفاة زوجها. وسرعان ما وجهت حزنها إلى عملها. ظهرت مع إنجريد بيرمان في فيلم بعنوان “أناستازيا”. بعد بضع سنوات، حصلت هايز على جائزة توني الثانية لدورها الملكي الآخر في فيلم بعنوان “Time Remembered with Richard Burton”.

وحصلت على جائزة الأوسكار الثانية لها عن فيلم بعنوان “المطار” عام 1970، وقدمت العديد من العروض التلفزيونية على مر السنين. كان لديها أدوار ضيف في مثل هذه العروض مثل عرض بعنوان “The Love Boat”، عرض بعنوان “Highway to Heaven” وعرض بعنوان “Hawaii Five-O”، والتي لعب فيها ابنها جيمس دور البطولة.

وفي عام 1976، فازت هايز بجائزة Grammy Award عن عملها في ألبوم بعنوان “Great American Documents” لأفضل كلمة منطوقة جنبًا إلى جنب مع هنري فوندا وأورسون ويلز وجيمس إيرل جونز. جعلها هذا الفوز جزءًا من مجموعة مراوغة من الفنانين. قلة من الممثلين حصلوا على جميع الجوائز الأمريكية – جائزة الأوسكار، جائزة توني، جائزة جرامي، وجائزة إيمي.

واستمرت هايز في الحصول على تقدير خاص لمساهماتها في الفنون في سنواتها الأخيرة. منحها الرئيس رونالد ريغان الميدالية الوطنية للفنون في عام 1988. كما تميزت بحصولها على مجموعة من الجوائز التي سميت باسمها أيضًا. تكرم جوائز هيلين هايز أولئك الذين يتفوقون في المشهد المسرحي بواشنطن.


وفي السنوات الأخيرة جاءت أحد انتصارات هيلين هايز الأخيرة في عام 1990 مع نشر سيرتها الذاتية بعنوان “My Life in Three Acts”. أصبحت المذكرات من أكثر الكتب مبيعًا.

حياة هيلين هايز الشخصية:

تزوجت من الكاتب المسرحي تشارلز ماك آرثر عام 1928. ورحبوا بابنتها ماري بعد ذلك بعامين. استقرت الأسرة في نياك بنيويورك بعد وقت قصير وتبنت ابنها جيمس في عام 1939.

وفاة هيلين هايز:

بحلول أوائل عام 1993، بدأت صحة هايز في التدهور. تم إدخالها إلى مستشفى نياك بنيويورك في أوائل شهر مارس بسبب قصور القلب الاحتقاني. توفيت هايز هناك في 17 مارس 1993. كانت تبلغ من العمر 92 عامًا.

حقائق سريعة عن هيلين هايز:

  • حصلت على جائزة الإرث الحي من المركز الدولي للمرأة (WIC) في عام 1985.

  • حصلت على الميدالية الوطنية الأمريكية للفنون في عام 1988 من قبل “National Endowment of the Arts” في واشنطن العاصمة.

  • تُمنح جوائز هيلين هايز سنويًا للعروض المسرحية الجديرة بالاهتمام في واشنطن العاصمة.

  • لديها نجمتان في ممشى المشاهير في هوليوود: للصور المتحركة في 6258 هوليوود بوليفارد، وللراديو في 6549 هوليوود بوليفارد.

  • كانت خامس ممثلة تحصل على جائزة الأوسكار. فازت بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن فيلم “The Sin of Madelon Claudet” في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس في 18 نوفمبر 1932.

  • ممثلة مسرحية أمريكية بارزة، كانت تعتبر السيدة الأولى للمسرح الأمريكي.

المصدر
فن التمثيل/ الطبعة الأولى للمؤلف "حذيفة عكاش"إعداد الممثل/ الطبعة الأولى للمؤلف "كونستانتين"أسرار الموسيقى/ الطبعة الأولى للمؤلف "علي الشوك"فن التمثيل السينمائي/ الطبعة الأولى للمؤلف "هاثي كاس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى