مالمال وأعمال

التمويل قصير الأجل

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم التمويل قصير الأجل.
  • 2-مصادر التمويل قصيرة الأجل.

مفهوم التمويل قصير الأجل:

هي الأموال التي تقترضها الشركة لمدة أقل من سنة، ولا يستخدم هذا التمويل للاستثمار في الأصول الثابتة أو لتطوير الأصول الموجودة، ولكن يعزز درجة سيولة الشركة، وهو أيضاً تمويل احتياجات رأس المال العامل، سواءً كان من خلال تمويل شراء خامات أو تمويل فترة التخزين أو فترة البيع، وهو ما يطلق عليه دورة تحوُّل الأصول.
وطبيعته تسهيلات قصيرة الأجل تسدد أساساً خلال عام من المِنح.

مصادر التمويل قصيرة الأجل:

  • الإئتمان التجاري: وهو شكل من أشكال التمويل قصير الأجل، الذي تحصل عليه المُنشأة من الموردين، ويتمثل هذا النوع من التمويل في قيمة المشتريات الآجلة للسلع التي تتاجر فيها. وتتوقف تكلفة الإئتمان التجاري على شروط المورِّدين.



  • القروض من البنوك: ويعتبر من أكثر المصادر استخداماً للتمويل قصير الأجل، ويعتمد درجة استخدامه على سمعة المنشأة، ومركزها المالي، والعلاقات التي تربطها بالبنوك، وأحياناً تطلب البنوك ضمانات إضافية لتعزيز طلب المنشأة للقرض. وتقوم البنوك التجارية بمنح مجموعة من القروض وهما:

  • القروض غير المكفولة بضمان.

  • القروض المكفولة بضمان.

المصدر
1-الأستاذ الدكتور محمد سعٌد عبد الهادي: الإدارة المالٌية )الإستثمار والتموٌيل، التحلٌيل المالًي، الأسواق المالٌية الدولٌية (دار الحامد للنشر والتوزٌيع) الطبعة األولى 20082- د. فايز حداد، الإدارة المالٌية، دار الحامد للنشر والتوزٌيع، الطبعة الثالثة 20103-الدكتورة عهود الخصاونة : الإدارة المالية، دار الحامد للنشر والتوزٌيع، الطبعة الأولى 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى