بنوك ومصارفمال وأعمال

أهمية تأجيل القروض وتأثيرها على البنوك والمصارف

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية تأجيل القروض
  • تأثير تأجيل القروض على البنوك والمصارف

أهمية تأجيل القروض:

 

تُعتبر خدمة تأجيل القروض من الخدمات المهمة والأساسية والجيدة التي تُقدمها البنوك للعملاء، والتي تُعتبر دليل على أن البنوك تعمل بشكل أساسي لغايات خدمة العميل وراحته، وكذلك تسعى بشتى الطرق والأساليب والوسائل على أن تقوم بتقديم كل ما يحتاج إليه العميل، فالبنك بالدرجة الأولى يعتبر رضا العميل وراحته من أهم الأوليات بل على رأس سلم الأولويات.

 

وفيما يخص العميل فتُعتبر عملية تأجيل القروض من أهم الأمور التي من الممكن أن يحصل عليها العميل من البنك، وربما تُعتبر من أهم المزايا التي يحصل عليها العميل فيما يخص القروض بشكل عام، فعادةً ما يكون العميل قد أُرهق من السداد لفترات زمنية طويلة؛ عندها يجد عملية تأجيل القسط الشهري الخاص بالقرض المالي الخاص به بمثابة فسحة أو فترة زمنية يرتاح بها؛ ليسترد قوته المالية.

 

وكذلك قد يمر العميل ببعض الظروف التي ربما تكون صعبة نوعاً ما ولا يكون لديه القدرة على دفع الأموال، فمن الممكن أن يتعرض لحادث سير ويحتاج إلى مبالغ مالية لإصلاح السيارة، أو ربما قد يتعرض لوعكة صحية أو لحالة مرضية قد يحتاج إلى مبالغ مالية، فربما لا يكون لدية القدرة على تسديد القسط الشهري الخاص به؛ عندها يلجأ إلى البنك ليقوم بعملية تأجيل القسط الخاص به.

 

تأثير تأجيل القروض على البنوك والمصارف:

 

 

تُعتبر عملية تأجيل القروض من الخدمات التي تُقدمها البنوك للعملاء، بناءً على رغبتهم لتسهيل عليهم الأعمال التي يقومون بها وكذلك لضمان راحة العميل، فالبنك يسعى بشتى الطرق والوسائل للمحافظة على العملاء الخاصين به، ويحاول أن لا يذهبون إلى بنوك أُخرى؛ الأمر الذي يدفع البنوك إلى تقديم العديد من التسهيلات والمزايا للمحافظة على العملاء وزيادة روح التنافس العالية بين البنوك بشكل عام.

 

وكذلك قد يقوم البنك بعملية تأجيل الأقساط الشهرية الخاصة ببعض العملاء، ولكنه بالمقابل يحصل على عمولة مالية مقابل عملية التأجيل وربما في بعض الأحيان قد يحصل على سعر الفائدة المضاف للقسط الشهري، وبالتالي لا يُعتبر البنك متأثر بشكل كبير أو لا يُعتبر متضرر، فالبنك من خلال عملية تأجيل الأقساط يكسب ولاء العميل وثقتهم وكذلك قد يكسب عملاء جدد.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 .كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى