مالمال وأعمال

أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لقد أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الأدوات المُستخدمة في التسويق، وفي جذب أكبر عدد مُمكن من العُملاء، والبريد الإلكتروني هو من أكثر الأدوات التي تُساعدنا على ذلك.

ما هي أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يوجد بعض الأساسيات التي يجب الإهتمام بها، عند التسويق عبر البريد الإلكتروني، فيجب الإهتمام بعدة أمور منها:

  • العنوان: يُعتبر العنوان من أهم أجزاء التجارة الإلكترونية، ويجب أن يكون هذا العنوان عبارة عن كلمة مُباشرة، وواضحة، وتحتوي على نص الرسالة التي تَمّ إرسالها، ويجب في البداية عند إرسال الرسالة، إختيار اللغة المُناسبة، التي تتناسب مع العُملاء المستخدمين.

  • العنوان الفرعي: يُعتبر العنوان الفرعي هو جزء من البريد الإلكتروني، وهو الذي يظهر في أسفل العنوان الرئيسي، وهذا القسم لا يتم التركيز عليه في وقت عملية التسويق، ولكن يجب الإهتمام عند كتابة العنوان من عدم تكرار الكلمات المُستخدمة في العنوان الأصلي، بل يجب الإهتمام بشرح العنوان الأصلي، وتوصيل مُحتوى الرسالة.
  • رابط إلغاء الإشتراك: إنّ التسوق عبر التجارة الإلكترونية، هو أمر بالغ الأهميّة، ولكن قد يحظى الموقع الإلكتروني بسُمعة جيّدة أو سُمعّة سيّئة، ولذلك يجب العمل على كسب السُمعة الجيّدة، وذلك من خلال توفير طريقة سهلة للمُستخدمين بأن يستطيعوا من خلالها إلغاء الإشتراك في الموقع الإلكتروني إذا أرادو ذلك.

  • إمكانية الرد: إنّ الكثير من المُستخدمين، سوف يقومون بالرد بشكل مُباشر على الرسائل التسويقية، لذلك لا بُدَّ من الوصول إلى الإيميلات التي يتم إرسال الرد منها، والإهتمام بها، لأنّ هذا دليل على أنّهُم مُهتّمين في الحملات الدعائية، ويجب عدم خسارة هؤلاء العُملاء.

  • التركيز على الهواتف الذكية: يجب التركيز قبل نشر المُحتوى، على أن يتم التأكد بأنّ هذا المُحتوى يتناسب مع الهواتف الذكية.
  • الجمهور المُناسب: أصبح الجمهور المُناسب، من أساسيات التسويق في السنوات الأخيرة، وأصبح هُناك إهتمام بتقسيم الجمهور على أساس الديموغرافية أو عمليات الشراء السابقة، التي تُساعد في الكثير من الحملات الإعلانية، لذلك يجب التأكد من أنّ العروض والرسائل، تتناسب مع الجمهور الذي يتم الإرسال له.

  • الروابط التي تعمل: من أصعب ما يواجه التسويق عبر البريد الإلكتروني، هو إيجاد روابط تعمل، ويُمكن المُراجعة على هذه الروابط للتأكد من أنّها تعمل بالشكل الصحيح، ويجب إلغاء الروابط المُعطلّة، لأنّها تُخاطر بجميع النتائج التي تحتاجها في الحملة التسويقية.

  • توفير العروض: يُعتبر توفير العروض من أكثر الأدوات القوية، التي تعمل على زيادة نسبة التحولات إلى الموقع الإلكتروني، ولكن طبيعة السوق تفرض عليك استخدام هذه العروض بشكل مُختلف، عن الوسائل التسويقية الأُخرى.

المصدر
1-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.3-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.4-من كتاب أهمية التسويق الإلكتروني ل Aisha Lemu.5-من كتاب مفاهيم التسويق الإلكتروني ل ماجيستي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى