مالمال وأعمال

الاستثمارات المالية

المحتويات:

1- الاستثمار.

2- أهمية الاستثمار.

3- أنواع الاستثمار.

1- الاستثمار:

من المفيد للمستثمرين سواء كانوا متداولين محترفين أو يفكرون في خوض أول عملية استثمار أن يفهموا قواعد الاستثمار واتجاهاته جيدًا،وأن يتمكنوا من التكيف مع التغييرات.

الاستثمار :هو توظيف للمصادر والوسائل المتاحة في أيّ نشاط أو مشروع يعود بالمنفعة المشروعة على الفرد والمجتمع والدولة. وبمعنى آخر هو توظيف الأفراد والمؤسسات لفائض أموالهم (مدخراتهم) في المشاريع الاقتصادية بهدف الحصول على الأرباح .


2- أهمية الاستثمار:

  • الإرتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي  للفرد والمجتمع.
  • توفير فرص عمل للعديد من الأفراد.
  • يسهم الاستثمار إيجابآ في المجتمع من خلال المساهمة في القضاء على الفقر والبطالة.
  • مساعدة الحكومة في توفير فرص العمل للأفراد.

3– أنواع ألإستثمار:

  • المستثمر الذكي: وهو المستثمر الذي لا يضع أمواله إلا في إستثمارات ناجحة ويكون قد ضمن ربحه ونجاحه في هذا الاستثمار وهو الذي يبيع المتفائل ويشتري من المتشائم.

  • المستثمر العقلاني: وهو المستثمر الذي لا يخاطر في أمواله واستثماراته حيث يقوم بتوزيع الاستثمارات والأموال والأسهم في أكثر من مشروع كي لا يخسر خسارة فادحة إذا حصل ذلك وذلك كما يقول المثل الشهير “لا تضع جميع البيض في سلة واحدة”.

  • المستثمرالمضارب أو ما يعرف (بالمقامر): وهو المستثمر الذي يعرف بالسرعة والتهور في اتخاذ قراراته الاستثمارية وبذلك إمّا أنْ يربح ربحاً كبيراً أو أنْ يخسر خسارة كاملة، مثلآ كأنْ يضع أمواله بالمراهنة على سباقٍ للخيول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى