الاقتصادالاقتصاد الصناعيمال وأعمال

أهمية الميزانية المالية للاقتصاد الصناعي

هناك العديد من المحاور والمؤشرات الاقتصادية المستخدمة في عالم المال والأعمال، وهدفها الأساسي تحسين العمل الصناعي والعوائد المالية وتوضيح الطرق والخطط المتبعة، أهمها الميزانية المالية والتي سوف نتحدث عنها في هذا المقال وعن علاقتها بالاقتصاد الصناعي.

ما هو مفهوم الميزانية المالية

 

ُتعرف الميزانية المالية على أنها أحد المصطلحات المحاسبية التي يتم استخدامها كدليل على مقدار الأرباح المحققة والخسائر التي تم تكبدها في المؤسسات والمصانع والشركات خلال السنه المالية معينه، وتحتوي الميزانية المالية على العديد من البنود منها الأرباح والمصاريف والايرادات المالية التي تم تقطعها من قبل الشركة وجميع ما تم دفعه من أموال تجميع ما تم انفاقهم رؤوس أموال وضرائب والمصاريف على اختلاف أنواعها.

 

وعادة ما تقوم الشركات المؤسسات على تقديم الميزانية المالية في نهاية السنه المالية؛ لبيان وضعها المالي من ربح أو خساره وهنالك العديد من الجهات التي تترقب الميزانية المالية، أهمها الجهات الضريبية التي تعمل على استقطاب الضرائب من المؤسسات بناء على مقدار الربح المحقق وأيضا المستثمرين الذين يبحثون عن الشركات أصحاب الربح الكبير؛ للاستثمار بها رغبةً بتحقيق أرباح ماليه والمساهمين الذين ينتظرون أرباحهم المحققة من هذه الشركة أو المؤسسة وكذلك الشركاء.

 

أهمية الميزانية المالية للاقتصاد الصناعي

 

كما ذكرنا فان الميزانية المالية يتم اعداده في نهاية السنه المالية، والتي تبين مقدار الأرباح التي حصلت عليها المؤسسات ومقدار الخسائر الموجودة وتبين جميع المصاريف والارادات والعديد من البنود المالية، وتشكل الميزانية المالية أهميه كبيره للعديد من الجهاز، ويتم الاعتماد عليها في الكثير من الأمور أهمها بالنسبة للمستثمرين، فكما ذكرنا فان المستثمرين يعملون على دراسة الميزانية المالية للمصانع لوضع أموالهم في هذه المصانع وتشغيل هذه الأموال من خلال مثلا شراء الأسهم الخاصة بهذه الشركات المصانع او طرح بعض المنتجات الجديدة الخاصة بهذه المصانع، وتتم هذه الأمور بناء على مقدار الأرباح التي تم تحقيقها من خلال دراسة الميزانية المالية التي تم تقديمه في نهاية السنه المالية.

 

وتكمن أهميه الميزانية المالية للقطاع الصناعي بكونه أحد المحاور الأساسية التي تبين مقدار الأرباح لهذه المصانع والشركات، حيث أن الأرباح هي من أحد أهم الأمور التي يبحث عنها المستثمرين ورجال الاعمال في القطاع الصناعي، نظرا للتكاليف الكبيرة التي يتم دفعها في هذا المجال، فبناءً على مقدار الأرباح يتم الدخول بخطوط انتاجيه جديده أو طرح منتجات جديده للأسواق وما الى ذلك.

المصدر
الاقتصاد الصناعي. الكاتب مدحت قرشي.دار وائل للطباعة والنشر 2005دراسة جدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع. الكاتب مدحت قرشي وعلي يوسف خليفة.طبعة عام 2001الاقتصاد الصناعي ونقل التجارة. الكاتب حمدي عبدالعظيم. طبعة عام 1987

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى