بنوك ومصارفمال وأعمال

أهمية الحوالات المالية للبنوك

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الحوالات للبنوك
  • الفوائد التي تعود على البنك نتيجة وجود الحوالات البنكية

الحوالات المالية والمصرفية التي يتم إرسالها من قِبل العملاء تُعتبر من أحد الخدمات المالية المُقدمة للعملاء من قِبل البنوك، والتي يتم توفيرها للعملاء؛ لغايات تسهيل الأعمال التي يقومون بها ولتسهيل أعمال العديد من الجهات فهنالك المستثمرين ورجال الأعمال والأشخاص الطبيعيين الذين يحتاجون إلى معاملات مالية يومية، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يقوم الأفراد بدفع أجرة بيوتهم من خلال الحوالات المالية.

 

أهمية الحوالات للبنوك:

 

 

تُعتبر الحوالات المالية البنكية أحد الخدمات التي تقوم البنوك بتقديمها للعملاء مثلها مثل الشيكات المصرفية والحسابات البنكية التي يتم فتحها للعملاء وكذلك حسابات الرواتب وغيرها العديد من الخدمات التي تُقدمها البنوك، وبناءً على هذه الخدمات التي يتم تقديمها للعملاء يحصل البنك على عمولات مالية من الممكن أن تكون بنسب بسيطة ولكن مع كل معاملة مالية يأخذ البنك عمولته، فعلى سبيل المثال من الممكن أن ينتهي اليوم وقد قام البنك بتقديم 1000 معاملة للعملاء ومن الممكن أن يحصل على 1000دولار مقابل هذه المعاملات وهذا يُعتبر مصدر إيرادات مالية مهمة وجيدة للبنك.

 

وكذلك من خلال الحوالات المالية من الممكن أن يقوم الأفراد بالعديد من الأمور التي تتم بداخل البنوك فقد يقودهم الأمر إلى فتح حسابات بنكية، وكذلك قد يقومون بالعديد من المعاملات؛ الأمر الذي يؤدي إلى استمرار عمل البنك وعدم توقفه، فالعمل البنكي قائم على الاستمرارية ففي حال توقف البنك عن العمل وأصبح هنالك سمعه عنه أنه من الممكن أن يتوقف عن تلقي الخدمات قد يلجأ العديد من الأفراد إلى سحب أموالهم الموجودة في الحسابات البنكية؛ ممّا يؤدي إلى إفلاس البنك وخسارته، فالبنك قائم بشكل أساسي على أموال وحسابات العملاء فبدون حسابات العملاء وأموالهم لا يوجد عمل خاص بالبنك.

 

الفوائد التي تعود على البنك نتيجة وجود الحوالات البنكية:

 

 

العديد من الفوائد والمزايا التي تعود على البنوك نتيجة استخدام الحوالات البنكية من قِبل العملاء، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

 

  • الاستمرارية في العمل.

 

  • السمعة الحسن للبنوك.

 

  • حصول البنك على الفوائد والعمولات المالية نتيجة استخدام خدمة الحوالات البنكية.

 

  • فتج حسابات بنكية جديدة في حال تم إرسال وتحويل الأموال من خلال نظام الحسابات البنكية.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى