بنوك ومصارفمال وأعمال

البطاقات البنكية

أصبحت البطاقات الإلكترونية من بين الأنشطة المهمة التي تعمل بھا البنوك والمؤسسات المالية، نظرا لما يعود لها من عمولة بحيث يتعامل بھا الأفراد والمؤسسات التجاریة والاقتصادیة حول العالم؛ تسھیلا لمعاملاتھم المالیة. وعلى ذلك تعتبر البطاقات الإلكترونية مظھرا من مظاھر التطور في الحیاة الاجتماعیة والتجاریة التي یتطلبھا عصر العولمة.

 

ما هي البطاقات البنكية؟

 

تصدر ھذه البطاقات من ورق أو بلاستیك أو مادة أخرى یصعب التغير في بیاناتھا أو تزویرھا، ویذكر فیھا اسم العمیل الصادرة له وعنوانه ورقم حسابه لدى الجھة التي أصدرتھا، وعندما یحصل ھذا العمیل على سلعة أو خدمة معینة فبدلا من أن یدفع الثمن فورا، فإنه یقدم بطاقة الاعتماد إلى البائع الذي يدون بیاناته في الفاتورة التي يوقعھا العمیل ثم یرسل البائع الفاتورة إلى مصدر البطاقة، حیث یسددھا له، ثم تقوم الجھة المصدرة للبطاقة بإرسال الفاتورة إلى العمیل آخر كل شھر أو خلال مدة متفق علیھا طالبة سدادھا.

 

ما هي بيانات هذه البطاقات؟

 

  • رقم البطاقة

 

وھو الرقم الذي یسجله البنك المصدر بملفاته، ویطبع على البطاقة، یتكون من عدد من الأرقام (من 13 إلى 16 رقم).

 

  • اسم حامل البطاقات

 

وھو الشخص المصرح له باستخدامها، أو ھو الشخص الذي تصدر إلیه البطاقات.

 

  • تاريخ الإصدار

 

وھو التاریخ الذي صدرت فیه البطاقة والذي یحدد بدایة سریانھا.

 

  • تاريخ الصلاحية

 

وھو التاریخ الذي یحدد نھایة صلاحیة البطاقة، وعدم جواز استعمالھا بعد انقضائه من قبل الحامل.

 

  • اسم البنك المصدر

 

ھو البنك المصرح له بإصدار البطاقة من قبل الھیئة الدولیة، ومن ثم تصدر البطاقة حاملة لرقم البنك وشعاره.

 

  • شعار الهيئة الدولية

 

والتي تصرح للبنوك والمؤسسات المالية بإصدار البطاقة، مثلا (Mastercard) ماستر كارد أو (visa card) فیزا.

 

  • حد السحب

 

لا یظھر على البطاقة يكون مسجلا بحساب بطاقة العمیل على أجهزة  الكمبیوتر، وھو المبلغ الذي لا یجوز تجاوزه من قبل العمیل.

 

  • الشريط الممغنط

 

وھو مكان موجود على البطاقة مخصص لتخزین البیانات الإلكترونية الخاصة بالعمیل، والذي یحتاجه الحاسب الآلي (الكمبیوتر) للتعرف على حد السحب المحدد، رقم البطاقة، تواریخ المعاملات التجاریة والرموز الخاصة بھا، كما أن تسجیل البیانات یكون على شكل نبضات مغناطیسیة لا ترى بالعین المجردة.

 

  • الصورة المجسمة ثلاثية الأبعاد

 

الھولوجرام؛ وھي العلامة الممیزة للھیئة الدولیة والتي تعطي التصریح للمؤسسات المالیة باصدار البطاقات، والتي بفحصھا لیتم التحقق من عدم تزویر البطاقة، وھذه العلامة تعادل العلامة المائیة بالنسبة للنقود الورقیة.

 

  • رقم التمييز الشخصي

 

وھو الرقم السري ويتكون من أربعة أرقام، لا یظھر على البطاقة، یسلم للعمیل في مغلف عند تسلمه البطاقة، ومن خلاله تتعرف الماكنة الإلكترونية على صاحب البطاقة عند استخدامها في السحب، ویطلق علیه اسم التوقیع الالكتروني.

 

  • شريط التوقيع

 

ھو المكان الذي یخصص لتوقیع الحامل عند استلامه البطاقة، حتى يتمكن التاجر أو الصراف الآلي من التحقق من ھویة حامل البطاقة عن طریق مضاھاة ھذا التوقیع مع توقیع الحامل على إشعار البیع أو الصراف.

المصدر
البطاقات البنكية، الأستاذ عبد الوهاب أبراهيم ابو سليمان،20 سبتمبر 2005 بطاقات الائتمان البنكية في الفقه الإسلامي,فتحي شوكت مصطفى عرفات،01 يناير 2001 البطاقات البنكية بين الفقه والقانون،عارف أبو عيد،01 يناير 2014البطاقات البنكية بين الفقه والقانون،عارف خليل أبو العيد،29 مارس 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى