مالمال وأعمال

البنوك المركزية

المحتويات:

1-تعريف البنك المركزي.

2-أهداف البنك المركزي.

3-وظائف البنك المركزي.

4-إدارة البنك المركزي.

تعريف البنك المركزي:

يعرف البنك المركزي بأنّه المؤسسة النقدية التي تقع على قمّة الهرم المصرفيِّ في البلاد ، والعمل كبنك للدولة وللبنوك الأخرى وتقوم بمهمة إصدارالنقود وممارسة السياسيات النقدية لغرض المحافظة على الاستقرار النقدي وثبات الأسعار، تدبير وإدارة وسيلة تبادل (النقود) وذلك عن طريق تحكمها في احتياطيات ونوعية ومقدار حجم الائتمان هذا بالإضافة إلى الإشراف الفنيّ على البنوك التجارية العاملة في البلاد.

أهداف البنك المركزي:

  • الحفاظ على الاستقرار النقدي في الدولة.
  • ضمان قابلية تحويل العملة المحلية إلى العملات ألاخرى.
  • تشجيع النمو الاقتصادي المتزايد تبعآ للسياسة ألإقتصادية العامة للدولة.

وظائف البنك المركزي:

أولآ:إصدار الأوراق النقدية والمسكوكات وتنظيمها،بحيث يصدر البنك المركزي الأوراق المالية والمسكوكات النقدية، ويحتفظ بمخزون كافٍ من أوراق النقد والمسكوكات لهذا الغرض ، ويسترد أوراق النقد ويتلف غير الصالح منها ، ويعوَّض عن أوراق النقد التالفة والمشوَّهة ، ويعالج حالات تزييف النقود المتداولة ، ويصدار المسكوكات النقدية التذكارية في مناسبات وطنية معينة.

وتعطي الحكومة حق إصدار ألأوراق المالية للبنك المركزي لكن بحدود وشروط معينة،كي لا يتم إصدار ألأوراق المالية بشكل كبير،والسبب في ذلك هو خوف الدولة من الإفراط في عملية الإصدار للنقود لتأمين الموارد المالية لنشاط الدولة دون الأخذ بعين الاعتبار النشاط الاقتصادي بشكل عام، مما يؤدي إلى تدهور القوة الشرائية للنقود.

إدارة البنك المركزي:

عادةُ ما يتولى إدارة البنك المركزي رئيساً يعين من قبل الدولة ويعين له نائباً في حال غيابه،وكذلك يكون تعيينه لفتره زمنيه محدده.

علاقة البنك المركزي بالبنوك المرخصه ومؤسسات الأقراض المتخصصة:

  • الاحتفاظ بودائع البنوك: يوجب القانون على البنوك التجارية الاحتفاظ بنسبة معينة من ودائعها لدى البنك المركزي وتسمى هذه النسبة بالإحتياطي النقدي .
  • بيع العملات الأجنبيه للبنوك التجارية : حيث تقوم البنوك التجارية بإجراء التحويلات الخارجية ويقوم بدوره البنك المركزي بتنفيذ حساباته المفتوحة في الخارج عن طريق بيعها العملات الاجنبيه التي تحتاجها لتسديد التزاماتها الخارجية.
  • التقاص: يقصد بتلك العملية التي تقوم بها البنوك التجارية بتسوية الشيكات المسحوبة على بعضها البعض من قبل عملائها عن طريق تصفية قيمة هذه الشيكات.
  • الترخيص لتأسيس البنوك وفتح فروعها : حيث أنّ البنك المركزي هو الجهة المخوَّلة بإصدار التراخيص للبنوك لذلك لا يجوز لأي بنك أنْ يزاول مهنة العمل المصرفي إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى