مالمال وأعمال

التسهيلات الائتمانية والخدمات المصرفيه

القروض الممنوحة والمقدمة

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة عن التسهيلات المصرفية.
  • انواع التسهيلات المصرفية.

مقدمة عن التسهيلات المصرفية:

التسهيلات المصرفية هي أهم أعمال البنوك التجارية حيث يعتمد البنك اعتماداً كبيراً على التمويلات المصرفية لديه من عوائد التسهيلات المصرفية والقروض التمويلية التي يقدمها للعملاء.

أنواع القروض والتسهيلات المصرفية:

القروض الدوارة:

يقدم هذا النوع من القروض تنفيذ عدة عمليات لكنَّها محددة بسقف معين، بحيث يتم تنسيق شروط التسديد لكل عملية مع دوران الأصل الممول، علما بانّه يتم إعادة استغلال المبالغ المالية المسددة ضمن السقف لغاية انتهاء مدة الاتفاقية. ويمكن تجديد القرض من خلال اتفاقية خطية جديدة بين المقترض والبنك، وهذه الخدمة تُمكّن الشركات من إدارة احتياجاتها النقدية وتأمين السيولة.

مزايا المنتج:

  • لا يتم حصر المقترض بمبلغ مالي شهري أي أنَّه لا يوجد دفعات مالية ثابتة.
  • يتم تحديد أعلى مبلغ ممكن الحصول عليه في حال التقديم للقرض وتاريخ استحقاق الدفعات الشهرية حسب الدورة التشغيلية للشركة
  • إمكانية تقديم تمويلات التدقيق النقدي الخارجي للشركة بصفة مؤقتة.
  • عدم الالتزام بقيمة تمويل معينة وتاريخ الاستحقاق.


الجاري مدين:

الجاري مدين هو نوع من أنواع التسهيلات المصرفية الائتمانية، يهدف إلى تمويل الاحتياجيات المالية اليومية الناتجة عن النشاط التجاري الطبيعي أي المستمر لذلك سميَّ بالحساب الجاري ويهدف إلى تمويل المتطلبات المالية اليومية ، فهو قرض قصير الأجل وليس الهدف منه تمويل متطلبات القروض طويلة الأجل والتي توفّرها قنوات ائتمان عديدة أخرى، يتم السداد بدون إشعارات وذلك من خلال عمليات الإيداع التي تتم في حساب الجاري مدين من خلال النشاط التجاري للعميل.

مزايا المنتج:

  • إمكانية السحب والإيداع بأي وقت وبحريَّة.
  • إمكانية إصدار دفتر شيكات للسحب .
  • يتم احتساب الفائدة على الرصيد المستخدم وتُقيّد في نهاية كل شهر.

القرض التجاري:

يعتبر من القروض المتجددة قصيرة المدى، يستخدم لتمويل احتياجيات رأس المال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يساعد المؤسسة المالية على تلبية متطلباتها واحتياجاتها ومصاريفها الإدارية واليومية، ويتم منحه لمرة واحدة فقط، الهدف منه تمويل وتوسيع أعمال المؤسسة التجارية أو تمويل الأصول الثابتة ويتم منحه لمرة واحدة، الغاية منه توسيع أعمال الشركة أو تمويل الأصول الثابتة. أما السداد يكون بدفعات شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية حسب الاتفاق المسبق، وينتهي القرض في حال تم تسديد المبلغ بالكامل.

مزايا المنتج

  • إنَّ قيمة القرض تتناسب مع الاحتياجيات والمتطلبات وحجم الأعمال التجارية.
  • أقساط ودفعات شهرية مريحة تتناسب مع حجم الإيرادات النقدية للمؤسسة.
  • يتم حساب الفائدة على الرصيد القائم.
  • تكون مدة استحقاق القروض التجارية قصيرة حيث تصل الى سبع سنوات.(حسب الغرض من القرض).
  • منح فترة سماح أي إمكانية عدم التسديد للدفع بأوقات معينة في حال تم التعثر أو العسر المالي ولكن حسب شروط معينة.

خطابات الضمان(الكفالات المصرفية):

تقدم البنوك خطابات الضمان المحددة لمجموعة واسعة من الالتزامات والمصروفات مثل ضمان السلع والخدمات، وإعادة مبلغ الدفعة المقدمة، وكفالات حسن التنفيذ وكفالات الرسوم الجمركية وغيرها، حيث يسدد البنك مبلغاً متفقاً عليه للمستفيد في حال عدم وفاء العميل بالتزاماته خلال فترة زمنية محددة حتّى تاريخ انتهاء الكفالة.

الإعتمادات المستنديه:

هي الاعتمادات المصرفيه التي تعتمد على المستندات كما هو واضح من الاسم، وهي عبارة عن تسهيلات غير مباشرةعلى شكل اعتمادات مستندية لتسهيل التجاره الدولية والخارجية او المحلية،وهي من اكثر الطرق انتشاراُ بين البنوك،ويكون ذلك لتسديد ثمن البضاعة والخدمات بشكل عام.

بوالص التحصيل:

بوالص التحصيل هي: إحدى وسائل الدفع في تسديد أثمان السلع والخدمات في التجارة الدولية أو المحلية حيث يتم إرسال المستندات العائدة للعملية التجارية أوالخدمة التي تم تقديمها، مباشرة إلى أحد البنوك العاملة في بلد إقامة المستورد من اجل تسليمها للمستورد، حيث يستطيع البنك من خلال بوالص التحصيل التعامل مع المستندات المالية و التجارية وفقاً للتعليمات المستلمة وذلك بهدف الحصول على دفعة وقبول او تسليم المستندات مقابل دفعة وقبول او تسليم المستندات بموجب بنود وشروط أخرى .

المصدر
كتاب تشريعات مالية ومصرفية المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد المؤلف الثاني جمعه محمود عباد الطبعة الثالثة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى