تسويقمال وأعمال

أفكار تسويقية مهمة للمنظمات التسويقية الصغيرة

اقرأ في هذا المقال
  • أفكار تسويقية مهمة للمنظمات التسويقية الصغيرة.

التسويق هو النشاط الأكثر أهمية في إدارة الأعمال التجارية الصغيرة، إذا لم يتمكن العملاء من العثور عليك فلن يتمكنوا من الشراء منك، حيثُ أنّهُ من الجيد لا يجب أن يكون التسويق عبارة عن حساب تجاري كبير مع بعض التخطيط والإبداع، حيثُ يمكننا تطوير خطة تسويقية معقولة لتنمية عملية مربحة.

أفكار تسويقية مهمة للمنظّمات التسويقية الصغيرة


يوجد عدة أفكار تسويقية مُهمة للمنظمات التسويقية الصغيرة، وهي كما يلي:

التواصل مع المستهلكين

إنّ إجراء اتصالات شخصية بالسوق يؤدي دائماً إلى نتائج أفضل من محاولة الوصول إلى من لا تعرفهم أو الذين لا يعرفونك، حيثُ أنّهُ كلما عرفك السوق وزادت ثقته بك، كلما زاد ما سيشتريه منك ويكون مستعداً لتمرير معلومات عملك.

تثقيف السوق الخاص

لا يؤدي توفير المعلومات إلى زيادة مصداقيتك فحسب، بل قد لا يكلف أيّ شيء تقريباً، وستمنحك كتابة المقالات لمواقع الإنترنت والمجلات التجارية ومصادر الطباعة الرئيسية حالة خبير وجمهوراَ واسعاً، حيثُ أنّه بعض هذه الموارد قد تدفع لك مقابل ما تقدمه. 

ويمثل التدريس طريقة أخرى لزيادة حالة الخبير الخاص بك، والاتصال مباشرةً مع العملاء المحتملين، وربما إضافة إلى تدفق الدخل الخاص بك، والاتصال بمراكز وكليات تعليم الكبار بالمجتمع، وكذلك شركات(teleseminar)عبر الإنترنت، للتعرف على تقديم ندوة أو ورشة عمل متعلقة بعملك.


لا تكن بخيلاً مع بطاقات العمل

يحظى أصحاب الأعمال الصغيرة بالحماية من بطاقات العمل الخاصة بهم، وهو أمر يثير الدهشة بالنظر إلى مدى كلفة البطاقات، حيثُ أنّ دائماً بطاقات العمل معك وتُسلّمها بحرية، وعدم الخوف من ترك البطاقات في الأماكن العامة مثل مكاتب الأطباء والبنوك ومحطات الوقود وصالونات تصفيف الشعر وغيرها من المواقع التي قد يزورها السوق المستهدف.

وجود موقع على الإنترنت

لا ينبغي أن يكون العمل دون موقع على شبكة الإنترنت، وتكون تكلفة الموقع أقل من(10) دولارات في الشهر، حيثُ انّهُ يمكننا الحصول على موقع على الإنترنت لتسويق السلع والخدمات، كُل أيام الأسبوع على مدار الساعة، وذلك لأنّهُ يتّجه عدد متزايد من المستهلكين إلى الإنترنت للبحث عن المساعدة والعثور عليها وتسوقها.

المصدر
من كتاب مبادئ التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون للدكتور أنيس أحمد عبدالله...طبعة 2016.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسويق الالكتروني،للدكتور علاء قنديل، طبعة2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى