تسويقمال وأعمال

أهمية التسويق على مستوى المنظمة

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هي أهمية التسويق على مستوى المُنظمة؟

إنّ التسويق: هو عبارة عن وسيلة إدارية، وتوفِّر الشركات من خلالها كافَّة حاجات العُملاء والمُستهلكين، وفي الوقت الحالي والمُتوقّعة مُستقبلاً، عن طريق استخدام مجموعة من النشاطات المُتنوعة، كما يُعدّ التسويق عملية من عمليات التَّخطيط، والتي تُساهم في تنفيذ العديد من الأنشطة، مثل توفير المُنتجات والخدمات، وتسعيرها، والتَّرويج لها، وتوزيعها، بهدف إشباع جاجات ورغبات الأفراد، سواءً المُستهلكين أو العُملاء من جهة، والتُّجّار من جهة أُخرى، ومن خلال تعزيز دور المنفعة المُتبادلة فيما بينهم.

ما هي أهمية التسويق على مستوى المُنظمة؟

تظهر أهمية التسويق في الشركات، من خلال النقاط التالية:

  • تسهيل التواصل مع الناس، وذلك من خلال التعريف بالشركة بشكل واضح ويُناسب عامَّة الناس، والدفاع عن جودة الخدمات والمُنتجات، والتي تُقدّمها الشركات أو المؤسَّسات المُختلفة، وشرح كيفية تحسين الخدمات والمُنتجات المُختلفة، وتطوير خدمة الزبائن، وكيفية تقديم المزيد من الدَّعم للشركاء الإستراتيجيين.

  • المُحافظة على سُمعة الشركة، وامتلاكها رؤية واضحة بالنسبة لموظفي الشركة قبل الزبائن، فأنّ ذلك يُساعد على استمراريتها.

  • القُدرة على إعادة هيكلة المبادئ التوجيهية الإستراتيجية الخاصَّة بالمُنشأة أو الشركة، وفقاً لتغيُّرات السوق مع مُرور الزمن، والتفكير في الزبائن الخارجيين، والمَحلّيّين بشكل مُستمرٍّ.

المصدر
1-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.3-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.4-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى