الاقتصادالاقتصاد الصناعيمال وأعمال

أهمية الاستثمارات الصناعية الأجنبية

تشكل الاستثمارات المالية الصناعية أحد أهم المجالات التي يبحث عنها الكثيرين للتوظيف والعمل فيها، فهي تعود عليهم بالدخل الثابت، وعادةً ما تحظى الاستثمارات المالية الصناعية بالاهتمام الكبير من قبل الحكومات والعديد من الجهات؛ لما لها من تأثير كبير على الاقتصاد المحلي فهي تعمل على تنميته وتطويره وتقدمه.

 

ما هو مفهوم الاستثمارات الصناعي

 

تُعرف الاستثمارات الصناعية على أنها أحد أنواع الاستثمارات التي تختص في القطاع الصناعي، وتشكل أهميه كبيره في القطاع الصناعي نظرا للفوائد والمزايا التي تقدمها للمجتمع المحلي بشكل عام والمجتمعات العالمية، فمن خلال الاستثمارات الصناعية تحصل المجتمعات على المصانع والعديد من الشركات التي توظف العديد من الأيدي العاملة والطاقات الشبابية، وبالتالي تقل فرص ومعدلات البطالة وتزيد نسبه التشغيل في هذه المجتمعات، وكذلك من خلال الاستثمارات الصناعية تحصل المجتمعات على المزيد من معدلات الإنتاج في السلع والخدمات المقدمة، وبالتالي يزيد نسبة معدلات الناتج المحلي الإجمالي وهو من أهم الأمور والعوامل الاقتصادية التي تعمل على تنميه الاقتصاد وتقدمه.

 

وهنالك العديد من أنواع الاستثمارات الصناعية، أهمها الاستثمارات الصناعية في مجال الأغذية وصناعه الأدوية وصناعة الملبوسات وصناعة الإلكترونيات والصناعة الثقيلة والكثير من الاستثمارات التي تعمل على تحريك الأسواق وتشغيل الحركة الاقتصادية ككل؛ فلا يمكن الاستغناء عن هذه الصناعات، فهي أصبحت من أهم الأمور التي يبحث عنها المستهلكين بشكل يومي.

 

أهمية الاستثمارات الصناعية الأجنبية

 

الاستثمارات الصناعية وكما ذكرناها سابقا هي جميع المشاريع الاستثمارية المختصة في القطاع الصناعي، وفيما يخص الاستثمارات الصناعية الأجنبية فهي عباره عن الاستثمارات الصناعية التي تم استقطابها من مستثمرين من خارج البلاد، وغالبا مع تعود هذه الاستثمارات الصناعية بالنفع الكبير على المجتمعات المحلية، فهي تجذب الأموال من الخارج ويتم تشغيلها في داخل البلاد، مما يساهم بتحريك العجلة الاقتصادية وزياده توظيف الطاقات الشبابية المحلية بدلا من بقائهم عاطلين عن العمل لفترات طويله أو بدلاً من الهجرة إلى خارج البلاد البحث عن فرص العمل.

 

وكذلك من خلال الاستثمارات الصناعية الأجنبية يتم كسب العديد من الخبرات الجديدة والعديد من المهارات الفنية والعلمية والعملية، من خلال المستثمرين الذين قدموا من خارج البلاد، فهم يحملون معهم العديد من الخبرات الجديدة التي يمكن الاستفادة منها واستغلالها للحصول على أفضل المنتجات وأفضل الصناعات وكذلك الحصول على أفضل العوائد المالية والأرباح.

المصدر
الاقتصاد الصناعي ونقل التجارة. الكاتب حمدي عبدالعظيم. طبعة عام 1987دراسة جدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع. الكاتب مدحت قرشي وعلي يوسف خليفة.طبعة عام 2001الاقتصاد الصناعي. الكاتب مدحت قرشي.دار وائل للطباعة والنشر 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى