بنوك ومصارفمال وأعمال

أهمية الرقابة الداخلية على البنك ودورها في تحسين عمل الموظفين

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الرقابة الداخلية على البنك
  • دور الرقابة الداخلية في تحسين عمل الموظفين
  • ما هي أساليب الرقابة الداخلية للبنوك؟

تُعتبر عملية الرقابة الداخلية على البنوك من الأعمال التي لا يمكن استثنائها أو التخلي عنها مهما بلغ حجم التطور التكنولوجي الذي يستخدمه البنك، فلا بُدّ من وجود موظف مخصص يقوم بعملية الرقابة وكذلك لا بُدّ من متابعة أعمال الموظفين لضمان قيامهم بالأعمال المطلوبة منهم بالشكل الصحيح.

 

أهمية الرقابة الداخلية على البنك:

 

بالرغم من التطور الكبير الذي يُصاحب أعمال البنوك والمصارف بشكل عام، وبالرغم من وجود العديد من الأنظمة الحديثة التي تحل محل موظف الرقابة الداخلي إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري المخصص لهذه العملية، فالبنوك بطبيعة عملها تحتاج إلى العناصر البشرية؛ وذلك للتأكد من أن الموظفين يقومون بعملهم بالشكل الصحيح وكذلك لفرض السيطرة عليهم بشكل كبير.

 

والعمل في قطاع البنوك والمؤسسات المالية بشكل عام يحتوي بشكل كبير على الأموال والتعاملات المالية، التي غالباً ما تُغري الموظفين وتقودهم لعمليات السرقة والنصب والاحتيال، وفي كثير من الأحيان قد يتمكن الموظفين من التلاعب في الأنظمة التكنولوجية الرقابية مثل الكاميرات وأجهزة البصمة وغيرها؛ لهذا فإن العنصر الرقابي البشري يُعتبر أفضل.

 

دور الرقابة الداخلية في تحسين عمل الموظفين:

 

عادةً ما تتم عملية الرقابة للسيطرة على الأعمال ومن خلالها يقوم الموظفين بأعمالهم على أكمل وجه وكذلك يعملون على تقديم أفضل ما لديهم، فالرقابة تعمل على زيادة روح المنافسة بين الموظفين فيقومون جميعهم ببذل قصارى جهدهم لنيل الرضى وللحصول على شهادة موظف الرقابة بأنهم بقومون بأعمالهم بأكمل وجه؛ وذلك لأنه غالباً ما يتم تقديم العديد من المزايا والحوافز للموظفين الملتزمين بعملهم.

 

فبدون عملية الرقابة قد يستهتر الكثير من الموظفين بالأعمال الموكلة إليهم وكذلك قد لا يكترثون لتحقيق أفضل النتائج، ومن الممكن أن يستهتروا بالأعمال الموكلة إليهم.

 

ما هي أساليب الرقابة الداخلية للبنوك؟

 

يوجد العديد من أساليب الرقابة الداخلية والتي تكون من داخل البنك نفسه ولهذا سُمّيت بالرقابة الداخلية، والتي تُستخدم لغايات تحسين الأعمال، ومن أهم هذه الأساليب ما يلي:

 

  • الرقابة الداخلية من خلال قسم التدقيق الداخلي.

 

  • الرقابة الداخلية من قِبل رؤساء الأقسام.

 

  • الرقابة الداخلية من قِبل الأجهزة التكنولوجية الحديثة والأنظمة المراقبة الحديثة مثل الكاميرات الداخلية وأجهزة البصمة.

 

  • الرقابة الداخلية من قِبل مدير الفرع أو مدير البنك.

المصدر
التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى