الاقتصادالاقتصاد السياحي

طرق تمويل الاستثمار السياحي

كغيره من المشاريع الاستثمارية المالية يحتاج الاستثمار السياحي إلى التمويلات المالية وربما التمويلات المالية أكبر من غيرها من المشاريع المعتادة؛ حيث أن المشاريع الاستثمارية السياحية تحتاج إلى العديد من المراحل للوصول إلى مرحلة التطبيق عل أرض الواقع وجني الأرباح.

 

مفهوم التمويل المالي

 

التمويل المالي هو أحد الوسائل التي من خلالها يتمكن الأفراد والمستثمرون من الحصول على أموالهم والسيولة المالية الخاصة بهم؛ للقيام ببناء مشاريعهم الاستثمارية وتطبيقها على أرض الواقع وتختلف مصادر التمويل المالي على اختلاف حجم المبلغ التمويلي ونوع التمويل الذي يرغب المستثمر أو الشخص بالحصول عليه.

 

فهنالك التمويلات المالية الكبيرة والتي تتخصص بالمشاريع الكبيرة مثل المشاريع العقارية والمشاريع الاستثمارية السياحية وغيرها العديد من المشاريع الاستثمارية، وعادةً ما يتم الحصول على مثل هذا النوع من التمويل المالي من قِبل البنوك والمؤسسات المالية المتنوعة، سواء كان هذا التمويل لشخص واحد أو لمجموعة أشخاص يدخلون معاً في شراكة معينه.

 

طرق تمويل الاستثمار السياحي

 

العديد من الطرق التي من خلالها يتم تمويل المشاريع الاستثمارية السياحية، فهنالك التمويلات المالية الشخصية الخاصة بالمستثمرين أنفسهم، والتي تكون عبارة عن أموال يملكها المستثمر من خلال بيع أحد العقارات الخاصة به أو حصوله على مبلغ مالي على شكل ورثة مالية من أهله، أو بعض الأموال التي قام المستثمر بادخارها على فترات طويلة، أو بعض التمويلات المالية التي يحصل عليها المستثمر عن طريق التمويل المالي البنكي.

 

وكذلك من الممكن أن يكون هنالك تمويل مالي من قِبل هيئات أو منظمات دولية أو محلية داعمة يكون هدفها الأساسي دعم القطاع السياحي والقطاع الاقتصادي بشكل عام، وهذه من أحد أشكال التمويلات المالية المحلية وكذلك الخارجية والتي عادةً ما تكون تمويلات مالية كبيرة وبمبالغ هائلة.

 

التمويلات المالية الحكومية الخاصة بصندوق النقد الدولي ومؤسسات الإقراض الحكومية التي تقوم بمنح الأموال لأصحاب المشاريع الاستثمارية وللجهات الرقابية الخاصة بالقطاع السياحي، فمهما اختلفت مصادر التمويل المالي ومصادر التمويل الاستثماري السياحي تبقى الأهداف متشابهة وكذلك الخطط التي يتم تطبيقها على أرض الواقع متشابهة أيضاً، فبغض النظر عن مصدر التمويل الاستثماري السياحي يبقى العمل كما هو والخطط والأهداف الموضوعة كما هي.

المصدر
أصول الاستثمار. الكاتب شريط صلاح الدين. طبعة رقم2018الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى