تسويقمال وأعمال

التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم التسويق الشبكي.
  • 2-مفهوم التسويق الهرمي.
  • 3-تشابك بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي.

مفهوم التسويق الشبكي:

هو التسويق المُتعدد المستويات، ولا يختلف عن البيع المُباشر إلّأ أن في العمولة التي يحصل عليها المُسّوق الشبكي، تتعدى مبلغ العمولة الشخصي الذي يحصل عليه، بالإضافة إلى حصوله على عمولات من فريق البيع، الذي نجح هو في ضمهم للشركة التي يُسوق لها.

مفهوم التسويق الهرمي:

هو التسويق الذي يُجّرم قانونياً التعامل به، وذلك لأنّه يعتمد على أنّ المُسوق يدفع مالاً، كي يُسوق فكرة لأشخاص آخرين، سيدفعون أيضاً كي يربح المُسوق وهكذا، مّما يعني أنّ من في قمة هذا البناء الهرمي يربح مبالغ طائلة، بينما يحصل من في القاع على الفُتات، والمُثير في الموضوع هذا الربح يتم دون عملية بيع حقيقية لخدمة أو مُنتج، فالغرض من ذلك كله هو المال فقط.

تشابك بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي:


ينشأ الخلط بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي، بسبب أنّ التسويق الشبكي يأخذ أشكالأً كثيرة تتقاطع وتتشابك، في أحيان كثيرة مع خطط وأشكال التسويق الهرمي، ونتيجة لهذا الخلط تخفي بعض الشركات عملها في التسويق الهرمي، خلف لافتة التسويق الشبكي، وهو ما يجعل خُبراء الإقتصاد لا يستطيعون التفرقة بين كلا النوعين.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.3-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.4-من كتاب مبادئ التسويق ل حنا نسيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى