تسويقمال وأعمال

أفكار لنمو وتطوير التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • أفكار لنمو وتطوير التسويق.

من المُمكن للشركات الصغيرة تحقيق نمو التسويق بعدة طرق، وتشمل هذه التوسع في منطقة جغرافية جديدة، والتوسع من خلال استهداف شريحة جديدة في السوق، وتمديد العلامة التجارية، وتطوير المنتجات الجديدة واستراتيجيات التسعير المصممة لزيادة حصة السوق، حيثُ من المُمكن استخدام أي من هذه الاستراتيجيات أو كلها مجتمعة لتنمية السوق، يعتمد الاختيار الصحيح على العمل ومهمته ورؤيته وأهدافه الفريدة.

أفكار لنمو وتطوير التسويق

يوجد عدة أفكار لنمو وتطوير التسويق، وهي كما يلي:

التوسُّع في منطقة جغرافية جديدة

تتمثل إحدى الطرق التي يمكن للشركات من خلالها تحقيق نمو السوق في التوسع في منطقة جغرافية جديدة، هذه هي الطريقة التي تميل الشركات الصغيرة إلى إيجاد النمو أثناء تحقيقها للنجاح داخل منطقة سوق محددة، ثم النمو والتوسع مع تطويرالخبرة وخلق الوعي والطلب بين منطقة السوق المتزايدة باستمرار، يجب اتخاذ القرارات المتعلقة بتوسيع السوق بعناية؛ حتى تتمكن الشركات من إدارة نموها لضمان جودة المنتج أو الخدمة، والقدرة على تلبية الطلب المتزايد.

التوسع في قطاعات السوق الجديدة

تكون الشركات أكثر نجاحاً عندما تركز جهودها التسويقية على قطاعات محددة في السوق، ومع ذلك هناك أوقات قد تختار فيها الشركات النمو من خلال التوسع في قطاعات السوق هذه، هذه الاستراتيجية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر.

تمديد العلامة التجارية

ملحقات العلامة التجارية هي وسيلة شائعة الاستخدام لتوسيع حصتها في السوق من خلال تقديم منتجات أو خدمات جديدة ذات صلة، يمكن للشركات الاستفادة من زيادة المبيعات من العملاء الحاليين وكذلك من إمكانات اهتمام العملاء الجدد بما تقدمه.

مقدّمات المنتج الجديد

يقول (لين غرينزينج بوبال) مؤلف كتاب “التسويق مع العقل في ذهنه” إنّ مقدمات المنتجات الجديدة توفر إمكانية زيادة نمو السوق من خلال جذب شرائح مختلفة من الخدمات المقدمة حالياً مع المنتجات والخدمات الحالية، وتقول أنّ الشركات يجب أن تكون حذرة بشأن التوسع أكثر من مجرد خدماتها الأساسية وخلق ارتباك العلامة التجارية.

التسعير

يمكن أن تساعد التغييرات في الأسعار في تحقيق نمو السوق ولكن يجب إدارتها بعناية لتجنب فقدان العملاء الحاليين عن غير قصد، يجب أن تتغير قرارات التسعير بمرور الوقت للاستجابة للعوامل البيئية، مثل دخول منافسين جدد أو تغييرات في استراتيجية التسويق التنافسي أو تغييرات في طلب المستهلكين.

المصدر
من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.من كتاب أحكام السوق للدكتور للدكتور يحيى بن عمر...طبعة2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى